كان يعيش حياة طبيعية مثله مثل الشباب إلى أن داهمه المرض بشكل مفاجئ خلال الفترة الماضية، منذ خمس سنوات ما جعله يقضي مُعظم وقته في الفراش غير قادر على الحركة، لتتبدل أحلام الشباب إلى يأس شديد وذلك بسبب الحالة الصحية السيئة التي وصل إليها.

الشاب محمود السيد، صاحب الـ 36 عامًا، ابن مدينة شبرا الخيمة، مدرس دراسات اجتماعية بمجمع مدارس أسماء بنت ابو بكر، أُصيب بمرض الـ«A L S» النادر والمعروف بمرض التصلب الجانبي الضموري، وهو نفس المرض المصاب به مؤمن زكريا وهو مرض في الجهاز العصبي يؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي، وينتهي بالشخص المصاب إلى الشلل الرباعى.

وقال الشاب محمود السيد، إن بدايته مع مرض ضمور العضلات كانت منذ خمس سنوات، حيث تدهورت حالته الصحية بشكل كبير عقب إصابته بالمرض، وعدم قدرته على الحركه، ويقضي معظم وقته في الفراش، موضحاً أنه أصيب به وظهرت عليه أعراض المرض منذ 2018، وأن الأطباء، شخصت حالته بأنه مريض بالغضروف في الظهر بالفقرة الخامسة، وقرروا إجراء عملية، قائلاً: عملت العملية بالفعل في شهر سبتمبر من نفس العام، وكانت تكلفتها 40 ألف جنيه.

وتابع: «فضلت 8 شهور، نائم على السرير مش بقوم»، وتدهورت حالتي بشكل بسيط بعد العملية، ولكن المرض اشتد علي في شهر أبريل 2023 الماضي، وأن أحد الأطباء، قال له أنه مصاب بمرض نادر، وسوف يتم إصابة قدمه اليسرى، ثم اليمنى، ثم الذراع، ويصيب الحنجرة، والجهاز التنفسي، معلقاً: «قالي هتعيش من سنتين لـ 5 سنوات، والعلاج مش موجود».

وأشار محمود إلى أنه لديه 4 أطفال ولد و3 بنات، وزوجته وأخوة، مضيفاً: «المرض دا وحش أوي، لو نموسة قرصتك، مش هتبقى قادر تهشها»، ولكن برغم من الألم، هفضل أقاوم، ومش هستسلم، وأعمل ساعتين مع الطلاب في المدرسة، وأساعد بيتي وأطفالي، وعملي هو حياتي، ولو قعدت من غير عمل، هحس أني ميت، وربنا بيديني القوة عشان أشتغل.

وأكد المدرس المصاب بـ الضمور العضلي أنه لا يقدر على تكاليف العلاج، التي تتخطى الـ 25 ألف جنيه شهريا، وأنه لم يشتري العلاج من فترة طويلة، قائلاً: «كان العلاج بيقعد معايا 3 شهور، ولكن هو يكفي لشهر واحد فقط، علشان العلاج يقعد، لو البرشامة من المفترض أخدها كل يوم، باخدها كل أسبوع، علشان يستمر معايا فترة، ولكن بطلت أجيب العلاج خالص الفترة الحالية».

وناشد المدرس المصاب بـ الضمور العضلي رئيس الجمهورية، وتركي آل الشيخ، لمساعدته في علاجه، واختتم حديثه قائلاً: «في حالات كتير زي، ومش عارفين يوصلوا لأي مسؤول، والمرض دا موت بالبطئ، ونفسي اتعالج و أعمل عمرة أنا وزوجتي».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القليوبية محافظ القليوبية وزارة الصحة شبرا الخيمة مؤمن زكريا مدرس تركي الـ شيخ الضمور العضلي

إقرأ أيضاً:

بسبب تغريدات ساخرة قبل 10 سنوات.. حكم على منتج سعودي أميركي بالسجن والمنع من السفر

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الخميس، إن السلطات السعودية حكمت على كاتب ومنتج سعودي بارز يحمل الجنسية الأميركية بالسجن والمنع من السفر بعد إدانته بتهم تتعلق بالإرهاب.

وذكرت الصحيفة أن عبد العزيز المزيني، المولود في تكساس ويحمل الجنسية الأميركية، كشف الأسبوع الماضي أن محكمة سعودية سرية أنشئت أصلاً لمحاكمة متشددي القاعدة حكمت عليه بالسجن 13 عاما وحظر السفر لمدة 30 عاما بسبب تغريدات نشرها منذ أكثر من عقد من الزمن. 

بعض التغريدات التي ظهرت في وثائق المحكمة واطلعت عليها الصحيفة كانت تسخر من الأنظمة العربية وورد في واحدة منها نشرت في عام 2015: "لا أحد يستطيع إنقاذ فلسطين إلا الله.. الدول العربية بالكاد تستطيع إنقاذ نفسها".

وفي عام 2014، قبل الإصلاحات الاجتماعية الأخيرة التي شهدتها المملكة كتب المزيني: "لا يمكنك العيش في الرياض إلا إذا كنت منتشيا".

وقالت الصحيفة إن وثائق المحكمة تظهر أن الادعاء العام اتهم المزيني بمحاولة زعزعة استقرار المجتمع وإرسال محتوى عبر الإنترنت يمكن أن يضر بالنظام العام.

وقالت المحكمة في حكمها الأولي الصادر في يوليو الماضي، بحسب الوثائق: "ثبت أن المتهم مذنب بتأييد أفكار متطرفة ومحاولة زعزعة النسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية". 

وبحسب الصحيفة فإن محكمة الاستئناف أيدت القرار في أبريل الماضي، فيما لا يزال حكم الاستئناف النهائي في القضية معلقا لغاية الآن.

ونفى المزيني هذه الاتهامات وقال إن التغريدات كانت ساخرة أو تتماشى مع السياسات السعودية الحالية، بحسب الوثائق.

بدورها ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن المزيني، وهو أب لثلاثة أطفال، وصف محنته مؤخرا في مقطع فيديو ناشد فيه القيادة السعودية بالتدخل، قائلاً إنه ينتظر حكما نهائيا من المحكمة العليا في المملكة.

وقال في الفيديو الذي تبلغ مدته 18 دقيقة، والذي قال إنه يصوره في منزله بالعاصمة السعودية: "قد أتحمل عواقب ما سيحدث بعد ذلك، وأنا مستعد".

ونشر المزيني الفيديو على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أواخر الشهر الماضي وتم حذفه في نفس اليوم، وفقا للصحيفة. 

ولم يستجب مركز الاتصال الدولي التابع للحكومة السعودية لطلب التعليق، كما لم يستجب المزيني لطلب إجراء مقابلة، فيما لم يتسن لصحيفة "نيويورك تايمز" الوصول إلى محاميه. 

بدورها قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أرسلته للصحيفة إنها تتابع قضية المزيني، وأضافت: "تسعى سفاراتنا وقنصلياتنا إلى ضمان خضوع المواطنين الأميركيين في الخارج لعملية قانونية عادلة وشفافة".

يشار إلى أن المزيني البالغ من العمر 42 عاما شارك في إنشاء المسلسل الكارتوني الساخر "مسامير" في عام 2010، حيث نشر مقاطع فيديو رسوم متحركة على موقع يوتيوب تسخر من المتشددين الدينيين وتدعو إلى الإصلاحات الليبرالية قبل سنوات من وصول ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة. 

وقام لاحقا بتأسيس شركة "ميركوت" وأنتج فيلما روائيا طويلا بعنوان "مسامير" عُرض في دور السينما عام 2020 بعد أن أنهت المملكة حظرا دام 35 عاما على دور السينما. 

وذكرت الصحيفة أن السلطات احتفت بالمزيني علنا بعد تخفيف المملكة المحافظة للقيود على صناعة السينما منذ عدة سنوات واعتبرته أحد المواهب المحلية التي تشكل صناعة الترفيه الناشئة. 

وأضافت أن قصته هي مثال صارخ على ازدواجية المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، حيث يقود الأمير محمد بن سلمان الانفتاح لاجتماعي للمملكة بينما يعمل في الوقت ذاته على زيادة أعمال القمع ذات البعد السياسي. 

ومنذ عام 2022، أدت منشورات وسائل التواصل الاجتماعي إلى الحكم على العديد من السعوديين، من بينهم امرأتين حكم عليهما بالسجن 35 عاما و45 عاما، كما جرى الحكم على مدرس متقاعد بالإعدام.

مقالات مشابهة

  • مؤمن سلميان يتوج مع الشرطه بلقب الدوري العراقي للمرة الثانية
  • جريمة من زمن فات.. قصة بائع فاكهة قتل صديقه بسبب خلافات
  • بسبب تغريدات ساخرة قبل 10 سنوات.. حكم على منتج سعودي أميركي بالسجن والمنع من السفر
  • قلبك يستغيث.. تعرف على أسباب خفقان القلب
  • نادي الصيد المصري بالإسكندرية يستغيث بالسيسي لانقاذه
  • الدم بقى ميه.. عامل ينهي حياة شقيقه بسبب لهو الأطفال بالبلينا
  • هل سيتم إيقافه بسبب حركة "مشينة"؟.. "يويفا" يفتح تحقيقا ضد بيلينغهام
  • بسبب خلاف مالي.. مباحث الأقصر تضبط شابا شرع في قتل صديقه بالأقالته
  • عجز كبير في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يهدد باستنزاف الاحتياطات المالية في غضون 3 سنوات
  • انخفاض معدل التضخم في النمسا إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات