زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

بات الفشل يلاحق إنجاز المدينة البيئية الجديدة زناتة، الواقعة على طول الواجهة البحرية بين المحمدية والدار البيضاء، حيث تتواصل فيها الأشغال بشكل بطيء جدا، باستثناء التجمعات السكنية التي تهافت على بناءها أباطرة العقار دون مرعاة المعايير البيئية التي أسست عليها فكرة إنجاز “المدينة البيئية” زناتة.

ورغم أن هذا المشروع الذي وقع بروتوكول اتفاق لإنجازه أمام الملك محمد السادس سنة 2006 ويمتد  على مساحة تناهز 1830 هكتاراً، وسعى إلى توفير جودة حياة أفضل لحوالي 300 ألف نسمة في فضاء بيئي متكامل، وتوفير 100 ألف فرصة عمل، لم تنجز منه سوى نسبة ضئيلة جدا من الأشغال بسبب فشل القائمين عليه في جلب الإستثمارات وغياب مشاريع كانت قد تعهدت بإنجازها بعض القطاعات الحكومية.

وكانت تقوم فكرة تطوير هذه المدينة على 3 أقطاب، أولها قطب صحي على 10 هكتارات، وقطب جامعي على 20 هكتاراً، ومركز تجاري على 25 هكتاراً، بالإضافة إلى تشييد تجمعات سكنية إلا انه لا زالت أشغال إنجاز قطب صحي وجامعي تعليمي لم تنجز بعد.

والملاحظ أن أسعار الشقق في هذه التجمعات السكنية مرتفعة رغم تواجدها بمنطقة معرضة للتلوث الجوي الناتج عن الوحدات الصناعية الشاطئية بالمحمدية، حيث تشكل مداخن المصانع خطرا على الساكنة بمدينة زناتة.

وفشل القائمون على المدينة البيئية زناتة في تخصيص 30 في المائة من مساحتها للمناطق الخضراء، وهو ما يمثل 19 مترا مربعا لكل ساكن، حيث اقتصر الأمر على زرع بعض أشجار النخيل والأشجار بجنبات الشوارع المجهزة وبعض البنايات هنا وهناك.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ألمانيا ترفض منح جنسيتها لمروجي شعار "من النهر إلى البحر"

أعلنت ألمانيا أنها سترفض منح جنسيتها للأشخاص الذين يرددون أو يروّجون لشعار "من النهر إلى البحر" على منصات وسائل التواصل الاجتماعي تضامنا مع القضية الفلسطينية.

وذكرت هيئة البث والإذاعة لألمانيا الشمالية (NDR) أن وزارة الداخلية أصدرت قرارا يتضمن مبررات جديدة لرفض منح الجنسية الألمانية ومن بين هذه المبررات ترديد شعار "من النهر إلى البحر" أو الترويج له.

وأضافت أن قرار الحرمان من الجنسية يشمل كل من ينشر هذه العبارة على منصات التواصل الاجتماعي أو يعجب بها أو يعلق بها على منشورات أخرى.

يُذكر أن تاريخ عبارة "من النهر إلى البحر" يعود إلى ستينيات القرن الماضي حيث كانت "منظمة التحرير الفلسطينية" ترددها للتعبير عن هدفها المتمثل في تحرير كامل الأراضي الفلسطينية الممتدة ما بين نهر الأردن والبحر المتوسط

مقالات مشابهة

  • "عمران" تصدر إطار عمل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية
  • مصطفى تمبور: الذين يرددون شعار لا للحرب هم من أشعلوها بتخطيطهم وتدبيرهم
  • إنجاز جديد للعمالقة.. إسقاط مسيرة حوثية قبل الوصول إلى الهدف!
  • ألمانيا ترفض منح جنسيتها لمروجي شعار "من النهر إلى البحر"
  • إنجاز كبير : اليمن تتأهل إلى كأس آسيا للشباب رغم كل التحديات
  • طرابلس الغرب المدينة البائسة
  • شعار الهلال يزين شوارع مدينة نيويورك الأمريكية.. فيديو
  • الجيش الإسرائيلي: وقت الحوثيين سيأتي .. بعد إنجاز هذه المهمة!!
  • الإمارات تؤكد التزامها بحماية النظم البيئية للأنهار
  • عاجل | كامل الوزير: تحويل مصر إلي مركز صناعي إقليمي وفقا لأحدث المعايير البيئية والمستدامة