استنكر حزب العدالة والبناء ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية عن لقاء المنقوش بوزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة الإيطالية روما الأسبوع الماضي.

وطالب الحزب رئيس الحكومة بالإقالة الفورية لوزيرة الخارجية من منصبها لإقدامها على هذا اللقاء «المشبوه»، معتبرا أنّ هذه الخطوة المسيئة لمشاعر جميع الليبيين تقتضي إيضاحا وافيا ونشر ذلك في وسائل الإعلام

وأكد الحزب أنّ هذه الخطوة «الخطيرة» التي جرت تمثل خطا أحمر يجب عدم المساس به، وأنّ دفاع الشعب الفلسطيني عن أرضه وحقوقه وكفاحه ضد الاحتلال حق دولي وثابت وطني تتبناه كل الاتجاهات السياسية الليبية.

من جانبه، أدان حزب الجبهة الوطنية اللقاء محملا المنقوش وكل من ساهم في هذا اللقاء أو سمح به المسؤولية الكاملة التي تحددها قوانين الدولة الليبية التي تحظر أي اتصال مع العدو الصهيوني، وما تفرضه قوانين المقاطعة العربية للكيان الصهيوني.

وشدد الحزب على أنّ موقفه من القضية الفلسطينية موقف راسخ وثابت ولا يتبدل، وأن وما تم من لقاء استخفاف بمشاعر الشعب الليبي وخرق للقوانين الليبية وتعريض للأمن القومي الليبي لمخاطر جسيمة،. حسب وصفه.

من جهته، دان الحزب الديموقراطي بـ«شدة» لقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش مع وزير خارجية الكيان الصهيوني، معتبرا أنّ هذا اللقاء خطوة خطيرة ومسيئة وتجاوز سافر للثوابت التي يجمع عليها الليبيون، وفق قوله.

وأكد الديموقراطي تحميل كامل المسؤولية لحكومة الوحدة الوطنية عن هذه الخطوة «الشنيعة» في حق الشعب الليبي، داعيا كافة الفاعلين السياسيين والمدنيين والاجتماعيين إلى إعلان رفض هذا التطور الخطير والضغط من أجل موقف حاسم.

بدوره، أعرب حزب التغيير عن صدمته الشديدة؛ إزاء إعلان وزارة خارجية إسرائيل لقاء وزير خارجيتهم مع المنقوش، وأنّ هذا التصرف لا يمكن قبوله من الشعب الليبي الذي يتمسك بثوابته الرافضة لأي نوع من التطبيع.

وطالب حزب التغيير حكومة الوحدة الوطنية بتحديد موقفها أمام الليبيين من هذه الخطوة «غير المقبولة»، وتوضيح حيثيات ما جرى، واتخاذ الإجراءات المناسبة، مع تقديم الاعتذار للشعب الليبي، وفق البيان.

كما يشدّد الحزب على رفضه القاطع لأي علاقات مع الكيان الصهيوني وتحت أي ذريعة كانت، مجددا وقوفه مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة والتي هي قضية كل المسلمين والعرب والأحرار في العالم، بحسب البيان.

آخر تحديث: 29 أغسطس 2023 - 11:12

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أحزاب سياسية إقالة المنقوش رفض التطبيع هذه الخطوة

إقرأ أيضاً:

حكومة السوداني الإطارية:سنواصل دعم صمود حزب الله اللبناني

آخر تحديث: 30 شتنبر 2024 - 8:56 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أكدت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الاثنين، العراق كان أول المبادرين لإغاثة الجنوب اللبناني لدعم صمود حزب الله اللبناني، فيما بينت أن استمرار الاستنفار الرسمي والشعبي لإغاثة الجنوب اللبناني .وقال المتحدث باسم الامانة حيدر مجيد في حديث للإعلام الرسمي، إن “العراق كان أول المبادرين لإغاثة الشعب اللبناني الشقيق، وهناك استنفار رسمي وشعبي تجاه الشعب اللبناني الشقيق ابتداءً من النداء والرسالة الواضحة والصريحة من المرجعية الدينية العليا والذي طالب الشعب العراقي بدعم الشعب اللبناني“.وذكر أن “الحكومة أرسلت عدة شحنات إغاثية وكذلك العتبة الحسينية، والشحنات مستمرة ووزارة الصحة متواصلة مع نظيرتها في لبنان على مدار الساعة من أجل توفير جميع المستلزمات التي تحتاجها مستشفيات لبنان“.وأكد  “جهوزية المستشفيات في بغداد والعتبات لاستقبال الجرحى، وتم تهيئة كافة المستلزمات وتخصيص عدد من المستشفيات والمراكز الصحية لاستقبال الجرحى“.وتابع أن “هناك إجراءات اتخذت من قبل الهلال الأحمر بنصب المعدات والآليات والمراكز الصحية والمستشفيات المتنقلة على الحدود مع سوريا لاستقبال أي جرحى لبنانيين قادمين“وفي وقت سابق، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وصول 75 طناً من المساعدات والمستلزمات الطبية العراقية إلى لبنان، مشيرة إلى أنها أرسلت عبر 5 وجبات 3 منها لهيئة الحشد الشعبي.

مقالات مشابهة

  • الهنقاري: هدف الدبيبة هو منح السعادة للشعب الليبي
  • سياسية عراقية: على بغداد تجنب الصراع المسلح في لبنان
  • الدبيبة: أبارك الخطوات الإيجابية التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • حكومة السوداني الإطارية:سنواصل دعم صمود حزب الله اللبناني
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله
  • الهنقاري: سقط الصديق الكبير لأنه كان يعتقد أن حكومة الدبيبة ضعيفة
  • قناة ”عبرية ” تطالب حكومة ”نتينياهو ”باغتيال ”الحوثي ”
  • الوطنية لحقوق الإنسان: منع حكومة الدبيبة لأعضاء بمجلسي النواب من السفر انتهاكا للحريات 
  • أحزاب اللقاء المشترك تنعي استشهاد السيد حسن نصر الله
  • أحزاب المشترك: التصعيد الصهيوني في لبنان يستلزم تحركاً جاداً من شعوب الأمة وأحرار العالم