أكّد خبراء، أنَّ العلاقات بين مصر والسودان تعمقت وتطورت منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم، وحتى قبل اندلاع الأزمة الحالية، كانت مصر تتبنى القضايا السودانية، موضحين أنَّ مصر استجابت بسرعة وبجهود مكثفة للأزمة السودانية من خلال تقديم الدعم والمساعدات الطبية والغذائية للشعب السوداني، وفتح حدودها لاستقبال اللاجئين السودانيين، إذ يعيش السودانيون في مصر جنبًا إلى جنب مع المصريين ويعتبرون إخوة وأشقاء، كما يحرص السيسي على أن تتسم العلاقات بين البلدين بالاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الدولية، ودعم حقوق الشعوب في تقرير مصيرها.

بداية، قال حسام الدين محمود رئيس مركز إفريقيا للتخطيط الاستراتيجي، إن الأزمة السودانية في تفاقم مستمر وتوجد كثير من المشكلات ومعالجة هذا الأمر يستغرق وقت طويل وهذا قد يمدد المشكلات للدول المجاورة، مبينا أنَّ الأزمة مر عليها 3 أشهر ولم تفلح المساعي الدولية في حل الأزمة لأنّها لم تكن بالقدر الكافي لإيقاف الأزمة في ظل عدم وجود آليات فاعلة.

محمود: مصر على المستوى الإنساني والوطني وقفت بجوار السودان

وأضاف محمود لـ« الوطن»، أن المؤشرات في الداخل السوداني تشير إلى تزايد الخطورة في السودان وتطور الأزمة لتتحرك خارج السودان ولكن دول جوار السودان تعمل على الحل وعلى رأسهم مصر التي استقبلت النازحين ولكن كل دولة لها قدرة على الاستيعاب لذا تتحرك دول جوار السودان للحل.

وأشار إلى أن مصر على المستوى الإنساني والوطني وقفت بجوار السودان ودعت لمؤتمر جوار السودان من أجل إسراع حل الأزمة بمشاركة من الشركاء الفاعلين، مؤكدا أن مصر لديها رؤية تسعى لبلورتها لوقف معاناة الشعب السوداني، لافتًا إلى أن مخرجات المؤتمر ستعمل الدولة على الالتزام بها وسيكون بادرة لحل الأزمة السودانية التي أثرت على الإقليم العربي والقارة الإفريقية سلبيا.

فيما قال أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن القاهرة تحركت منذ فترة لحل الأزمة، وسعت بعض الدول للتقريب بين أطراف النزاع في السودان ولكن لم تنجح لذا فإن مصر الجميع ينتظر تحركها، خاصة أنَّها مقبولة دوليا خاصة من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، مبينًا أنَّ مصر ستعمل إحداث موائمات لحل الأزمة.

«العناني»: مصر قادرة على تقريب وجهات النظر

وأضاف «العناني» لـ«الوطن»، أنَّ مصر تدعم حكومات مؤسسات الدول وليس الأفراد وهذا يتوافق مع الرؤية الإقليمية من أجل سودان مستقر في المستقبل، مبينا أن مصر قادرة على تقريب وجهات النظر ولدى مصر رؤية مشتركة لتحقيق الحل السلمي في السودان وإعادة الأمر إلى طاولة المفاوضات، لافتًا إلى أنَّ أزمة السودان معقدة ولكن الدولة المصرية عازمة على حل الأزمة من أجل الشعب السوداني وقد ظهر ذلك في تسهيل تقديم الإمداد العربية المختلفة للشعب السودان وكذلك تقديم مساعدات مصرية مستمرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر السودان الأزمة السودانية العلاقات المصرية السودانية الرئيس السيسي الحكومة المصرية

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يلتقي عددًا من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية الذين أنهوا دراستهم بها (صور)

في إطار استعدادات الأكاديمية العسكرية المصرية لتخريج دفعات جديدة من طلابها لعام 2024، وفي ضوء حرص السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة علي المتابعة المستمرة لمستويات التأهيل الفكري والثقافي للطلاب، التقي السيد الرئيس صباح اليوم مع عدد من طلاب الأكاديمية الذين أنهوا دراستهم بها.

جاء ذلك بحضور الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وقادة الأكاديمية العسكرية المصرية، حيث دار حوار مفتوح أجاب فيه السيد الرئيس على استفسارات الطلاب بشأن مختلف الأوضاع المحلية والدولية، وفي هذا السياق أوضح السيد الرئيس أن حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل، مؤكدًا أن تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي للدولة المصرية، والضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير أحمد فهمي أن السيد الرئيس أشار إلى أن الأعوام العشر الماضية برهنت على وعي الشعب المصري وتماسكه في الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، فكان الشعب هو حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار والنيل من المؤسسات الدستورية تجنبًا للعواقب السلبية لعدم الاستقرار.

وفيما يتعلق بالظروف الإقليمية، أوضح السيد الرئيس أن التطورات على مدار العقود الماضية أدت بالمنطقة إلى مفترق طرق تاريخي، يتطلب من الجميع الحذر والتأني والدراسة المتعمقة قبل اتخاذ أي قرار، مؤكدًا في هذا السياق أن ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها، تحسبًا من الانزلاق إلى مخاطر حقيقية تهدد الأمن الإقليمي بأكمله. وأضاف السيد الرئيس أن دول المنطقة لها مصالحها التي يجب ألا تتعارض مع بعضها، منوهًا في هذا السياق إلى أهمية إجراء حوار استراتيجي بينها بهدف البناء والتنمية وتعظيم الاستفادة من مقدرات شعوبها.

وردًا على عدد من الاستفسارات المتعددة من الطلاب، أكد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة تعمل على مسار إصلاحي على مدار العشر سنوات الماضية، من أجل إعداد أجيال قادرة على حمل المسئولية في القطاعات كافة. كما أوضح السيد الرئيس أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية التي تسعى لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة كالسيارات المخصصة لذوي الإعاقة على سبيل المثال. كما نوه السيد الرئيس إلى أهمية التوجه المجتمعي نحو دراسة علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات لبناء كوادر مصرية متميزة في هذه المجالات الحيوية، بالإضافة إلى فتح ميادين عمل جديدة وغير تقليدية وأكثر ربحية للشباب المصري.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • تحذير من تداعيات خطيرة.. الرئيس السيسي: نرفض انتهاك سيادة لبنان
  • الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه
  • السيسي والسوداني يؤكدان الحرص على دفع العلاقات المصرية العراقية إلى آفاق أرحب
  • اليمن تطالب بحماية السفارات وتدعو لحل الأزمة السودانية وتخفيف المعاناة الإنسانية
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • الرئيس السيسي يلتقي عددًا من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية الذين أنهوا دراستهم بها (صور)
  • الرئيس السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على الاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات
  • عاجل| أهم تصريحات الرئيس السيسي خلال لقائه مع عدد من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية