العربية:
2024-10-05@03:42:15 GMT

مجزرة جنوب دارفور.. مقتل 39 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

مجزرة جنوب دارفور.. مقتل 39 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال

‍‍‍‍‍‍

كشف مصدر طبي لوكالة "فرانس برس" عن مقتل 39 شخصا على الأقل في مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور، في قصف طال منازل المواطنين في المعارك الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، فيما يجري قائد الجيش السوداني زيارة لمصر في أول زيارة خارجية له منذ اندلاع الصراع الدامي.

وأفادت المصادر بالقول: "أدى سقوط قذائف على منازل المدنيين في حي السكة الحديد بنيالا إلى مقتل 39 شخصا، معظمهم من النساء والاطفال.

. وبينهم أسرة قُتل كل أفرادها".

مادة اعلانية

ووصف الناشط الحقوقي السوداني أحمد قوجا عبر حسابه على موقع "إكس" (تويتر سابقا) ما حدث في نيالا بأنه "مجزرة .. راح ضحيتها 39 طفلا وامرأة ورجلا في لحظات قليلة".

ونيالا من أكثر المدن التي تتركز بها المعارك في إقليم دارفور في غرب البلاد حيث يعيش ربع سكان السودان البالغ عددهم نحو 48 مليون نسمة.

والأسبوع الماضي أعلن الجيش السوداني مقتل قائد فرقة المشاة بنيالا، كما أفادت الأمم المتحدة في تقرير أن حدة الاشتباكات في نيالا خلّفت منذ 11 أغسطس "60 قتيلاً و250 جريحاً و50 ألف نازح".

ويدور نزاع على السلطة في السودان منذ 15 أبريل بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" أسفر حتى الآن عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص، وفق منظمة "أكليد" غير الحكومية.

السودان السودان بأول زيارة خارجية منذ بدء الحرب.. السيسي يلتقي البرهان في العلمين

كما أُجبر النزاع أكثر من 4.6 ملايين شخص على الفرار، وفق أرقام الأمم المتحدة.

والثلاثاء وصل البرهان إلى مطار العلمين في مصر، حيث من المقرر بحسب بيان لمجلس السيادة أن "يجري مباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تتناول تطورات الأوضاع في السودان والعلاقات الثنائية".

وهي المرة الأولى التي يغادر فيها البرهان السودان منذ بدء المعارك العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News دارفور حميدتي نيالا البرهان السودان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: دارفور حميدتي نيالا البرهان السودان

إقرأ أيضاً:

أنباء عن سيطرة الجيش علي منطقة جبل مويه بسنار

 

ذكرت منصات تابعة للدعم السريع ان قواتهم لم تنسحب بشكل كامل من الجبل بل سحبت بعض الدفاعات المتقدمة للخلف لإعادة ترتيب صفوفها من جديد ومن ثم التقدم وان الجيش يسيطر علي محطة الجبل الرئيسية

سنار: التغيير

نشرت منصات تابعة للقوات المسلحة مقاطع فيديو عن وصول الجيش اليوم الخميس إلى منطقة جبل فنقوقة وجبل سقدي وجبل الاعور وجبل مويه بولاية سنار بعد معارك ضد قوات الدعم السريع سيطرت خلالها القوات المسلحة على الجبل.

وبحسب مقاطع فيديو بصفحة رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة العقيد إبراهيم الحوري تمكن الجيش من اعتلاء الجبل وطرد قوات الدعم السريع. فيما نشر حساب الناطق الرسمي للمقاومة الشعبية بسنار عمار حسن عمار تأكيدا بسيطرة القوات المسلحة على جبل مويه .

من جانبها ذكرت منصات تابعة للدعم السريع ان قواتهم لم تنسحب بشكل كامل من الجبل بل سحبت بعض الدفاعات المتقدمة للخلف لإعادة ترتيب صفوفها من جديد ومن ثم التقدم وان الجيش يسيطر علي محطة الجبل الرئيسية.

وتبادل الطرفان السيطرة على الجبل الاستراتيجي الرابط بين ولايات النيل الأبيض والجزيرة  وسنار، وبحسب المختصين فإن السيطرة على الجبل تعني التحكم في افضل موقع للوصول إلى ولاية الجزيرة ومدينة سنجة التي تسيطر علي معظمها قوات الدعم السريع منذ عدة أشهر.

ومنذ 25 سبتمبر 2024، يشن الجيش السوداني هجوماً  كبيراً لاستعادة المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع في منطقة الخرطوم الكبرى.

ووردت تقارير عن قيام الجيش بشن غارات جوية وقصف مدفعي ضد مواقع قوات الدعم السريع، مركزاً على نقاط الدخول الرئيسية إلى الخرطوم، بما في ذلك جسر الحلفايا.

وأسفرت الغارات الجوية والقصف عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين وإلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية في المدينة.

وتشهد ولاية شمال دارفور تصعيدا في المعارك بين الجيش مدعوما بالقوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح ضد قوات الدعم السريع والمليشيا المحلية المتحالفة معها، ويأتي ذلك متزامنا مع محاولات الجيش لاستعادة السيطرة في الخرطوم.

وكشفت مصادر لـ«التغيير» أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش السوداني، حققت أمس الأول تقدماً كبيراً على قوات الدعم السريع في محور الصحراء بالقرب من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور في كلبس وشمال مليط وجبل مون وبئر مزة بالقرب من كتم بشمال دارفور.

وفي السياق، قال الناطق باسم القوة المشتركة الرائد أحمد حسين مصطفى في بيان الأربعاء، إنه تم سحق بقايا “مليشيات الجنجويد” بقاعدة بئر مزّة، التي تُعد من أهم مواقع التحصين لها وتم تدمير كل الدفاعات التي كان العدو يعتمد عليها في شمال، غرب، وجنوب القاعدة، وواصلت مطاردة المليشيات جنوبًا حتى دامرة غرير، على مشارف مدينة كتم.

من جانبها، وصفت قوات الدعم السريع تصريحات حاكم دارفور مني أركو مناوي بشأن بئر مزة والزرق وشمال كتم في شمال دارفور بالكذبة البيضاء بهدف التغطية على الهزائم الكبيرة التي لحقت بالحركات الثلاثاء في منطقة المالحة وسرف العوم بغرب دارفور.

 

 

الوسومالجيش الدعم السريع جبل مويه ولاية سنار

مقالات مشابهة

  • مقتل «59» من المدنيين بطيران الجيش السوداني في ولاية شمال دارفور
  • من حق السودان أن يتمتع بعضويته في الاتحاد الإفريقي.. مناوي يؤكد رفض السودان القاطع للتدخلات الدولية السالبة
  • مجزرة (تكايا) الحلفايا ستقود السودان إلى حرب أهلية!
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • البرهان لوفد إفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • الجيش السوداني يتقدم وسط الخرطوم وقوات متحالفة معه تحقق انتصارات بدارفور
  • أنباء عن سيطرة الجيش علي منطقة جبل مويه بسنار
  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • هجوم الجيش السوداني المفاجئ يثير الشكوك والاستفهامات
  • تقدم للجيش السوداني والقوة المشتركة في دارفور