أغسطس 29, 2023آخر تحديث: أغسطس 29, 2023

المستقلة /- أثار إعلان الأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية، نوري المالكي، عن تولي ياسر صخيل رئاسة كتلة دولة القانون في البرلمان، جدلاً واسعاً داخل الساحة السياسية في العراق. مما أثار هذا القرار تساؤلات واستفسارات من قبل أعضاء ودعاة الحزب حول الأسباب والدوافع وراء هذه الخطوة.

وكان المالكي قد اعرب عن دعمه الكامل لتولي صهره ياسر صخيل رئاسة كتلة دولة القانون في البرلمان. مشيرا إلى أهمية هذه الخطوة في تعزيز دور الحزب من اجل تحقيق تواجد قوي في الساحة السياسية، معتبراً ذلك خطوة استراتيجية تعكس تطلعات الحزب لتحقيق تمثيل قوي وفاعل في الهيئة التشريعية.

بالمقابل ، أثار هذا الإعلان تساؤلات كبيرة بين أعضاء الحزب ودعاة الدعوة الإسلامية. بسبب ان ياسر المالكي ليس منتمياً تنظيمياً للدعوة، بل هو أمين عام لحركة أخرى تعرف باسم “البشائر الشبابية”. وقد أثار هذا القرار تساؤلات حول مدى توافقه مع مبادئ الحزب ومبادئه التنظيمية التي تؤكد على عدم التوريث والعدالة وعدم التمييز.

وعبر الدعاة وأعضاء شورى الدعوة في بيان تلقت “المستقلة” نسخه منه ، عن استغرابهم الكبير من هذا القرار، مشيرين إلى أنه يتنافى مع مبادئ عدم التوريث وعدم التمييز بين الأعضاء في الحزب. وأكدوا أهمية التزام الحزب بمبادئه وقيمه الأساسية، وعدم الانحراف عنها في تولي المناصب والمسؤوليات.

وتساءل الدعاة عن خلفية هذا القرار ومن الجهة التي تبنته، هل هو قرار فردي للأمين العام أم تم التصويت عليه في شورى الدعوة؟ وأكدوا أن هذا القرار يخالف موقف الحزب الذي ينبذ التوريث والمناطقية في العمل الحزبي، وينتظرون توضيحات ومبررات مقنعة من القيادة الحزبية بشأن هذا القرار.

وفي الختام، يأمل الدعاة أن تقوم القيادة الحزبية بتقديم توضيحات شافية ومفصلة حول هذا القرار المثير للجدل، بهدف حل الشبهات والتساؤلات المثارة حول توجهات الحزب ومبادئه الأساسية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: هذا القرار

إقرأ أيضاً:

تغييرات بجانب المحتضن وسن الزواج.. المالكي: تعديل الأحوال أمر واقع

تغييرات بجانب المحتضن وسن الزواج.. المالكي: تعديل الأحوال أمر واقع

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة: الإمارات تولي اهتماماً خاصاً بالابتكار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • ترامب دون ملابس يثير الجدل بلاس فيجاس
  • المالكي: نحن أمام معركة مفتوحة.. وسندخل القدس
  • السومة يثير الجدل بتصريحاته حول هبوط أداء الأهلي
  • أين سيدفن جثمان حسن نصر الله وموعد الجنازة؟.. سؤال يثير الجدل في 3 دول
  • تغييرات بجانب المحتضن وسن الزواج.. المالكي: تعديل الأحوال أمر واقع
  • حزب طالباني:نسعى للحصول على رئاسة الإقليم أو رئاسة الحكومة
  • تصاعد وتيرة العدوان الاسرائيلي.. ميقاتي: لتطبيق القرار 1702 والجيش جاهز
  • الوقف السني يوضح ملابسات حذف بيان أثار جدلاً حول نصر الله
  • سحر مدفون لـ مؤمن زكريا يثير الجدل ويشعل محركات البحث.. ما القصة؟