عرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: “حفل ختام مشروع حصر الحرف التراثية بمنطقة القاهرة التاريخية”. 

اقرأ أيضا .. منصة "أيادي مصر" تبدأ أول معارضها لتسويق منتجات أصحاب الحرف اليدوية بالأقصر


وشهدت حديقة الأزهر حفل ختام مشروع “حصر الحرف التراثية بمنطقة القاهرة التراثية” ضمن احتفالينة يونيسكو بمرور 20 عاما على اتفاقية صوت التراث الثقافي غير المادي، وسط أجواء من الثقافة والتراث.

شارك في الاحتفالية العديد من الحرفيين

وشارك في الاحتفالية العديد من الحرفيين، ومن أصحاب الحرف التراثية اليدوية، وفرق من الفنون الشعبية وصناع الخزف والزجاج بالإضافة إلى الملابس التراثية الغنية بألونها الفريدة. 

وقال محمود النزاوي عضو بفرقة النيل الشعبية: “مصر أم الدنيا، ويا بخت من يكون ضيفها، ونشارك في هذا المعرض وفي فعاليات كثيرة، وفرقتنا عبارة عن 50 فرد وشاركنا في مهرجانات دولية وعالمية خارج وداخل مصر”.

المعرض إضافة قوية لمصنعي الحرف اليدوية

من جانبها قالت وفاء كامل مشاركة بمنتجات المصنوعات الجليدية اليدوية: “المعرض إضافة قوية لنا كمصنعي حرف وحاجة بتفيدنا في شغلنا جدا، ونستخدم الجلد ومشتملاته والأدوات التي تساعدنا في التفصيل”.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع حصر الحرف التراثية القاهرة التاريخية حديقة الأزهر بوابة الوفد الوفد الحرف التراثیة

إقرأ أيضاً:

فعاليات تراثية متنوعة تجذب الزوار في بيت حائل بنسخته الثالثة

جذبت الفعاليات التي احتضنها بيت حائل "البيت بيتكم .. يا بعد حيي" المقام في نسخته الثالثة بمنتزه أجا بارك, الزوار من أهالي المنطقة وخارجها .

وشاهد الزوار العديد من الفعاليات المباشرة لصناعة السدو، والخزف، والتطريز، وكذلك صناعة "الريوزن" وصناعة الأبواب الخشبية، والنقوش الثمودية، سف الخوص، وحياكة السدو، وخراطة السبح، ونحت ونجارة الخشب، وخرز القرب .

واستمتع الحضور بمشاهدة فنون حائل الشعبية للعرضة السعودية والسامري، والأهازيج الشعبية المتنوعة لفرق ينبع الشعبية، كما تعرفوا على جناح "صنع في حائل" الذي يشتمل على مصنوعات حائلية مشهورة تخص المنطقة من مباخر وبهارات الأكل المتنوعة، وكذلك جناح القرية الحجازية الذي ضم العديد من الأركان والمعارض .

يذكر أن مهرجان بيت حائل يقام على مدى 30 يوماً بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والهيئات التي تعنى بالتراث والحرف الزراعية والمنتجات الغذائية .

مقالات مشابهة

  • فعاليات تراثية متنوعة
  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي
  • فعاليات تراثية متنوعة تجذب الزوار في بيت حائل بنسخته الثالثة
  • هي تستطيع  تطلق ورشة حول  أساسيات "فن الريزن"
  • "هى تستطيع" للتنمية تطلق ورشة حول أساسيات "فن الريزن"
  • المشاركات الخارجية في معرض الزهور… عرض أنواع جديدة من النباتات والأزهار والتعريف بالمنتجات التراثية لكل بلد
  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • ختام مناقشة مشروعات تخرج قسم العلاقات العامة في إعلام القاهرة
  • فتح باب التقديم للالتحاق ببرنامج بيت جميل في القاهرة لعام 2024
  • اليونسكو تعلن فوز «الأحساء» نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة بمجال الحرف والفنون