أكد الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، وأستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، على وجود مشكلة شائعة تتمثل في تدخل الآباء في اختيارات أبنائهم للتخصصات ومجالات الدراسة، وهي مشكلة تعيشها العديد من الأسر في كل عام بمجرد إعلان نتائج الثانوية العامة، ويتجلى هذا التدخل حيث يحلم الوالد بكلية معينة يروجها كخيار مناسب لابنه، في حين يتبع الابن ميوله ورغباته الشخصية في اختيار مجال الدراسة والتخصص الذي يناسبه، وهذا قد يتعارض مع توجهات والديه.

تنسيق الجامعات 2023.. شروط الالتحاق ببرامج الصيدلة الإكلينيكية بجامعة عين شمس لطلاب المرحلة الثالثة 2023.. 7 نصائح مهمة قبل اختيار الرغبات

وأوضح أستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، أن السبب وراء ذلك هو ان هناك نمطًا من التفكير يتمثل في اعتبار بعض التخصصات أكثر احترامًا مهنيًا من غيرها، وهذا الاعتقاد يؤثر على اختيارات الآباء والطلاب في مجالات الدراسة.

وقال الخبير التربوي، ان من المثير للانتباه أن هناك آباء يميلون إلى التفضيل لبعض الكليات الـ "القمة"، مثل الطب والهندسة والاقتصاد والاعلام وغيرها من التخصصات المشهود لها بالتقدير المهني، ويضعون هذه الكليات في مقدمة اختيارات أبنائهم دون مراعاة توافق ميولهم واهتماماتهم، ويصرون على أن يلتحق أبناؤهم بهذه الكليات حتي اذا تطلب الامر بالتقديم في الجامعات الخاصة بغض النظر عن ميولهم وقدراتهم.

وتابع: "في الواقع، يشير هذا النهج أنه يؤدي إلى نتائج عكسية غير متوقعة ونتفاجأ انهم ظلوا في سنوات الدراسة خلال مرحلة الجامعة ٨ أو ٩ سنوات، لان الطلاب وجدوا أنفسهم في مجالات لا يشعرون بالانتماء إليها أو يرون صعوبة في تحقيق نجاح مهني فيها، وذلك بسبب عدم توافقها مع قدراتهم واهتماماتهم الشخصية.

وقال الدكتور حسن شحاتة، إن ليس هناك تصنيف "قمة" أو "قاع" فيما يخص الكليات والتخصصات، فكل تخصص يحمل قيمته الخاصة ويسهم في تطوير المجتمع، فمثلًا، التخصصات الفنية والاجتماعية تلعب دورًا حيويًا في الاقتصاد والمجتمع على نفس النحو الذي تلعبه التخصصات الهندسية والطبية.

ومن النصائح المهمة التي وجهها الخبير التربوي، هو توجيه الطلاب نحو اختيار كليات العلوم التكنولوجية، حيث أوضح أن هذه الكليات تمثل المستقبل بشكل كبير، فهي تتضمن كليات تعنى بالذكاء الاصطناعي والحاسوب والكمبيوتر، وهذه التخصصات تمتد إلى مجموعة متنوعة من المجالات العملية، إن اختيار هذه الكليات يمكن للطلاب من دخول عالم التكنولوجيا الحديثة وتطبيقها في مجموعة متنوعة من الصناعات والقطاعات.

وصرح أستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، بأن الكليات التكنولوجيا هي مستقبل هذا البلد وينصح بها، وكذلك كليات تكنولوجيا العلوم الصحية، والتي تمنح شهادات تمكن أصحابها من العمل كإخصائي فني، في الإشاعة، والمختبرات، والبصريات.

واختتم الدكتور حسن شحاتة، تصريحاته قائلاً أن من الضروري أن يتغير نمط التفكير هذا وأن يتم قبول التنوع في مجالات الدراسة، ويجب أن يدرك الآباء والطلاب أن الاختيار يجب أن يستند إلى القدرات والاهتمامات الشخصية بدلاً من الضغوط الاجتماعية أو التصورات الخاطئة، ويجب أن يتم تشجيع الطلاب على معرفة أنفسهم جيدًا واتخاذ القرارات المستنيرة التي تعكس مساراتهم المهنية والشخصية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثانوية العامة الطلاب الجامعات الخاصة عین شمس

إقرأ أيضاً:

تنسيق مدرسة ايفرجرو الدولية في الحديد والصلب 2024

أعلنت مدرسة ايفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة في الأسمدة والحديد والصلب تنسيق التقديم لها في العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

ويبلغ تنسيق التقديم في مدرسة ايفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية 220 درجة في الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024، على ألا تقل درجة اللغة الإنجليزية عن 48 درجة. 

وتقع مدرسة ايفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية
مدرسة التعليم الأساسي الكائنة في المنطقة 13، مدينة السادات، محافظة المنوفية.

توفر مدرسة ايفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لخريجها فرص عمل في مصانع صناعة الأسمدة، وفي مصانع الحديد والصلب، ومصانع صناعة الأسمنت. 

ويدرس الطلاب في مدرسة ايفرجرو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية في تخصص تشغيل وصيانة معدات الصناعات الثقيلة المتطورة.

وتمتد الدراسة في المدرسة على مدى ثلاث سنوات، يحصل الطالب بعدها على شهادة، ويمكنه الالتحاق بعدها بأي جامعة تكنولوجية.

ويتاح التقديم للبنين والبنات من جميع أنحاء الجمهورية، على أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الإعدادية العام الماضي.

شروط التقديم في مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية:أن يتقدم الطالب للالتحاق بالدراسة في مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.أن يجتاز الطالب اختبارات القبول والمقابلة الشخصية ومقياس الميول المهنية والكشف الطبي في مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية، ويشمل اللياقة البدنية والنفسية وتحليل المخدرات.ألا يزيد سن المتقدم الدراسة في مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية عن 18 عاما في أول أكتوبر 2023.​​​​​​​​​​​​​​مزايا الدراسة في مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية:توفر مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية نظم جودة وفقا للمعايير الدولية.توفر مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية التدريب العملي أثناء فترة الدراسة بشركات الشريك من القطاع الخاص.توفر مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية فرصة للتعيين بشركات الشريك من القطاع الخاص بعد التخرج للمتميزين.تقدم مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية تعليم تنافسي يتيح للخريجين فرص عمل بمجال التخصص محليا ودوليا.توفر مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية الزي المدرسي.تقدم مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية مكافآت مالية أثناء فترة التدريب العملي خارج المدرسة.توفر مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية أتوبيسات لنقل الطلاب لمكان التدريب.توفر مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية الدراسة ببيئة تكنولوجية تواطب أحدث التطورات.تقدم مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية أنشطة تربوية لتنمية مهارات الطلاب.تقدم مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية أنشطة بناء الشخصية في ريادة الأعمال والإرشاد والتوجيه المهني والموسيقي والدراما والرسم.تدرس مدرسة ايفرجرو للتكنولوجيا التطبيقية مستويات متقدمة في اللغة الإنجليزية.



 

مقالات مشابهة

  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات 2024.. ما حقيقة عقد اختبارات للالتحاق بالكليات؟
  • «الأعلى للجامعات»: تخفيض أعداد طلاب شعبة علمي في الكليات النظرية بتنسيق 2024
  • متحدث «التخصصات الصحية»: تقرير اختبار الرخصة السعودية يعزز تطوير المخرجات التعليمية
  • التعليم العالي … التخصصات والمعايير والتشريعات… مجدداً !!
  • تنسيق مدرسة ايفرجرو الدولية في الحديد والصلب 2024
  • إعلان تقرير أداء الكليات الصحية في الجامعات
  • 225 درجة تنسيق التقديم في مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية
  • «التخصصات الصحية» تعلن تقرير أداء الكليات في اختبارات الرخصة السعودية لمزاولة المهنة