صمم فريق طلابي بكلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين نظاماً ذكياً يوظف تقنية التعرف على الوجوه في تسجيل حضور الطلبة اليومي، مؤكداً أن هذا النظام يسهم في تقليل الجهد الذي يبذله المدرسون، والوقت المستغرق في تسجيل الحضور التقليدي.

وتعمل هذه التقنية على تحديد ملامح الوجه، ويمكن لتقنية التعرُّف على الوجه معرفة الوجوه البشرية في الصور، أو تحديد ما إذا كان الوجه في صورتين ينتمي إلى الشخص نفسه.

وتستخدم أنظمة أمان المقاييس الحيوية تقنية التعرُّف على الوجه، للتعرُّف بشكل فريد على الأفراد أثناء إلحاق المستخدمين أو تسجيلهم للدخول، بالإضافة إلى تعزيز نشاط مصادقة المستخدم.

ويهدف المشروع - الذي قدمه الطلبة ضمن مشاريع التخرج بقسم نظم المعلومات في كلية تقنية المعلومات: علي محمد عبدالله، وسلمان أحمد العريبي، وشوق فيصل الماجد - إلى تقليل الوقت والجهد المستغرق في تسجيل الحضور يدوياً، وتسهيل اعتماد سجل الحضور وتتبع الحضور الفردي عند الأساتذة.

وشرح الطالب علي محمد آلية عمل النظام، بقوله: «إن النظام يعمل على تسجيل حضور الطلبة بتقنية التعرف على الوجوه، وهذه التقنية تمنع إمكانية التلاعب، حيث الحضور والتسجيل الفردي هو الخيار المتاح للطالب».

وأضاف، «في ظل تطور التكنولوجيا تتبنى بعض المؤسسات طرقاً أكثر سهولة من الطرق التقليدية في تسجيل حضور الطلبة، إذ أصبحت طريقة مناداة الطلبة بأسمائهم، أو إلزام الطالب بالتوقيع على الورق أساليب قديمة ومجهدة، وتستغرق وقتاً طويلاً، وبالتالي تأكدت الحاجة إلى نظام لتسجيل حضور الطلبة، ينطلق من التكنولوجيا الحديثة، ويوفر الجهد والوقت، إذ يساعد أعضاء هيئة التدريس والطلبة على تتبع الحضور تلقائياً».

وتابع، محمد القول:»اعتمدنا على إنشاء نظام حضور تلقائي باستخدام كل من «Flutter» و»Firebase» لقاعدة البيانات، لإنشاء نظام حضور آلي يعتمد على التعرف على الأوجه، وهو برنامج فعال للغاية من حيث تقليص الجهد والوقت لكلا الطرفين، وينصب تركيز هذا البرنامج على استخدام الوجه كأداة بيومترية للمصادقة، تقضي على إمكانية الحضور الاحتيالي».

وفاز المشروع - الذي أشرفت عليه الأستاذ المساعد بقسم نظم المعلومات الدكتورة أمل محمد الريس - بالمركز الثاني في معرض مشاريع التخرج فئة قسم نظم المعلومات.

وكانت كلية تقنية المعلومات، قد نظمت معرض مشاريع التخرج لطلبة الأقسام الثلاثة في الكلية: هندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات، في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/2023، وقد ضمَّ المعرض 53 مشروعاً، عمل على إنجازها نحو 152 طالباً.

يذكر أن معرض مشاريع تخرج طلبة كلية تقنية المعلومات – الذي ينعقد نهاية كل فصل دراسي – يحظى باهتمام ومتابعة العديد من القطاعات المهنية في المجالات التقنية، وأصحاب الأعمال، وعدد من الشركات، التي تسعى إلى تبني المشاريع الطلابية المبتكرة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا تقنیة المعلومات فی تسجیل

إقرأ أيضاً:

ملتقي طلابي لمعهد إعداد القادة عن أهمية التواصل في ريادة الأعمال.. غدا

ينظم معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ملتقى طلابي بعنوان "نحو استراتيجية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ريادة الأعمال" لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، تحت شعار Entrepreneurship leaders

ويأتى ذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وفي ضوء تعليمات معالي الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي نحو الاهتمام بتكثيف البرامج التثقيفية والتوعوية والتأهيلية والدورات التدريبية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية.

