قال الدكتور محمود معاطي أستاذ الأحياء البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصائد في الغردقة، إنّ سمكة المحيط مولا مولا التي يصل وزنها إلى طن لم تُرصد في البحر الأحمر للمرة الأولى، موضحًا أننا ننتظرها كل سنة، ولكننا لا نعرف أين تظهر على وجه الدقة، وظهرت في السنوات الأخيرة بمرسى علم.

اقرأ أيضا .. القومي لعلوم البحار يكشف ظهور سمكة الشمس بمرسى علم (فيديو)

 

 المياه في اسفل البحار تكون باردة

ونوه “معاطي ” في مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن المياه في الأسفل تكون باردة فتذهب إلى الأعلى حتى تحصل على ما يشبه حمام شمس، وبالتالي فإن هذا النوع من الأسماك نادر الظهور.

 

 سمكة مولا مولا ليس أثقل الأسماك العظمية

وتابع أستاذ الأحياء البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصائد في الغردقة، أن سمكة مولا مولا ليس أثقل الأسماك العظمية، مضيفًا: “عندما تصل السمكة إلى سن البلوغ فإن وزنها يبدأ من 270 كجم ويتجاوز الطن أحيانا، وهذا النوع من الأسماك فمه صغير ويتغذى على قناديل البحر والحبار والقشريات والجمبري والأسماك الصغيرة ويرعات الأسماك، كما أنها من عائلة رباعيات الأسماك”.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحر الاحمر سمكة مولا مولا الوفد بوابة الوفد القومی لعلوم البحار مولا مولا

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر تناول الأسماك على المرأة خلال الحمل والرضاعة؟

أوصت خبيرة التغذية الألمانية كاتارينا هولتاوزن المرأة خلال فترتي الحمل والرضاعة بتوخي الحذر عند تناول الأسماك، حيث ينبغي الابتعاد عن الأنواع، التي تحتوي على نسبة عالية من "ميثيل الزئبق" مثل سمك التونة، موضحةً أن ميثيل الزئبق يمكن أن يعبر حاجز الدم في الدماغ والمشيمة، ويُضعف النمو العصبي للطفل.

وأضافت هولتاوزن أنه يمكن للمرأة خلال فترتي الحمل والرضاعة تناول أنواع الأسماك، التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق مثل السلمون والرنجة والماكريل، وذلك للاستفادة من عناصرها الغذائية المهمة لنمو الطفل مثل البروتين واليود والأحماض الدهنية "أوميغا 3"، مع مراعاة تناول السمك بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعياً. داء "الليستريات"

كما ينبغي الحذر من الأسماك النيئة مثل السوشي والأسماك المدخنة، نظراً لأن هذه الأنواع من الأسماك غير الناضجة تحتوي على بكتيريا وفطريات ترفع خطر الإصابة بما يعرف بداء "الليستريات"، والذي يرفع بدوره خطر حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض، أو ولادة جنين ميت.
وتعد المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بداء الليستريات بسبب ضعف جهازها المناعي، وتتمثل أعراض الإصابة بهذا الداء في الحمى والغثيان والقيء وألم العضلات واضطراب المعدة والصداع وتصلب مؤخرة الرقبة.

وتستلزم هذه الأعراض استدعاء الإسعاف على وجه السرعة للخضوع للرعاية الطبية في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • معرض "عبر الزمن" و"سمكة وطيارة" بجاليرى بيكاسو.. الثلاثاء
  • هل يؤثر تناول الأسماك على المرأة خلال الحمل والرضاعة؟
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • إنزال كميات من الأسماك في ولايات الظاهرة
  • مشهد غير مألوف.. سمكة قرش تطلب المساعدة من المصطافين في أمريكا
  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • حدث فلكي نادر: ظهور نجم جديد في السماء
  • اختراق في مكافحة مرض عصبي نادر وقاتل بفضل فيتامين أ
  • رئيس معهد الليزر في حوار لـ "الفجر": المعهد بوابة مصر نحو تقنيات المستقبل وخدمة المجتمع عبر الاستدامة والابتكار
  • احتفالية الجمعية المصرية لعلوم الإبل بمناسبة العام الدولي للإبل بمقر التنمية المستدامة بمطروح