أكدت إيطاليا أنها ستسلم الكويت في سبتمبر/ أيلول المقبل ثلاث طائرات من طراز "يوروفايتر" كدفعة خامسة ليصل عدد ما تسلمته الإمارة الخليجية إلى 12 طائرة.

وقال السفير الإيطالي لدى الكويت كارلو بالدوتشي في تصريحات لصحيفة "القبس"، يوم الاثنين، إن الكويت تمثل "شريكاً محورياً" لبلاده، كما أنها "تؤدي دوراً مهماً في استقرار المنطقة".

وأكد وجود تجهيزات لزيارة مسؤولين إيطاليين إلى الكويت قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف السفير الإيطالي أن بلاده ستوافق قريباً على منح المواطنين الكويتيين تأشيرة "شنغن"، طويلة الأمد المعروفة بـ"CASCADE".

وأردف: "من المفترض أن تتم الموافقة على هذا الإجراء في بروكسل خلال الأسابيع المقبلة"، لافتاً إلى أن القاعدة العامة المطبقة في كل بلد بالنسبة لآلية تأشيرة "CASCADE" هي أن المتقدمين يحصلون على تأشيرة "شنجن" أطول إذا كانت لديهم تأشيرات سابقة.

وأوضح بالدوتشي أنه تجري "مناقشة تعديل هذا المبدأ خصوصاً من أجل الكويت"، الذي ينص على أنه "يمكن للكويتيين الحصول على تأشيرة طويلة الأمد حتى لو لم تكن لديهم تأشيرات سابقة، وفي كلتا الحالتين سيحصلون على مدد أطول من الآن".

اقرأ أيضاً

أمير الكويت يجري زيارته الخامسة لإيطاليا خلال 10 أشهر  

وفي مطلع يوليو/ تموز الماضي، أجرى وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، مباحثات رسمية مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، في العاصمة الإيطالية روما.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية، لكنها تركزت أيضاً على ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة "شنجن"، حيث ثمن الوزير الكويتي جهود إيطاليا في هذا السياق.

يذكر أن الكويت تسلمت الدفعة الرابعة من طائرات  "يوروفايتر"  في ديسمبر/ كانون الأول 2022 وتكونت من ثلاث طائرات بعد تسلمها دفعة ثالثة في سبتمبر/ أيلول 2022 وهي عبارة عن طائرتين.

بينما وصلت الدفعة الثانية إلى الكويت في مارس/آذار الماضي، فيما وصلت الدفعة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2021، بواقع طائرتين في كل دفعة.

اقرأ أيضاً

قبيضة اليوروفايتر.. فساد صفقة الطائرات يعود للواجهة في الكويت

يذكر أن صفقة شراء الكويت لمقاتلات "يوروفايتر تايفون" محل تحقيق في الدولة الخليجية حاليا، إذ بدأت في يوليو/تموز 2022 محاكمة مسؤولين بارزين بوزارة الدفاع بتهمة الاستيلاء على المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه خلال عقد صفقة الطائرات من هذا الطراز عام 2016.

ووقَّعت الكويت، في عام 2016، اتفاقية لشراء 28 طائرة من طراز "يوروفايتر-تايفون"؛ لضمها إلى القوات الجوية الكويتية.

وتصنف "تايفون" ضمن المقاتلات الحربية متعددة المهام ويصل مداها إلى 2900 كم.

اقرأ أيضاً

دبلوماسي إيطالي: الكويت تتسلم الدفعة الرابعة من مقاتلات تايفون خلال أيام

المصدر | الخليج الجديد + صحف

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إيطاليا الكويت طائرات يوروفايتر

إقرأ أيضاً:

الكويت تمد الخطوط اليمنية بثلاث طائرات مدنية.. ما علاقة الحوثي؟

كشف رئيس مجلس القيادة الرئاسي الحاكم في اليمن، رشاد العليمي، مساء السبت، عن دعم كويتي للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات ومحركين، بعد أيام من احتجاز جماعة أنصار الله "الحوثي" أربع طائرات في مطار صنعاء.

وقال العليمي إن هذا الدعم من الكويت جاء بناء على رسالة سابقة له إلى أمير دولة الكويت"، معربا عن شكره وتقديره للأمير مشعل الأحمد الجابر وولي عهده وحكومته والشعب الكويتي الشقيق.

وعبر منصة "إكس" أكد رئيس المجلس الرئاسي اليمني: "إن هذا الدعم الكويتي الجديد يمثل إضافة مهمة إلى سجل حافل بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الإنسانية السخية في مختلف المراحل والظروف إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وحرصها المخلص على تحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام، والأمن والاستقرار، والتنمية".


وحسب الموقع الرسمي للعليمي فإن الحكومة الكويتية أبلغت اليوم الأحد، حكومة الجمهورية اليمنية، بصدور التوجيهات بالموافقة على طلب سابق من رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى أمير دولة الكويت، بشأن دعم إعادة تأهيل قطاع النقل الجوي عبر شركة الخطوط الجوية اليمنية.

وجاء في خطاب من وزارة الخارجية الكويتية إلى سفارة اليمن لدى دولة الكويت :"من منطلق العلاقات الأخوية وموقف دولة الكويت الداعم للأشقاء في اليمن فقد تمت الموافقة من قبل حكومة دولة الكويت على تقديم الدعم اللازم للجمهورية اليمنية من خلال منح عدد 3 طائرات و 2 محركات".

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على احتجاز جماعة الحوثيين لثلاث طائرات تابعة لشركة "اليمنية" بعد وصولها إلى مطار صنعاء لنقل الحجاج العائدين من السعودية. 

مقالات مشابهة

  • بعد 5 سنوات.. الكشف عن تفاصيل منحة الكويت للخطوط الجوية اليمنية
  • كيف لعبت الكويت دوراً كبيراً في تنمية اليمن؟
  • مديرية عنس بذمار تشهد مناورة عسكرية لخريجي الدفعة الخامسة من الدورات العسكرية المفتوحة
  • بعد هدية الكويت .. مسؤول حكومي: العالم يثق بالرئيس العليمي ولن يقتصر الأمر على ثلاث طائرات
  • كيف علق اليمنيون على الطائرات المقدمة من الكويت لبلادهم؟
  • أول تعليق لجماعة الحوثي على إفساد لعبة الجماعة وتقديم الكويت ثلاث طائرات هدية للخطوط اليمنية
  • الكويت تمد الخطوط اليمنية بثلاث طائرات مدنية.. ما علاقة الحوثي؟
  • الكويت تدعم الخطوط اليمنية بثلاث طائرات ومحركين
  • تفاصيل دعم الكويت للخطوط الجوية اليمنية بـ 3 طائرات ومحركين
  • قيادة السلطة المحلية بالحديدة تتسلم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة