الاقتصاد نيوز-بغداد

تراجعت احتياطات المملكة العربية السعودية الأجنبية بأكثر من 16 مليار دولار في يوليو الماضي، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ 2009.

وهبط صافي الأصول الأجنبية إلى نحو 1.53 تريليون ريال (407 مليارات دولار) في يوليو، بعد زيادات في مايوويونيو، حسب تقرير البنك المركزي الذي نُشر الاثنين.

وفقاً لبيانات البنك المركزي السعودي، نزل إجماليّ الأصول الاحتياطية إلى نحو 1.

6 تريليون ريال في يوليو، مقارنة بنحو 1.662 تريليون ريال في الشهر السابق له، بسبب انخفاض قيمة النقد الأجنبي والودائع في الخارج إلى نحو 554.2 مليار ريال في يوليو الماضي، مقارنة بـ616.3 مليار ريال قبل شهر.

رغم الانخفاض، فإن الاستثمارات في الأوراق المالية في الخارج ارتفعت خلال فترة المقارنة نفسها، لتسجّل 952.29 مليار ريال، مقارنة بنحو 950.87 مليار ريال.

يشمل إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي "ساما"، الذهب وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج، في حين تُحذَف حقوق السحب الخاصة من صافي الأصول الأجنبية.

يتوقع صندوق النقد الدولي أن تواجه أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم، عجزاً في الميزانية خلال العام الجاري، يصل إلى 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يتعارض مع توقعات الحكومة نفسها بتحقيق فائض للعام الثاني على التوالي، وأشارت آخر التقديرات الحكومية إلى أنه سيبلغ 16 مليار ريال (4.3 مليار دولار).

يقدّر صندوق النقد، ومقره واشنطن، سعر النفط الذي تحتاج إليه السعودية لتحقيق التوازن في ميزانيتها خلال العام الجاري، بأكثر من 80 دولاراً للبرميل. ولم تكشف المملكة عن سعر مفترَض أو محدَّد لبرميل النفط في ميزانيتها.

في السنوات القليلة الماضية، عمدت المملكة إلى تغيير استراتيجيتها الاستثمارية، مبتعدة عن الاحتفاظ بمعظم أصولها الأجنبية لدى البنك المركزي، ولجأت إلى ضخّ مئات مليارات الدولارات في الصناديق السيادية، بما في ذلك "صندوق الاستثمارات العامة" و"صندوق التنمية الوطنية"، في سياق رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیار ریال فی الخارج فی یولیو

إقرأ أيضاً:

بتداولات 3.9 مليارات ريال.. سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعا عند مستوى 11688.61 نقطة

أغلق مؤشر الأسهم الرئيس، اليوم، مرتفعًا 29.95 نقطة، ليغلق عند مستوى 11688.61 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 3.9 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لسوق الأسهم السعودية- 195 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 139 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 87 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات الأبحاث والإعلام، و الباحة، وميدغلف للتأمين، ومشاركة ريت، وساسكو الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الإعادة السعودية، وأنعام القابضة، واليمامة للحديد، ومتطورة، و ليفا الأكثر انخفاضًا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.94% و 6.69%.

فيما كانت أسهم شركات أنعام القابضة، وسماسكو، والباحة، وشمس ، وأرامكو السعودية هي الأكثر نشاطا بالكمية، كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، ومتطورة، وسماسكو، ومياهنا، وأميانتيت هي الأكثر نشاطا في القيمة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم، مرتفعًا 244.80 نقطة ليقفل عند مستوى 26154.75 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 44 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.

مقالات مشابهة

  • دول جنوب الصحراء بأفريقيا الأكثر اقتراضا من صندوق النقد لتعزيز استقرار اقتصاداتها
  • بتداولات 3.9 مليارات ريال.. سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعا عند مستوى 11688.61 نقطة
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.3 مليار دولار
  • 3.22 تريليون دولار احتياطيات الصين من النقد الأجنبي بنهاية يونيو
  • توقعات باقتراب الجنيه من مستواه العادل وارتفاعه أمام الدولار قريبا
  • ارتفاع صافي أرباح المراعي السعودية عند 619.6 مليون ريال بالربع الثاني لـ2024
  • كيف تواجه اقتصادات رابطة آسيان الصدمات الخارجية؟
  • الجبو: يواصل العجز في النقد الأجنبي الارتفاع وقد يتجاز الـ10 مليار دولار
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • 2 مليار ريال لدعم توظيف السعوديين بالقطاع الخاص بالنصف الأول من 2024