وافق المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي، على أن يكون الراعي الرسمي للنسخة السادسة من ورش عمل أطلس، التي تقام ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم في مراكش، والتي جرى إطلاقها في عام 2018، وهي مبادرة لتعزيز ودعم ظهور جيل جديد من صانعي الأفلام المغاربة والعرب والأفارقة الذين يوفرون بيئة للتبادل بين المهنيين العالميين والمواهب الإقليمية، وسيشارك في عدة جلسات مع حضور فرق المشروعات.

وعبر سكورسيزي عن سعادته بالإشراف على ورش أطلس، قائلا في بيان صحفي: «يسعدني دائمًا أن أعود إلى مهرجان مراكش السينمائي الذي أحبه، عندما لا أتمكن من الحضور شخصيًا، كنت أتواجد هناك بروحي»، وفقا لما نشره موقع «فارايتي».

وأضاف: «في هذه النسخة الخاصة جدًا من المهرجان، تم تكليفي بمهمة ثمينة التفاعل مع صانعي الأفلام الشباب والمساعدة في إرشادهم في طريقهم، إنني أتطلع إلى رؤية الأصدقاء القدامى وتكوين صداقات جديدة».

تفاصيل ورش «أطلس»

وعلى مدار 5 دورات نجحت ورش «أطلس» في دعم 111 مشروعا سينمائيا، شارك العديد منهم في مهرجانات دولية كبرى وفازوا أيضًا بجوائز، مما يعزز دور ورشة العمل كحاضنة لصناعة الأفلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن بين تلك الأفلام «أم كل الأكاذيب» للمغربية أسماء المدير، والذي حصل على جائزة أفضل إخراج في مسابقة «نظرة ما» في مهرجان كان السينمائي، فيلم «كلاب الصيد » إخراج كمال الأزرق، والذي فاز بجائزة لجنة التحكيم «نظرة ما».

وتتسع القائمة لتمشل فيلم «إن شاء الله ولد» للأردني أمجد الرشيد والذي عُرض في أسبوع النقاد؛ و«الصحارى» إخراج فوزي بن سعيدي الذي عرض في أسبوعين للمخرجين.

تقام الدورة السادسة من ورش عمل الأطلس في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر المقبل، إلى جانب الدورة العشرين لمهرجان مراكش الدولي للسينما الذي يستمر من الفترة من 24 نوفمبر إلى 2 ديسمبر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان مراكش

إقرأ أيضاً:

شهيرة تخطف الأنظار في افتتاح مهرجان القومي للمسرح

 

تمكنت الفنانة  شهيرة  في خطف قلوب الجماهير بأحدث ظهور لها أثناء حضور حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح لدعم زوج ابنتها رانيا فريد شوقي الفنان محمد رياض رئيس المهرجان.
   

وظهرت بدريس غامق اللون، وحرصت على وضع ميكب هادئ يبرز جمالها الطبيعي. 

 

توافد منذ قليل عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي، على الريد كاربت في افتتاح مهرجان المسرح المصري بدورته السابعة عشرة برئاسة الفنان محمد رياض، وكان من أوائل الحضور الفنانين : فتوح أحمد، عبد العزيز مخيون، سميحة أيوب، سميرة عبد العزيز، لطفي لبيب، شهيرة، رانيا محمود ياسين، فاطمة الكاشف، أحمد فؤاد سليم، وفاء مكي، عايدة رياض، محمد الصاوي، عزة لبيب، الكاتبة فاطمة ناعوت، وفاء الحكيم، سامح مجاهد، أحمد السلكاوي، خدوجة صبري، طارق النهري،المخرج عادل حسان، الدكتور سامح مهران،  محسن منصور،  لقاء سويدان، الدكتورة رانيا يحيى، خالد محمود،  ياسر عزت،  مادلين طبر،  حسن العدل،المخرجة عزة الحسيني، منال سلامة، مفيد عاشور،  هند عاكف،  المخرج أحمد السيد، ميريت الحريري، حمزة العيلي ، والفنانة العراقية روكيان الوادي .
 

نبذة عن مهرجان القومي للمسرح 


مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته اسم الفنانة الكبيرة " سميحة أيوب "، وينطلق المهرجان اليوم 30 يوليو، ويستمر  حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.

مقالات مشابهة

  • مد فترة استقبال الأفلام فى مهرجان القاهرة السينمائى حتى أول سبتمبر المقبل
  • مد فترة استقبال الأفلام بمهرجان القاهرة السينمائى حتى أول سبتمبر المقبل
  • شهيرة تخطف الأنظار في افتتاح مهرجان القومي للمسرح
  • أحمد بدير بالشال الفسطيني في مهرجان المسرح المصري
  • نجوم الفن على ريد كاربت مهرجان المسرح المصري (صور)
  • تكريم المخرج عبدالله سعد في افتتاح مهرجان المسرح المصري.. صور
  • بدء عرض "أستاذ جمهور" في افتتاح مهرجان المسرح المصري.. صور
  • رمضان 2025.. المخرج حسين المنباوي يتعاقد على مسلسل "حمزة" لـ محمد إمام
  • الاستعدادات النهائية لحفل افتتاح مهرجان المسرح المصري.. صور
  • أحمد مالك عضو لجنة تحكيم تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة