أعلن البنك المركزي السعودي «ساما» طرح مشروع «مسودة اللائحة التنفيذية لنظام معالجة المنشآت المالية المهمة» لطلب مرئيات العموم من المهتمين والمختصين، وذلك عبر منصة "استطلاع" التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

وأعد المركزي السعودي مشروع اللائحة استنادا إلى صلاحيته الواردة في المادة (السابعة والثلاثون) من نظام معالجة المنشآت المالية المهمة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 38) وتاريخ 25/ 4/ 1442هـ، والتي تضمنت كذلك أنْ تصدر اللائحة بقرارٍ من مجلس الوزراء.

وسيتم استقبال المرئيات والملاحظات على المشروع على مدى (30) يومًا، ليتم دراسة المرئيات والملاحظات بعد انتهاء المهلة المحددة؛ بغرض اعتماد الصيغة النهائية لها.

ويمكن الاطلاع على مشروع اللائحة من خلال زيارة منصة «استطلاع» التابعة للمركز الوطني للتنافسية عبر الرابط: https://istitlaa.ncc.gov.sa/ar/Finance/SAMA/SYSTEMICALLYIMPORTANTFINANCIALINSTITUTIONS/Pages/default.aspx

وتأتي هذه اللائحة؛ انطلاقًا من أهداف البنك المركزي السعودي وأدواره في المحافظة على الاستقرار النقدي، ودعم استقرار القطاع المالي وتعزيز الثقة فيه، إضافة إلى دعم النمو الاقتصادي، ومن مُنطلق اختصاصات البنك المركزي في الإشراف والرقابة على المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافه، وإصدار اللوائح والتعليمات ذات الصلة، إلى جانب وضع السياسات الاحترازية وإدارتها، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة الاضطرابات والأزمات الاقتصادية والمالية.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي بصنعاء ينشر أسعار الصرف لليوم الإثنين 1 يوليو 2024

الجديد برس:

أصدر البنك المركزي في صنعاء بياناً بتحديث أسعار صرف العملات الرئيسية ليوم الإثنين 1 يوليو 2024.

ووفقاً للبيان، حدد البنك سعر بيع الريال السعودي مقابل الريال اليمني عند 140 ريالاً يمنياً، في حين بلغ سعر بيع الدولار الأمريكي 530.50 ريالاً يمنياً.

كما ذكر البنك سعر بيع الدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي، والذي بلغ 3.79 ريالاً سعودياً للدولار.

وأكد البنك المركزي في بيانه أنه في حال تغير الأسعار المعتمدة خلال اليوم، فسيتم نشر الأسعار الجديدة فور اعتمادها من قبل وحدة التعاملات بالنقد الأجنبي.

وشجع البنك المركزي المواطنين على الإبلاغ عن أي مخالفات أو شكاوى تتعلق بأسعار الصرف من خلال الاتصال بالرقم المجاني 8006800 أو الرقم 01274327.

ويأتي هذا التحديث اليومي لأسعار الصرف في إطار جهود البنك المركزي في صنعاء لتنظيم سوق الصرف الأجنبي وضمان استقرار الأسعار.

مقالات مشابهة

  • هيئة السوق المالية تستطلع آراء العموم حول مشروع الإطار التنظيمي للحسابات المجمعة
  • البنك المركزي: تراجع قدرة الأردنيين على تلبية احتياجاتهم المالية
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 75 مليار جنيه غدا
  • سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأربعاء 3-7-2024 بالبنك المركزي
  • المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية إلى مناطق سيطرة الحوثيين بشكل نهائي
  • صدمة لرؤساء البنوك الستة.. مصدر في البنك المركزي يكشف القرارات المرتقبة
  • قرار حاسم للبنك المركزي اليمني واجراءات أشد قسوة سيعلن عنها.. تفاصيل
  • البنك السعودي للاستثمار يؤكد عدم دخوله أي محادثات بشأن استحواذات أو اندماجات
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة ذات عائد ثابت بقيمة 8 مليارات جنيه
  • البنك المركزي بصنعاء ينشر أسعار الصرف لليوم الإثنين 1 يوليو 2024