أعلن اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، عن استكمال منظومة تشغيل وإنارة المساجد بالطاقة الشمسية، وذلك ضمن خطة المحافظة للتوسع في استخدام الطاقة المتجددة بالتعاون مع وزارة الأوقاف. تم تشغيل 33 مسجدًا بالطاقة الشمسية كمرحلةٍ أولى. وجارٍ الاستعداد للمرحلة الثانية، حيث سيتم تشغيل 50 مسجدًا إضافيًا بالتعاون بين الوزارة والمحافظة.

وأوضح المحافظ أنه تم تعميم خطة تشغيل المصالح الحكومية بالطاقة الشمسية، حيث تجاوزت نسبة الاستفادة من الطاقة الشمسية 80% من المصالح الحيوية بالمحليات. وآخر المصالح التي ستتم تشغيلها بالطاقة الشمسية هو المجمع الحكومي المميكن، والذي سيعمل بأكبر محطة طاقة شمسية بالخارجة.

وأكد المحافظ على التوسع في دعم المستثمرين عن طريق الاعتماد على الطاقة الشمسية لتشغيل آبار الري. هذا سيتم من خلال منح تسهيلات عديدة، بما في ذلك توفير قروض بفائدة 5% بالتعاون مع البنوك الحكومية، بهدف تحويل آبار الري الاستثمارية وآبار الشباب للعمل بنظام الطاقة الشمسية. وسيتم استفادة من مبادرة البنك المركزي في توفير الدعم المالي لتشغيل المشروعات الزراعية الاستثمارية بالطاقة الشمسية ونظام الري الحديث.

تأتي هذه الخطوات في إطار جهود المحافظة لتنفيذ خطة شاملة للتحول إلى استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، بهدف الحفاظ على المحيط وتحقيق التنمية المستدامة. وتعكس هذه المبادرات التزام الحكومة المحلية بالاستفادة من ثروة الطاقة الشمسية الغنية بالمنطقة الصحراوية لتلبية احتياجات السكان ودعم القطاعات الحيوية مثل الزراعة والصناعة والخدمات.

ومن المتوقع أن تسهم هذه المبادرات في تحقيق فوائد عديدة، منها توفير الطاقة وتقليل اعتماد المحافظة على مصادر الطاقة التقليدية، إلى جانب توفير فرص عمل جديدة وتشجيع الاستثمار والابتكار في مجال الطاقة الشمسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوادى الجديد محافظة الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد محافظة محافظ رئيس جامعة الوادي الجديد رئيس جامعة الوادى الجديد رئيس جامعة نائب محافظ الوادي الجديد نائب محافظ ديوان عام محافظة جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية الخارجة الداخلة بلاط باريس الفرافرة بالطاقة الشمسیة الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا الجديد: استكمال المشروعات القومية وحياة كريمة لها أولوية قصوى

قال الدكتور خالد عبدالحليم، محافظ قنا الجديد، إنه سيتم العمل على استكمال المشروعات القومية في المحافظة، سواء المشروعات الرئاسية حياة كريمة، أو برنامج التنمية لصعيد مصر أو أي مشروعات أخرى للخطة الاستثمارية، فهناك أولوية قصوى لاستكمال المشروعات.

وأوضح في أولى تصريحاته، والتي انفرد بها “الفجر”، إنه سعيد بثقة القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، واختياره محافظًا لقنا، مشيرًا إلى أنه سيعمل وفق البرنامج الوطني الطموح للحكومة.

وتابع في إطار تصريحاته الخاصة لـ "الفجر"، أنه على علم بكافة احتياجات المحافظة نظرًا لعمله في محافظات الصعيد وضمن برنامج تنمية صعيد مصر، مشيرًا إلى أهالي قنا: يلا نعمل انجازات ونشتغل وننتج"، معربا عن سعادته لعمله في محافظة قنا والتي تعد من أبرز محافظات الصعيد لما لها من مقومات وميزات متعددة.

مقالات مشابهة

  • للبنين والبنات بعد الإعدادية.. مميزات مدرسة الطاقة الشمسية الثانوية وشروط التقديم
  • محافظ الأقصر الجديد: أولوياتنا حل مشكلات المواطنين وتحقيق التنمية الشاملة
  • تعليم الوادي الجديد تناقش آخر المستجدات الخاصة بمنظومة العمل
  • ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا
  • محافظ الوادي الجديد: تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وجذب الاستثمارات على رأس الأولويات
  • محافظ قنا الجديد: استكمال المشروعات القومية وحياة كريمة لها أولوية قصوى
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • الرياض تشهد بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • «استكمال 4 مشروعات».. ملفات مهمة على مكتب محافظ الإسكندرية الجديد
  • حركة المحافظين 2024.. معلومات عن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد