تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريراً من المهندس وليد حقيقى رئيس قطاع التخطيط والرئيس التنفيذي لإسبوع القاهرة للمياه، يستعرض الترتيبات الجارية للإعداد لعقد إسبوع القاهرة السادس للمياه والمزمع عقده تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة" وذلك خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر الى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

وصرح الدكتور سويلم أنه تم تلقى طلبات من ٥٠ منظمة إقليمية ودولية لتنظيم جلسات وورش عمل ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه .

وأضاف، أنه تم البدء في التشغيل التجريبي للمنصة المتكاملة لإسبوع القاهرة للمياه بالشراكة مع أحد الشركات المتخصصة والتي تشتمل على كافة الفعاليات الخاصة بالإسبوع للتسهيل على المنظمين والمشاركين بالإسبوع ، ولتحقيق المزيد من التواصل الفعال بين المشاركين وسكرتارية الإسبوع .

وفيما يخص المؤتمر العلمي للإسبوع .. أوضح الدكتور سويلم أنه تم قبول عدد (٦٦) بحث مطول بمعرفة اللجنة العلمية للعرض خلال الإسبوع ، وقد بلغ عدد المشاركين من الجامعات والمعاهد المصرية والأجنبية عدد (٥٦) مشارك من (١٢) دولة .

كما يجرى تقييم المشروعات البحثية المقدمة من طلاب مدارس المتفوقين (ستيم) ، حيث تقدم حوالي ١٦٠ طالب للمسابقة ، وأيضا تقييم ملخصات الرسائل المقدمة لمسابقة "عرض أطروحة الماجستير والدكتوراه خلال ٣ دقائق" حيث بلغ عدد المتقدمين للمسابقة (٣٣) متسابق من جامعات مصرية (حكومية وخاصة وأهلية) ومن جامعة باري الإيطالية ، ويتم التقييم من خلال لجنة تضم عدد من الخبراء وأساتذة الجامعات المصرية في مجال المياه ، كما أنه جاري تقييم التجارب المقدمة من المزارعين وروابط مستخدمي المياه في مسابقة "أفضل الممارسات للحفاظ على المياه" والمخصصة لتشجيع أفضل الممارسات الزراعية في الحفاظ على المياه وإستدامة الموارد البيئية ، حيث بلغ عدد المتقدمين حوالي ٤٠٧ مزارعين .

وتقدم لمسابقة أفضل مشروعات التخرج هذا العام ٢٢ مشروع من ١٢ كلية على مستوى الجمهورية ، والمسابقة تهدف لتشجيع الإبداع بين طلبة الجامعات فى إعداد مشروعات للتخرج في مجال التنمية المستدامة خاصة في قطاع المياه ، بما يسهم فى زيادة المشاركة الفعالة من الشباب في القضايا المتعلقة بالمياه ، وتستهدف هذه المسابقة خريجي العام الدراسي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ من جميع التخصصات شريطة أن يتعلق المشروع بتنمية المياه كمورد طبيعي ، وعلى أن ترتبط مشاريع التخرج بالتكيف مع التغيرات المناخية والإدارة المستدامة للمياه .

وقد تم إطلاق مسابقة جديدة لأول مرة في إسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "جائزة الابتكار في إدارة المياه" ، والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام ، والعثور على حلول إبداعية وعملية لهذه التحديات ، وتشجيع رواد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بمجال المياه والحفاظ على البيئة على المشاركة العملية في عدة موضوعات مثل (تقديم حلول مستدامة للإستفادة من نواتج تطهيرات الترع - الإستفادة من ورد النيل والحشائش - تدوير المخلفات الصلبة - الإستفادة من مياه السيول - نظم الري الحديث - حماية الشواطئ - تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في إدارة المياه - الزراعة بالمياه ذات نسبة الملوحة العالية - صيانة الترع المؤهلة - التبطين بإستخدام مواد صديقة للبيئة - إستخدام تكنولوجيا المعلومات والذكاء الإصطناعي في إدارة المياه) .

كما سيتم تنظيم معرض بالتوازي مع أنشطة الإسبوع ، والذى سيتيح فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وإبتكاراتها في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الموارد المائية والري قطاع المياه القاهرة للمياه إسبوع القاهرة السادس للمياه إدارة المیاه

إقرأ أيضاً:

الأهلي يرفض رحيل خالد عبد الفتاح بعد إصابة محمد هاني

 

أعلن مسئولو النادي الأهلي تمسكهم بخالد عبد الفتاح، لاعب الفريق، ورفضهم فكرة رحيله إلى أي ناد مهتم بالتعاقد معه خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

يأتي هذا القرار في ظل الحاجة إلى خدماته بعد إصابة محمد هاني، الظهير الأيمن الأساسي، الذي سيغيب على اثرها لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.

محمود كهربا جاهز للمشاركة في التدريبات الجماعية بعد تعافيه من الوعكة الصحية الزمالك يقرر تعديل عقد حسام عبد المجيد بعد تألقه في الفترة الأخيرة

وكان عبد الفتاح يفكر في الرحيل عن الأهلي بسبب عدم اعتماده على التشكيلة الأساسية، حيث كان يحتل المركز الثالث في ترتيب اللاعبين في الجبهة اليمنى بعد محمد هاني وعمر كمال.

و لكن بعد إصابة هاني، أصبح من الضروري بقاء عبد الفتاح، خاصة في ظل عدم وجود بديل لعمر كمال في مركزه، مع الاعتماد على أكرم توفيق في وسط الملعب.

جدير بالذكر، أن عدة أندية، أبرزها البنك الأهلي وسموحة، كانت قد أبدت رغبتها في ضم خالد عبد الفتاح خلال الميركاتو الصيفي الحالي.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ وزارة الكهرباء بشأن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • مدبولي يتابع ترتيبات استضافة الدورة الـ12 للمنتدي الحضري العالمي
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات حوكمة استيراد سيارات ذوي الهمم
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ «الكهرباء» حول فيديو فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في واقعة تداول فيديو يتضمن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • محافظ الجيزة: تفعيل منظومة تقييم المدارس لضمان تطوير العملية التعليمية
  • الأهلي يرفض رحيل خالد عبد الفتاح بعد إصابة محمد هاني
  • وكيل تعليم مطروح يتابع انتظام الدراسة بالمدارس
  • «فنية الأولمبية» تستعرض الإعداد لـ «داكار 2026» و«لوس أنجلوس 2028»