موقع 24:
2024-09-18@23:22:13 GMT

البرهان في مصر.. ما دلالات وتوقيت الزيارة؟

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

البرهان في مصر.. ما دلالات وتوقيت الزيارة؟

بدأ رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، أول زيارة لمصر منذ بدء الاشتباكات مع قوات الدعم السريع في 15 أبريل (نيسان)، وذلك بعد ساعات من تصريحاته في بورتسودان الذي رفض خلالها عقد أي صفقة أو مفاوضات مع قوات الدعم السريع، مؤكداً استمرار الجيش السوداني في القتال.

محمد الشاذلي: لا توجد نبرة للمصالحة بين البرهان وحميدتي

جمال سلامة: محاولة إضفاء الشرعية الهدف الرئيسي للزيارة

ورأى خبراء سياسيون أن زيارة رئيس الفريق عبد الفتاح البرهان لمصر ودول أخرى لن تقدم أي حلول سياسية، طالما أن الجيش السوداني يرفض فكرة التفاوض والجلوس مع قوات الدعم السريع، وتهدف فقط لإظهار الشرعية أمام الداخل السوداني والمجتمع الدولي لمجلس السيادة السوداني، من دون الاتجاه لطرح مبادرات جديدة تساهم في حل الأزمة.

 

غياب نبرة المصالحة

 وقال سفير مصر الأسبق في السودان محمد الشاذلي إن "الفريق عبد الفتاح البرهان صرح قبل زيارته لمصر بأنه لا مجال للتفاوض مع قوات الدعم السريع خلال زيارته لبورتسودان، ومن الواضح أنه ليس هناك نبرة لفكرة المصالحة، وإمكانية القبول بمبادرة مصرية تساهم في حل الأزمة".

وأوضح السفير الشاذلي أنه "غير متفائل بالأوضاع الجارية في السودان، وأن الأطراف المعنية ليست لديها الرغبة في الحل والجلوس سوياً من أجل التوافق على الوصول إلى حل سياسي سريع ينقذ الشعب السوداني من تداعيات الاشتباكات العسكرية"، وقال: "مهما بذلت الأطراف الأخرى ومنها مصر من جهود لن يكون هناك تأثير حقيقي على الواقع السوداني الرافض لأي مقترحات سياسية".

وأشار الدبلوماسي المصري إلى أنه "أمن السودان من أمن مصر، ولا يوجد أمن وطني من دون أمن إقليمي، وبالتالي مصر سوف تواصل كافة الجهود للعمل على حل الأزمة في السودان لإنقاذ الشعب السوداني من الوضع الراهن وتزايد أعداد اللاجئين، ومحاولة إقناع الطرفين المتحاربين في السودان للوصول إلى حل سلمي".

????السيسي يستقبل البرهان في العلمين على المتوسط.
❤️????????
⁧#السودان⁩pic.twitter.com/o6IGEF1esa

— Ibrahim Omer (@ibrahim3mer) August 29, 2023
فشل المبادرة قبل طرحها

فيما قال أستاذ العلوم السياسية الدكتور جمال سلامة إن أي "مبادرة سياسية سوف تطرح خلال زيارة الفريق عبد الفتاح البرهان لمصر ودول أخرى محكوم عليها بالفشل، بعد أن صرح البرهان بأنه لن يجلس للتفاوض مع قوات الدعم السريع والبحث عن حل سياسي للأزمة وسوف يواصل القتال".

وأوضح الدكتور سلامة أن "هناك انشقاق عرقي الآن في السودان، والأمر أصبح أكثر من اشتباكات بين طرفين فقط في السودان، وأصبح الأمر عبارة عن حرب أهلية بين أطراف مختلفة وهو ما يزيد من تعقيد الأزمة"، مستبعداً "الحل السياسي في الوقت الحالي بسبب تعنت رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق البرهان".

وحول أهداف زيارة البرهان لمصر وغيرها من الدول المجاورة، قال الدكتور سلامة إن البرهان "يحاول أن يظهر الشرعية السياسية ويلتقي رؤساء دول، ليعطي انطباعاً للداخل السوداني والمجتمع الدولي أنه يمثل الشرعية، لأن بعض الدول تضغط عليه للتفاوض وحل الأزمة، لكنه يسعى للتجول خارج السودان وتمثيل الدولة السودانية محاولة لإضفاء الشرعية لا أكثر.

بسم الله الرحمن الرحيم

رؤية قوات الدعم السريع للحل الشامل وتأسيس الدولة السودانية الجديدة

من أجل بناء دولة سودانية على أسس جديدة تحقق السلام
المستدام والحكم الديمقراطي المدني وبناء مؤسسات
مهنية وقومية عاكسة بحق لتنوع السودان

مقدمة

إن الحرب، التي اندلعت في الخامس عشر من…

— Mohamed Hamdan Daglo (@GeneralDagllo) August 27, 2023

وجاءت تصريحات البرهان بعدما أعلنت قوات "الدعم السريع" عبر حسابها على منصة "إكس" عن خطة تحمل رؤيتها لحل الأزمة الحالية تحت عنوان: "رؤية للحل الشامل وتأسيس الدولة السودانية الجديدة"، وتتضمن الخطة 10 مبادئ عامة بينها "الإقرار بضرورة تأسيس وبناء جيش سوداني جديد من الجيوش المتعددة الحالية، بغرض بناء مؤسسة عسكرية قومية مهنية واحدة تنأى عن السياسة"، الأمر الذي كان يرفضه دقلو باستمرار وكان سبباً جوهرياً لاندلاع الحرب الجارية.

وأسفرت الحرب الدائرة بين الطرفين عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص، وفق منظمة "أكليد" غير الحكومية، لكن الحصيلة الفعلية مرشحة لأن تكون أكبر لأن هناك عدد من المناطق معزول تماماً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان عبدالفتاح البرهان الفریق عبد الفتاح البرهان مع قوات الدعم السریع فی السودان حل الأزمة

إقرأ أيضاً:

السودان: «مقاومة أبو قوتة»: مقتل «40» مدنياً خلال هجوم للدعم السريع بالمنطقة

بحسب بيان للجنة مقاومة أبو قوتة فإن “عددا من الجثامين ما زالت في العراء بالقرية”، في حين يمنع الدعم السريع سكان القرية من دخولها لدفن الجثامين بعد نزوحهم منها.

الخرطوم: التغيير

قُتل 40 مدنيا على الأقل، الأحد، في هجوم لقوات الدعم السريع على قرية وسط السودان، وفق ما أفادت لجنة شعبية غير رسمية.

وقالت لجنة مقاومة أبو قوتة بولاية الجزيرة في بيان إن قوات الدعم شنت هجوما الأحد على قرية قوز الناقة الواقعة بمنطقة أبو قوتة، مما أسفر عن مقتل 40 شخصا على الأقل.

وأضاف البيان أن “عددا من الجثامين ما زالت في العراء بالقرية”، في حين يمنع الدعم السريع سكان القرية من دخولها لدفن الجثامين بعد نزوحهم منها.

وطالبت اللجنة من منظمات المجتمع المدني بالضغط على قوات الدعم السريع ليتمكن المواطنون من الدخول للقرية ودفن القتلى.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من قوات الدعم السريع على الهجوم.

ومنذ ديسمبر الماضي تسيطر قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة وسط السودان، بعد انسحاب الجيش السوداني من مدينة واد مدني عاصمة الولاية.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023 حربا خلفت نحو 16 ألفا و650 قتيلا، وتسببت في تشريد ملايين الأشخاص.

الوسومآثار الحرب في السودان أبو قوتة انتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • بلينكن: التقدم في إرسال المساعدات أصبح مهدداً بهجوم الدعم السريع في الفاشر
  • البرهان يرحب ببيان بايدن ويدعو لمحاسبة مساندي الدعم السريع
  • مديرة المتاحف السودانية لـ«التغيير»: قوات الدعم السريع سرقت الآثار وهربتها
  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • البرهان يوافق على مبادرة من سلفاكير بشأن الحرب مع الدعم السريع
  • البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر
  • السودان: «مقاومة أبو قوتة»: مقتل «40» مدنياً خلال هجوم للدعم السريع بالمنطقة
  • ???? هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • هجوم لقوات الدعم السريع يخلف 40 ضحية مدنية في السودان
  • مقتل 40 مدنيا بهجوم للدعم السريع على قرية وسط السودان