امتنعت شرطة ولاية كاليفورنيا الأمريكية عن معاقبة رجل الأعمال إيلون ماسك، بعد أن ظهر في الأيام الماضية يقود السيارة أثناء بثه فيديو "لايف" ممسكاً بهاتفه.

وظهر ماسك يوم الجمعة الماضي على منصة "إكس"، تويتر سابقاً، يقود سيارته في منطقة بالو ألتو ممسكاً بهاتفه، أمر مخالف وواضح من الوجهة القانونية في ولاية كاليفورنيا.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال الأجهزة الأمنية المختصة تمتنع عن إصدار غرامة أو عقوبة بحق ماسك "لأن الشرطة لم تشهد على الجريمة"، وفق نقل موقع "ذا فيرج" عن مسؤول أمني.

وأوضح رجل أمن من شرطة بالو ألتو أنه "إذا كان أحد الضباط شاهد السائق وهو يحمل الهاتف بيده، لكان بإمكانهم إصدار مخالفة للسائق لانتهاكه القانون"، مضيفاً "بما أنه لم يشهد أي ضابط الحادثة عند وقوعها من خلال التواجد الشخصي في وقت ومكان وقوعها، فلن يتم إصدار مخالفة".

ولكن الفيديو الـ"لايف" يظهر من دون أدنى شك أن ماسك كان يقود السيارة ممسكاً بنفس الوقت بالهاتف، لدرجة أنه أجبر على إيقاف نظام "القيادة الذاتية" للسيارة، عندما أرادت المركبة تجاوز إشارة حمراء وسط البث المباشر عبر حسابه بمنصة التواصل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيلون ماسك ماسك كاليفورنيا

إقرأ أيضاً:

طرقات مهترئة وخسائر كبيرة... إرشادات لتلافي أخطار القيادة مع أوّل شتوة

لا يكاد يمر يوم في لبنان من دون تسجيل حوادث سير مميتة في بلد تتراجع مقوماته الاقتصادية والاجتماعية ، بحيث تجتمع عوامل عدّة لتتحول إلى مأساة تحصد عدداً كبيراً من القتلى، معظمهم من الشباب. وفي فصل الشتاء تعتبر القيادة من الأمور التي تتطلب دراية واسعة، ومهارة كبيرة بخاصة في الطقس العاصف وما يحمله عادة من مطر غزير، ضباب كثيف، سيول جارفة، رياح عاتية، ثلوج متراكمة، حرارة متدنية، وطرق زلقة، لتتسبب هذه المشكلة بعبء ثقيل على كل من السائق والمركبة. فإذا أخفق السائق، جهلا أو إهمالا، باتخاذ الإجراءات الإحترازية المناسبة ولم يتصرف بشكل صحيح في الوقت الصحيح، فإن حياته تصبح في خطر.    
ومن الأسباب الرئيسة لحوادث السير في الشتاء، هي حالة الطّرق السّيّئة مع انعدام الانارة وكثرة الحفر، أي البنية التحتيّة السّيّئة. وبحسب تقرير نشر أخيرا، احتل لبنان المرتبة الأولى عن فئة الدول الأخطر للقيادة فيه، ولا عجب أنّنا من بين الدّول التي تتصدّر الاحصاءات في عدد ضحايا حوادث السّير، اذ تكفي متابعة غرفة التحكم المروري التي تحصي يوميّاً أرقام الضّحايا والجرحى. ففي العام 2023 بلغ عدد ضحايا حوادث السّير في لبنان، 439 ضحيّة مقابل 359 ضحيّة في العام 2022، و419 ضحيّة في العام 2021، أي بزيادة نسبتها 22.3 في المئة. إجراءات وقائية أثناء القيادة تشير جمعية "اليازا" الى ان "الأمطار الغزيرة تؤدي إلى إرباك السائقين بسبب تدني الرؤية وصعوبة السيطرة على المركبة، خصوصا مع بداية هطول المطر الذي يسبب انحلال الشحوم والزيوت والأتربة المترسبة على الطريق فتجعلها زلقة جدا. كما أن بعض أجزاء الطريق الواقعة في الظل وتحت الجسور وداخل الأنفاق، بسبب برودتها، تشكل بقعا رطبة أو تجمعات مائية لا تجف بسرعة، وعندما تتدنى درجات الحرارة كثيرا أثناء الليل وفي ساعات الصباح الأولى، يتشكل الجليد الخطر مما يستدعي انتباه السائق ومهارته في التصرف. اما الإجراءات الوقائية أثناء القيادة في طقس عاصف، فهي: التخفيف إلى سرعة مناسبة وترك مسافة أمان كافية في الأمام وتخفيف السرعة على التجمعات المائية تفاديا لشرود المركبة وأذية الآخرين".
وتضيف: "عند هبوب الرياح القوية، يجب الانتباه للدراجين الذين قد تؤرجحهم الرياح، كما يمكن أن تشكل الرياح الشديدة خطرا كبيرا على السيارات الخفيفة عند تلاقيها مع الحافلات والشاحنات المسرعة أو تجاوزها لها حيث تجنح السيارة عن مسارها.
وعند حدوث الإنزلاق فجأة يجب: المحافظة على رباطة الجأش، رفع القدم عن دواسة الوقود، عدم الفرملة، وإدارة المقود عكس اتجاه الإنزلاق".

وتابعت: " ضرورة استعمال الأنتيجل مع مياه الرادياتور على مدار السنة. التأكد المستمر، وبخاصة في فصل الشتاء، من صلاحية مسّاحات الزجاج الأمامي، والخلفي إن وجدت، ومن حسن أداء جهاز بخ المياه. ترك النوافذ مفتوحة قليلا تلافيا لتشكل غشاوة ضبابية على الزجاج من الداخل أو استخدام جهاز التدفئة، وتشغيل الجهاز الخاص بإزالة غشاوة الزجاج الخلفي. التأكد من سلامة الإطارات والأنوار والفرامل والبطارية والدينامو والبوجيات، وتغيير الأحزمة التي تصدر صريرا عند التشغيل أو أثناء السير.   التأكد من خلو العادم (الإشابمون) من أية ثقوب قد تؤدي إلى تسرب غاز أول أوكسيد الكربون(co) المميت إلى حجرة القيادة". مع "أوّل شتوة" من كل عام، السيارات تغرق، المنازل تتضرر، والشوارع تصبح غير صالحة للاستخدام، والمطلوب من المواطن اللبناني اليوم، حماية نفسه بنفسه من خلال برامج يجب أن يتعلمها من ضمنها برنامج القيادة والاحترازية.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك يعلن بدء خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن
  • البيت الأبيض ينتقد إيلون ماسك “غير المسؤول” بسبب تعليقه على اغتيال بايدن وهاريس
  • البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف عن بايدن وهاريس
  • إيلون ماسك: بناء مدن للعيش على المريخ في غضون 4 سنوات
  • كان مُزحة.. إيلون ماسك يحذف منشورًا مثيرًا بشأن محاولة اغتيال ترامب
  • محافظ المنيا يقود حملة تفتيشية على المخابز البلدية ويضبط 15 مخالفة
  • محافظ المنيا يقود حملة تفتيشية علي المخابز البلدية ويضبط 15 مخالفة تموينية
  • تغريدة إيلون ماسك حول إطلاق النار بملعب ترامب "تثير الجدل"
  • طرقات مهترئة وخسائر كبيرة... إرشادات لتلافي أخطار القيادة مع أوّل شتوة
  • طاقم تحكيم كويتي يقود لقاء الشرطة والنصر في بغداد