زنقة 20 ا محمد المفرك

علم موقع Rue20، أن 9 أعضاء بمجلس جماعة سيدي بوعبدللي بإقليم تزنيت قدموا استقالة جمـاعية إلى عامل الإقليم بسبب إختفاء سيارة تابعة للدولة في ظروف غامضة.

وجاءت الإستقالة أيضا إلى عدم الحصول على تعويضاتهم لمدة أربعة أشهر و تسجيل عدة خروقات.

ويشار إلى أن اختفاء السيارة التابعة للجماعة الترابية سيدي بوعبداللي باقليم تيزنيت عجل بفتح تحقيق من طرف الضابطة القضائية التابعة للمركز القضائي لسرية تيزنيت، حيث استمعت إلى رئيس المجلس الجماعي حول ظروف وملابسات اختفاء السيارة السالفة الذكر.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

سر اختفاء 10 أيام من التقويم الميلادي.. الشهر أصبح 21 يوما فقط

قبل سنوات طويلة، وقع حدث غير عادي في شهر أكتوبر من التقويم الميلادي، حينما اختفت 10 أيام من التاريخ، فعندما ذهب الناس إلى النوم في الرابع من أكتوبر 1582، استيقظوا على اليوم الذي لم يكن يحمل اسم الخامس من أكتوبر، بل الـ15 من أكتوبر، وهو ما أثار حيرة وريبة الأشخاص، من هذا التاريخ الجديد، وأين اختفت تلك الأيام؟.

التقويم اليولياني

معظم الدول الأوروبية، كانت تستخدم التقويم اليولياني «التقويم الشمسي» قبل ما يقرب من 400 عام، وذلك الذي قدمه يوليوس قيصر في عام 45 قبل الميلاد، وأطلق عليه التقويم الشمسي، أساس معظم التقويمات في الوقت الحاضر، وفي عام 1582، كان الحدث الأكبر، إذ لاحظت الكنيسة الكاثوليكية أن التقويم اليولياني لا يتزامن بدقة مع التقويم الشمسي، وفق ما نشرته صحيفة «dailyparliamenttimes».

وجاءت قصة اختفاء الـ10 أيام من التقويم الميلادي عام 1582، أن التقويم اليولياني يبلغ 365.25 يومًا، وهو أطول من طول السنة الشمسية بنحو 0.0078 يومًا، ووفقًا للمرصد البحري للولايات المتحدة، قد لا يبدو هذا فرقًا كبيرًا، ولكن على مر السنين، تراكم هذا الرقم وبحلول القرن السادس عشر، أصبح الفارق 10 أيام، وهو أمر مهم للغاية في نظام قياس الوقت.

سر اختفاء 10 أيام من التقويم الميلادي

وبعد اكتشاف الفارق، اعتبرها المجتمع الأوروبي أنها أزمة كبيرة في الوقت وخاصة الاحتفالات بالأعياد والمناسبات، وللتعامل مع هذه الأزمة، قدم البابا جريجوري الثالث عشر تقويمًا جديدًا عُرف فيما بعد باسم «التقويم الجريجوري»، واستدعى لجنة من الخبراء، وأصدر مرسومًا بابويًا رسميًا في شكل مرسوم ثوري يسمى «إنتر جرافيسيماس» في 24 فبراير 1582، لإصلاح التقويم، وفقًا لما نشره موقع «The Conversation».

واختارت اللجنة شهر أكتوبر، ليكون الشهر الذي سيتم فيه إصلاح التقويم على حسب السنة الشمسية، وتخطي 10 أيام، وذلك لأنه لم يتعارض مع أيام الأحداث الكبرى في التقويم المسيحي، تم تنفيذ الإصلاح ونقل التقويم من 4 أكتوبر إلى 15 أكتوبر، مما أدى إلى مزامنة ضبط الوقت مع الوقت الفلكي، هكذا تم حذف 10 أيام من شهر أكتوبر، وأصبح 21 فقط.

يعد التقويم الجريجوري مشابه للغاية للتقويم اليولياني، كلاهما تقويمان شمسيان بـ12 شهرًا يضم كل منهما 28 إلى 31 يومًا، يحتوي كل نوع من التقويمات على 365 يومًا في معظم السنوات، مع إضافة يوم كبيس إلى شهر فبراير في سنوات معينة.

مقالات مشابهة

  •  التجارة توضح .. هل يشمل الضمان بطاريات السيارة وإطاراتها؟ 
  • مقيم مصري في السعودية نسي مفتاح سيارته على شنطة السيارة لساعات طويلة.. وحينما عاد إليها كانت المفاجأة ”فيديو”
  • سيدي بلعباس.. وفاة شابين في اصطدام سيارة بدراجة نارية
  • الجلفة: مصرع طفل وجريحان بعد حادث انقلاب سيارة بمنطقة “تغرسان” في عين الإبل
  • الأمير أباظة يكشف عن سبب اختفاء الأعمال الدينية في السينما
  • سر اختفاء 10 أيام من التقويم الميلادي.. الشهر أصبح 21 يوما فقط
  • يواجهون ظروفًا قاسية.. البرهان يتفقد النازحين في عطبرة
  • المترجم محمد الفولي: المترجمون السابقون عملوا في ظروف أصعب
  • تأجيل إعادة محاكمة متهم بالانضمام لجماعة إرهابية بالبدرشين
  • عاجل.. المشدد 10 سنوات لمتهم بـ "خلية اللجان النوعية بالمرج"