بوابة الوفد:
2024-10-05@05:06:37 GMT

حكم إخراج القيمة في الزكاة.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الإسلام شَرَع الزكاةَ وأوجَبَها على مَن مَلَك النِّصاب من الأغنياء، إذا خَلَت ذمتُه مِن الدَّين، وكان المال فائضًا عن حاجته ومَن يعول، ومضى عليه الحول -عامٌ قمريٌّ كامل-؛ قصدًا لسدِّ حاجة المصارف الثمانية المنصوص عليها في قول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

الإفتاء توضح صفة إحرام الرجل والمرأة الإفتاء توضح فضل الحث على الوفاء بالعهود وحفظ الأمانات الأصل في الزكاة 

أضافت الإفتاء، أن الأصل في الزكاة أن تخرج مِن جنس المال الذي وجَبَت فيه، ويجوز إخراجها بالقيمة بشرط مراعاة سد حاجة الفقراء والمحتاجين وتحقيق مصلحتهم، وكلما كان جنسُ المُخْرَجِ مِن الزكاة أحظَّ لنصيبهم وأوفَقَ لحاجتهم وأنفَعَ لهُم، كان ذلك أقربَ إلى تحقيق مقصود الزكاة.

واستشهدت دار الإفتاء، بمَا أخرجه الإمامان: البخاري في "صحيحه" معلَّقًا، والبيهقي في "سننه" بسَنَدِهِ عن طاوس أنَّ معاذًا رضي الله عنه قال لأهل اليمن: "ائْتُونِي بِعَرَضٍ؛ ثِيَابٍ خَمِيصٍ أَوْ لَبِيسٍ فِي الصَّدَقَةِ مَكَانَ الشَّعِيرِ وَالذُّرَةِ؛ أَهوَنُ عَلَيكُمْ، وَخَيْرٌ لِأَصحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ". فأفاد أنه أخذ مِن أهل الزكوات ما يتوافق مع حاجة الفقراء والمساكين بدلًا عن جنس ما وجبت فيه الزكاة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء الزكاة دار الإفتاء المصرية الإسلام

إقرأ أيضاً:

القيمة السوقية لنادي العين 48.82 مليون يورو.. وارتفاع 4% للمسابقة

ارتفعت القيمة السوقية الإجمالية لدوري أدنوك للمحترفين لكرة القدم، مع بداية شهر أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بنسبة 4% عن شهر سبتمبر (أيلول) الماضي لتصل إلى 373.50 مليون يورو.

ووفقاً لموقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في أرقام وإحصائيات اللاعبين والأندية، ارتفعت القيمة السوقية لأندية دوري المحترفين الإماراتي، بزيادة قدرها 14.4 مليون يورو عن الشهر الماضي، الذي بلغت فيه 359.10 مليون يورو.
وطالت الزيادة معظم أندية المسابقة، وجاء في مقدمتها نادي العين، الذي بلغت قيمته السوقية بداية شهر أكتوبر الجاري 48.82 مليون يورو، وهي أعلى قيمة بين جميع فرق المسابقة، بزيادة قدرها 5.4% عن الشهر الماضي، ونادي الجزيرة بـ43.78 مليون يورو، بزيادة قدرها 4.8%، ونادي الشارقة بـ41.70 مليون يورو، بزيادة قدرها 1.7%، ونادي الوصل بـ37.55 مليون يورو، بزيادة قدرها 1.2%، ونادي شباب الأهلي بـ36.12 مليون يورو، بزيادة قدرها 1.8%.
أما أعلى زيادة فكانت من نصيب نادي الوحدة الذي بلغت قيمته السوقية 33.84 مليون يورو، بزيادة قدرها 18.2% عن الشهر الماضي والذي وصلت فيه قيمته السوقية إلى 28.64 مليون يورو.

مقالات مشابهة

  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • في اليوم العالمي للحيوان.. اعرف حكم الاقتناء والتربية بالمنزل؟
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا
  • دار الإفتاء.. الجمعة غرة ربيع الآخر 1446 هـ
  • الجابر: نيمار رفع القيمة السوقية للهلال ولكن الفريق لم يتأثر بغيابه .. فيديو
  • كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟
  • «الإفتاء» توضح بالأدلة حكم ختم القرآن للميت جماعة
  • القيمة السوقية لنادي العين 48.82 مليون يورو.. وارتفاع 4% للمسابقة