قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن عبرت خلال محادثات مع كبار المسؤولين السعوديين عدة مرات عن مخاوفها بشأن تقارير عن الانتهاكات ضد المهاجرين الإثيوبيين على الحدود السعودية اليمنية.

وعلقت المتحدثة على تقرير لصحيفة نيويورك تايمز بهذا الشأن قائلة، "إن الإدارة الأمريكية تواصل حث السلطات السعودية على إجراء تحقيق شامل وشفاف في هذه الاتهامات"، وفقا لقناة الحرة الأمريكية.





وأشارت المسؤولة الأمريكية، "إلى أن الوزارة أعلنت هذه القضية في تقارير حقوق الإنسان العام الماضي كما أثارتها بشكل علني في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في كانون الثاني/ يناير  2023" بحسب الحرة.

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، "أن الخطر الاستثنائي في المنطقة الحدودية يمنع سفر الدبلوماسيين الأمريكيين إلى هناك ما يجعل التحقق المستقل بشأن تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش أمرا صعبا".

والأحد ذكرت "نيويورك تايمز" أن العام الماضي أبلغت واشنطن بإطلاق القوات الأمنية السعودية الرصاص والقذائف على مجموعات من المهاجرين عند الحدود اليمنية، فضلا عن معاملتهم السيئة، إلا أن الإدارة الأمريكية اختارت ألا تثير القضية علنا".

وأكد تقرير الصحيفة، "أن تقارير محزنة وصلت المسؤولين الأمريكيين خلال الخريف الماضي، تفيد بأن حرس الحدود السعودي استخدم القوة المميتة ضد المهاجرين الأفارقة الذين كانوا يحاولون دخول المملكة من اليمن".



والأسبوع الماضي كشف تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، عن مقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين الذين كانوا يحاولون دخول السعودية عبر الحدود مع اليمن بين آذار/مارس 2022 وحزيران/يونيو 2023 برصاص حرس الحدود السعودي".

واستند تقرير رايتس ووتش، المكون من 73 صفحة إلى "مقابلات أجريت مع 38 مهاجرا إثيوبيا حاولوا العبور إلى السعودية من اليمن، وكذلك إلى صور التقطتها أقمار اصطناعية وصور ومقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أو جمعت من مصادر أخرى".

كان حرس الحدود السعوديون يعرفون، أنهم يطلقون النار على مدنيين عُزّل.
ينبغي لـ #السعودية أن تلغي فورا أي سياسة لاستخدام القوة القاتلة ضد المهاجرين وطالبي اللجوء. وعلى الدول المعنية والأمم المتحدة الضغط من أجل المساءلة والتحقيق https://t.co/yQUUugh3AX pic.twitter.com/ArNQ71LOuk — هيومن رايتس ووتش (@hrw_ar) August 24, 2023

وذكر بعض الناجين "أن حرس الحدود السعودي أطلق النار أحيانا من مسافة قريبة ومن أسلحة متفجرة، وروى آخرون أن عناصر من حرس الحدود كانوا يسألون الإثيوبيين في أي طرف من أجسادهم يفضلون إطلاق النار عليهم"، بحسب التقرير.



من جانبها، نفت السلطات السعودية ما ورد في تقرير هيومن رايتس ووتش، حيث نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول نفيه "الادعاءات والمزاعم الواردة في التقرير مؤكدا أن تلك معلومات لا أساس لها من الصحة وتستند إلى مصادر غير موثوقة".

وأثار تقرير المنظمة الحقوقية قلقا دوليا، إذ قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، الأربعاء الماضي، إن برلين تأمل أن يتم فتح تحقيق سريع في تقرير رايتس ووتش الذي تحدثت عن قتل مهاجرين على الحدود السعودية مع اليمن.

بدورها ذكرت فرنسا الأسبوع الماضي أن أبلغت بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي يتهم حرس الحدود السعوديين بقتل مئات المهاجرين الاثيوبيين، داعية السلطات السعودية إلى إجراء تحقيق شفاف في شأن هذه الاتهامات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السعودية هيومن رايتس ووتش حرس الحدود السعودية هيومن رايتس ووتش حرس الحدود مقتل مهاجرين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هیومن رایتس ووتش حرس الحدود

إقرأ أيضاً:

واشنطن تُجدد دعمها لجهود الوساطة الأممية في ليبيا

جددت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها الكامل لجهود الوساطة التي تقوم بها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

جاء ذلك على لسان القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيريمي برنت، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم ليبيا ستيفاني خوري، بمقر البعثة الأممية في طرابلس.

وناقش اللقاء الذي عُقِد بمقر البعثة الأممية في طرابلس، سُبل دعم الانتخابات البلدية المقبلة.

ونقل حساب السفارة الأمريكية على منصة “إكس” عن برنت قوله: “نحن نشجع جميع أصحاب المصلحة على المشاركة بشكل بناء في العملية السياسية من أجل التغلب على انقسامات ليبيا وصياغة خارطة طريق ذات مصداقية لإجراء انتخابات وطنية وحكم موحد”.

القائم بالأعمال برنت: "أثمن كثيرا لقائي اليوم في #طرابلس مع القائمة بأعمال رئيس بعثة @UNSMILibya ستيفاني خوري. تدعم الولايات المتحدة بشكل كامل جهود البعثة الأممية للوساطة في #ليبيا. نشجع جميع الأطراف المعنية على التفاعل البناء مع العملية السياسية لتجاوز انقسامات #ليبيا ورسم خارطة… pic.twitter.com/5kMsfxq60J

— U.S. Embassy – Libya (@USEmbassyLibya) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • الرئيس الروسي: من المستحيل إجراء حوار بناء مع واشنطن الآن وعلينا انتظار الانتخابات الأمريكية
  • هيومن رايتس: مليشيا الحوثي تستخدم القمع لإخضاع المجتمع
  • واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم
  • رغم توتر العلاقات.. لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في واشنطن
  • 12 مسؤولاً أمريكياً استقالوا بسبب غزة يتهمون واشنطن بالتواطؤ في قتل الفلسطينيين
  • الحكم على مطلق النار على سفارة واشنطن بلبنان
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • واشنطن تدين استيلاء الحوثيين على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية
  • واشنطن تُجدد دعمها لجهود الوساطة الأممية في ليبيا
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية