أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أن بلاده "ستعتمد على مواردها الذاتية لدرء المخاطر التي تواجهها".

وشدد البرهان خلال لقائه مع رئيس الوزراء المكلف عثمان حسين، وعدد من الوزراء والمسؤولين بالحكومة في بورتسودان، على أهمية إيصال الدعم الإنساني للمتضررين من هجوم الدعم السريع.

وجاءت تصريحات البرهان قبل أن يغادر بورتسودان إلى مصر للقاء رئيس النظام هناك، عبد الفتاح السيسي.



من جهته قال وزير الثقافة والإعلام السوداني جراهام عبد القادر، إن البرهان "اطلع خلال اللقاء على أداء الجهاز التنفيذي خلال المرحلة الماضية والملامح العامة لخطط وبرامج الحكومة".


وفي وقت سابق من يوم الاثنين قال البرهان، إن الجيش لن يتفق مع من وصفهم بـ"الخونة الذين بدأوا الحرب بكذبة".

وأضاف: "نحن نقاتل وحدنا، ونكرس كل وقتنا لإنهاء التمرد، كما أن الذين غزوا الخرطوم لا يشبهون أهل السودان".

واعتبر البرهان الحديث عن خروجه من العاصمة الخرطوم باتفاق سياسي أو صفقة أو بمساعدة جهة خارجية "مجرد وهم".

جاء ذلك في كلمة ألقاها عند زيارته قاعدة "فالمينغو" العسكرية بمدينة بورتسودان على ساحل البحر الأحمر شرق البلاد لتفقد القوات البحرية.

والأحد الماضي، وصل رئيس مجلس السيادة بالسودان القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، إلى مدينة بورتسودان، بعد زيارة امتدت يومين لمدينة عطبرة شمال البلاد.

وتشكّل مدينة بورتسودان مقرا بديلا لتسيير عمل الحكومة السودانية منذ اندلاع المواجهات، وقد انتقلت إليها بعثات دبلوماسية، ومنظمات إنسانية.


تصريحات البرهان تأتي في ظل المعارك المتواصلة منذ نيسان/ أبريل الماضي ضد قوات الدعم السريع التي تتهم الإمارات بتقديم الدعم العسكري لها.

السودان معقولة مافي دولة عايزة تقيف معاه علنا و تدعمه عسكريا واقتصاديا — kamal (@ibrahimkamalala) August 27, 2023 ان اتفقت السعودية ومصر على تقديم دعم عسكري واقتصادي للجيش السوداني فسوف يكون بالامكان انهاء الحرب الاهلية قريبا. — Khadim Mbacké (@khmbacke) August 28, 2023

وسبق أن تحدثت عدة تقارير غربية عن دعم أبو ظبي لحميدتي في معركته ضد الجيش السوداني، وعثرت القوات السودانية بداية المعارك على ذخائر وأسلحة أرسلتها الإمارات إلى الدعم السريع.

ميدانيا أعلن الجيش السوداني، عن صده هجوما للدعم السريع على مقر سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم مساء الاثنين.

وقال متحدث باسم الجيش،إن "الدعم السريع حاولت مجددا الهجوم على سلاح المدرعات وكانت محاولة فاشلة تصدت لها قوات الجيش وكبدت الدعم السريع خسائر بالمعدات والأرواح".

وقصف الجيش السوداني، بالمدفعية مواقع تمركز قوات الدعم السريع، في أم درمان، حيث شوهدت ألسنة اللهب تتصاعد في المكان، وسط اشتباكات محتدمة بين الطرفين. وحلق طيران الجيش في أجواء الخرطوم، وردّت عليه المضادات الأرضية للدعم السريع.

وتحتدم المعارك في السودان منذ أكثر من أربعة أشهر بين قوات الجيش والدعم السريع، حيث لم تنجح عدة محاولات لوقف إطلاق النار، ويتبادل الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة التي توصلا لها أكثر من مرة.


وتسببت المعارك في مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص غالبيتهم من المدنيين، فيما تشرد نحو أربعة ملايين سوداني وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السوداني البرهان الدعم السريع الخرطوم السودان ام درمان الخرطوم الدعم السريع البرهان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية

 

قال ان المنتدى الصيني الإفريقي حقق نتائج  ملموسة، حيث أوفت الصين بما إلتزمت به خلال خطط عمل المنتدى مما ساهم وبشكل فعال في تغيير وجه القارة الإفريقية

التغيير: بكين

خاطب رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم بالعاصمة الصينية بكين اجتماع جلسة الحزام والطريق لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي مشيداً بدور الصين في ترقية وتطوير العلاقات مع الدول الإفريقية.

وقال البرهان ان المنتدى الصيني الإفريقي حقق نتائج  ملموسة، حيث أوفت الصين بما إلتزمت به خلال خطط عمل المنتدى مما ساهم وبشكل فعال في تغيير وجه القارة الإفريقية بعيداً عن الإملاءات والشروط المسبقة والتدخل في الشؤون الداخلية.

وطالب البرهان في خطابه ضرورة تصنيف الدعم السريع كمجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها وإدانة التعاون معها، مضيفا “أن كثيرا من الجرائم التي ارتكبتها ومازالت ترتكبها صنفت كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وما حدث بولاية غرب دارفور (الجنينة) غير بعيد عن الأذهان”.

وقال: “لا شك إنكم تابعتم ما ظلت تتعرض له بلادي منذ 15  إبريل2023 من مؤامرة  كبرى لاتزال مستمرة وإستهداف قامت به مليشيا الدعم السريع، هدفت المليشا بتمردها الإستيلاء على السلطه بقوة السلاح، وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة فشنت الحرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة بأكملها بما يستهدف السودان  في وجوده ووحدة أراضيه، وكل ما يعانيه الشعب السوداني الآن ناتج من تمرد هذه المليشا وأصبحت مهدد للأمن والسلم المحلي والإقليمي”.

وجاء  في خطاب البرهان “إننا نثمن علاقتنا الإستراتيجية  مع الصين  والتى إمتدت لأكثر من 65 عاماً ، وعلى مدى هذه السنوات تبادل البلدان الدعم السياسي، وظل السودان على الدوام  يؤكد موقفه الثابت من قضايا الصين الجوهرية ، مبدأ الصين الواحدة، وحدة الأراضي الصينية ورفض السودان لكل المحاولات التى تمس أمن وإستقرار ووحدة الصين . كما إمتازت العلاقة بين البلدين بالتعاون الإقتصادي  الوثيق  وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري  لنا وصاحبة أكبر إسهام في تطوير البنى التحتية في السودان”.

 

 

 

الوسومالبرهان الدعم السريع الصين

مقالات مشابهة

  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • مقتل 3 سودانيين في قصف مدفعي للدعم السريع على أم درمان
  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان في بكين ويطلب تصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية