موقع 24:
2024-06-27@13:25:36 GMT

90 عاماً على "رحيل" كفافيس شاعر الفضاء الشرقي

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

90 عاماً على 'رحيل' كفافيس شاعر الفضاء الشرقي

قسطنطين كفافيس (1863 - 1933) الشاعر الأكثر شهرة في اليونان المعاصرة، لم يهتم كثيراً بأثينا قلب الحضارة اليونانية، ولا بفلاسفتها ولا بشعرائها بمن في ذلك هوميروس، بل اهتم بالفضاء الشرقي لتلك الحضارة والذي يمتد إلى البحر الأسود، وإلى آسيا الصغرى، وإلى الضفاف الجنوبية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط.

كان كفافيس يرفض النظر إلى بيزنطة من زاوية واحدة، زاوية انهيار الإمبراطورية الرومانية الشرقية، ممجداً الدور الحضاري للقسطنطينية، ومستحضراً من لمعوا في تاريخها سواء كانوا من النخبة العالمة والمثقفة، أم من الشخصيات السياسية، وفي قصيدة له، يفتخر أهالي الإسكندرية وأنطاكية ومصر وسوريا بانتسابهم للفضاء الهيلليني الذي اتسع شرقاً ليصل إلى بلاد فارس.

ولم يهتم أثناء مسيرته الشعرية بالأحداث العالمية الكبيرة، فلا نجد في أشعاره أية إشارة إلى حروب البلقان التي اندلعت سنة 1912، ولا الحرب الكونية الأولى، ولا إلى الفواجع التي عرفتها آسيا الصغرى والتي دفعت أعداداً كبيرة من اليونانيين إلى مغادرة تركيا بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية، وقيام الجمهورية التركية، لكأنه عاش كل تلك الأحداث وهو خارج الفضاء والزمن معاً، إذ أن ما كان يشغله حقاً هو العالم الهيلليني، والبيزنطي القديم، أما الحاضر فلا ينظر إليه إلا من خلال أحاسيسه ورغباته وأحلامه ومشاغله اليومية، أو من خلال ما يلتقطه من تلك المشاهد الصغيرة التي لا يعبأ الناس بها.. وهذا ما تعكسه قصيدته "رجل عجوز" التي فيها يقول: "رجل عجوز يجلس في القاعة الخلفية للمقهى الصاخب مُنحنياً على الطاولة وأمامه جريدة، رفيقته الوحيدة/ من أعماق شيخوخته الحزينة، والمنفّرة يفكر أنه تمتع قليلاً بالسنوات التي كان فيها شاباً قوياً/ وكان جميلاً وبليغاً في الكلام/ وهو يعلم أنه شاخ كثيراً/ وهو يحس بذلك ويراه".

الفضاء الشرقي

يحضر الفضاء الشرقي للحضارة اليونانية في الكثير من قصائد، كفافيس، ومنها قصيدة "ملوك إسكندرانيون" كما يأخذنا كفافيس إلى قبر النحوي الشهير ليسياس في بيروت، ويكتب: "قريباً من هنا، على يمين المدخل، في مكتبة بيروت، دفنّا العالم النحوي ليسياس، المكان مختار جيداً: وضعناه بالقرب من حواشيه وتعليقاته ونصوصه ودفاتره المليئة بالتفاسير وبالأشكال اللغوية العامية التي قد لا يزال يتذكرها حيث هو، وهكذا سيُنظر إلى قبره ويُكرم عند المرور إلى رفوف الكتب".

توفي والد كفافيس وهو من أصول بيزنطية، وكان حضور الأم الأرملة طاغياً، فهي التي ترى ابنها أخيل يذبح وهو في زهرة الشباب، وهي ألكسندرا الملتاعة والمفجوعة بعد أن قتل ابنها أريستوبولوس غدراً، وكأنها تلك الأم الحزينة التي فقدت ابنها البحار في عاصفة هوجاء: حيث يقول "الأمواج أغرقت بحاراً في الأعماق، والأم التي تحلم بذلك تشعل شمعة أمام صورة مريم العذراء، مبتهلة لله أن يعود ابنها سالماً، وأن يكون الطقس جميلاً، متوجسة تمد سمعها للريح، إلا أن الأيقونة الحزينة الوقورة تنصت إلى صلاتها عالمة أن الابنَ الذي تنتظره لن يعود".

وكان كفافيس عند عودته للتاريخ يستمتع بفضح أكاذيب التاريخ، ورسم صورة دقيقة ومكثفة لانهيار الإمبراطوريات، وتسرب العفن والفساد والشيخوخة إلى الشعوب والمجتمعات في مرحلة ما من تاريخها، خصوصاً حين تقترب من الذوبان والفناء فاقدة حضارتها وترفها وأخلاقها الرفيعة لتغرق في الهمجية والفوضى، ومن كل هذا ابتكر كفافيس أساليب جمالية فريدة من نوعها، لا  نعثر على ما يماثلها لدى شعراء عصره، وكان الفن بالنسبة له، نظاماً ثقافياً وأخلاقياً، وسعياً لا ينقطع بهدف النفاذ إلى خفايا الذاكرة الفردية والجماعية سواء عبر المشاعر والأحاسيس، أو عبر الأخلاق، أو عبر الدين، أو عبر الفلسفة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

قمر صناعي يرسل صورة تكشف عن الأسرار الداخلية للسحب

أرسل القمر الصناعي EarthCARE، بعد أقل من شهر من إطلاقه، الصورة الأولى من أحد أدواته، والتي تكشف لأول مرة من الفضاء عن البنية الداخلية للسحب وديناميكياتها.

وتقدم هذه الصورة الأولى الرائعة التي تم التقاطها بواسطة رادار التنميط السحابي الخاص بالقمر الصناعي، لمحة عن الإمكانات الكاملة للجهاز بمجرد معايرته بالكامل.

【プレスリリース】「EarthCARE/CPR」初観測画像を公開!!

雲エアロゾル放射ミッション「EarthCARE」衛星(はくりゅう)搭載
雲プロファイリングレーダ(CPR)の初観測画像を公開
~世界初、宇宙から雲の上下の動きを測定~https://t.co/Qyw5ZTFxrupic.twitter.com/Y13o4jifh6

— JAXAサテライトナビゲーター (@satellite_jaxa) June 27, 2024

???? Less than a month after it was launched, ESA’s #EarthCARE satellite has returned the first image from one of its instruments – an image that, for the first time from space, unveils the internal structure and dynamics of clouds. https://t.co/iISFCHADgv

— European Space Agency (@esa) June 27, 2024

ويحمل EarthCARE، وهو مهمة مشتركة بين وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ووكالة الفضاء اليابانية (JAXA)، أربع أدوات متطورة تم تصميمها للعمل بشكل متناغم لتسليط ضوء جديد على الدور الذي تلعبه السحب والهباء الجوي في تسخين وتبريد الغلاف الجوي للأرض، وبالتالي المساهمة في فهم أفضل لتغير المناخ.

وتساعد الصورة الجديدة التي أرسلها القمر الصناعي على فهم كيفية تحول الجليد والثلج المعلق داخل السحب إلى أمطار.

ويعتقد أن فهم مدى سرعة تساقط الأمطار والثلوج يمكن أن يساعد في تحسين التنبؤات بالطقس والمناخ.

وقال العلماء إن الصورة التي التقطتها Earthcare تقدم لمحة فريدة عن البنية الداخلية للسحب و"هي كل ما كنا نتمناه، وأكثر".

The first results from #EarthCARE cloud profiling radar are here!

Here's how they look like and why you should be as excited as we are: https://t.co/A8sYCdB84D

The radar was provided by @JAXA_en and it's one of the four instruments aboard the satellite. pic.twitter.com/2xkWMDAe7G

— ESA Earth Observation (@ESA_EO) June 27, 2024

وحدد الخبراء طبقات مميزة داخل السحب، تتدلى منها بلورات الجليد وندفات الثلج في الأعلى، وبعضها يتساقط ببطء في الأسفل.

وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أن المركز هو المكان الذي تكون فيه السحابة أكثر كثافة، وتحتوي على المزيد من الجزيئات الكبيرة.

????️Today, @JAXA_en and @esa unveiled the first ground-breaking data produced by #EarthCARE.

????☁️ The first image, captured by one of the spacecraft’s sophisticated instruments, reveals the inner structure and dynamics of a cloud, as never before.

Article: https://t.co/0J7N8V3ULhpic.twitter.com/aL48DQQUPw

— Space Voyaging (@SpaceVoyaging) June 27, 2024

وفي الطبقة السفلية، تظهر البيانات أن الجزيئات تتساقط بمعدل أسرع، ما يشير إلى أن الجليد والثلج يتحول إلى قطرات ماء.

إقرأ المزيد "إنجاز عظيم".. المهمة الصينية "تشانغ آه-6" تجلب أول عينات في العالم من الجانب البعيد من القمر

وقال العلماء إنهم عثروا على حدود واضحة على ارتفاع نحو 5 آلاف متر، حيث يذوب الجليد والثلوج.

وكشف تاكوجي كوبوتا، عالم المهمة في وكالة الفضاء اليابانية: "يسعدنا أن نكون قادرين على تقديم هذه الصورة الأولى، التي تكشف تفاصيل عن البنية الداخلية لديناميكيات السحب فوق المحيط شرق اليابان في 13 يونيو. هذه هي الصورة الأولى من نوعها، لم يكن لدينا هذا النوع من المعلومات التي تم قياسها من الفضاء من قبل. هذا هو كل ما كنا نأمله، وأكثر".

ومن المنتظر أن تبدأ الأدوات الثلاث الأخرى لـEarthcare، وهو اختصار لـ Earth Cloud Aerosol and Radiation Explorer، أن ترسل البيانات في الأسابيع والأشهر المقبلة.

وقالت سيمونيتا تشيلي، مديرة برامج مراقبة الأرض في وكالة الفضاء الأوروبية: "نحن نتطلع الآن إلى رؤية النتائج الأولى من أدوات Earthcare الثلاثة الأخرى. إن مفتاح المهمة هو جعل الأدوات الأربعة تعمل معا لمنحنا فهما شاملا للتفاعلات المعقدة للغاية بين السحب والهباء الجوي والإشعاع الشمسي الوارد والإشعاع الحراري الخارج للمساعدة في التنبؤ بشكل أفضل بالاتجاهات المناخية المستقبلية".

المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • قمر صناعي يرسل صورة تكشف عن الأسرار الداخلية للسحب
  • 20 عاما على رحيل صاحب الصوت الجبلي.. أسرار طقوس محرم فؤاد قبل الغناء
  • الإسلام السياسي واختطاف الفضاء العام للمسلمين
  • اتهام ربة منزل بدفن ابنها دون الحصول على تصريح فى العياط
  • رئيس ناسا: الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • ريال مدريد يعلن رحيل قائده ناتشو بعد رحلة استمرت 23 عاما
  • أمن الجيزة يفحص فيديو إلقاء سيدة لابنها في مياه النيل بالوراق
  • رحلتي التدريبية في إيطاليا
  • بعد 23 عاما.. ريال مدريد يعلن رسميا رحيل أحد نجومه عن صفوف الفريق
  • «الدار» تطلق مسابقة «الشعر الإماراتي: شاعر الدار»