ويقام البرنامج خلال الفترة من الاثنين 8 يوليو حتى الخميس 11 يوليو 2024، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وإشراف الدكتور حسام الشريف، وكيل المعهد.

ويتضمن البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش العمل منها، محاضرة عن عقلية رواد الأعمال وكيفية تطوير الأفكار إلى مشاريع مربحة، وأخرى حول التسويق الرقمي على شبكات التواصل الاجتماعي وارتباطه بريادة الأعمال، وأيضا محاضرة عن تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الأمن القومي المصري، ومحاضرة حول الأمن السيبراني وحماية المعلومات

كما يتضمن ورش عمل عن إنتاج المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي وإنتاج مقاطع الفيديو القصيرة

ويركز البرنامج على أهمية التواصل في ريادة الأعمال عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يفتح آفاقًا واسعة من الفرص للطلاب ورواد الأعمال الشباب. فمن خلال هذه المنصات، يمكن للطلاب توسيع شبكة علاقاتهم المهنية، والتواصل مع المؤثرين وقادة الصناعة في مختلف المجالات. هذا التواصل يتيح فرصًا لخلق أسواق جديدة، والتعاون في مشروعات مشتركة، وتنظيم حملات ترويجية تعاونية.

كما يوفر البرنامج فرصة ثمينة لتبادل المعرفة والخبرات، حيث يمكن للمشاركين التواصل مع رواد أعمال ذوي خبرة، والتعلم من تجاربهم، واكتساب رؤى حول أحدث اتجاهات صناعة المحتوى والتسويق الرقمي، ويهدف هذا التبادل المعرفي إلى تعزيز التعاون المثمر وإيجاد حلول مبتكرة لتحديات ريادة الأعمال.

ومن جانبه، أوضح الدكتور كريم همام ان البرنامج يهدف إلى تمكين الطلاب من استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال في مجال ريادة الأعمال، حيث نسعى لتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة.

وأضاف همام "يلعب معهد إعداد القادة دورًا محوريًا في صقل مهارات الطلاب وإعدادهم لسوق العمل المتغير. من خلال هذا البرنامج، نهدف إلى خلق جيل من رواد الأعمال الشباب القادرين على المنافسة في العصر الرقمي، مع الحفاظ على القيم والهوية الوطنية." حيث يكتسبون مهارات عملية في مجال ريادة الأعمال الرقمية، وفهمًا أعمق لتحديات وفرص العصر الرقمي.

مقالات مشابهة

  • تنفيذاً لاتفاقية التعاون بين جامعتى طنطا وبرادفورد.. وفد طلابي بريطانى يُشارك فى برنامج تدريبى بجامعة طنطا
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح ورشة عمل التغيرات المناخية
  • ترقية 27 عضوا بهيئة التدريس وتعيين 5 مدرسين بجامعة طنطا
  • ملتقي طلابي لمعهد إعداد القادة عن أهمية التواصل في ريادة الأعمال.. غدا
  • محافظة القاهرة: مشروع «معا» يستعيد الوجه الحضاري للعاصمة
  • ختام فعاليات الأسبوع الثاني من أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس
  • بدء تفعيل خطة التدريب الصيفية لقطاع شئون خدمة المجتمع بجامعة قناة السويس
  • أول رد من "الرقابة الإدارية" بشأن حملات التشكيك في مؤهلات وزير التعليم الجديد
  • فريق طبي بمستشفى قنا العام ينجح في علاج فتق ضخم معقد باستخدم تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة
  • بالصور.. انطلاق التدريبات الصيفية لطلاب "تكنولوجيا الصناعات الخشبية" بجامعة طيبة بالأقصر