صدر حديثا عن دار “مرايا” للنشر، فى الكويت، مجموعة قصصية بعنوان "فهرس الملوك" للكاتبة العمانية ليلى عبد الله، وصمم غلافها الكاتب نذير الزغبى.

تتكون المجموعة القصصية "فهرس الملوك" من خمسة عشرة قصة، وتتكئ فيها الكاتبة ليلى عبد الله على ثيمة واحدة وهي ثيمة "الملوك". 

ولكل قصة خطها السردي وفكرتها المتباينة، لكنها كلها تصب في قالب واحد مماثل باختلاف العصور عن الهيئة التي يكون عليها الملوك.

اخترع الصغار لغة التلويح بالأيدى وتعابير الوجوه في أحاديثهم مع ابن الملك ومع أنفسهم ومع والديهم أيضا، أصبحت البلاد تسير على هوى أطفالها، استغل الرجال لغة الإشارة حتى ينجوا من ثرثرات النساء البليدات اللاتي كن يرهقنهم بطلباتهن ووقصصهن الفارغة، وصاروا يدعون بدورهم أنهم لا يسمعون ويلوحون بأيديهم.

فرقة كردان فى بيت السحيمي.. الخميس «الإعلام والعلاقات المصرية الروسية» على منصة مكتبة مصر الجديدة غدا

كذلك وجدت بعض الأمهات في لغة الأطفال الجديدة خير وسيلة للتهرب من صياح أزواجهن، المتسكعين السكارى، الذين يطالبون بالطعام وإشباع غرائزهم، فادعين أنهن لا يسمعن أيضا، وكففن عن تلقين مواليدهن لغة الكلام، فما عادات الكلمات تستخدم فى الجزيرة ولا تجدى نفعا بين أفراد شعب اعتاد لغة الإشارة، فسر الملك وزوجته لمراعاة الشعب لوضع ابنهما الملك.

ليلى عبد الله، كاتبة وناقدة عمانية، وتقيم فى دولة الإمارات العربية المتحدة، لها عدة مشاركات في مجال القصة القصيرة، كما صدر لها كتاب "رسائل حب مفترضة بين هنري ميللر وأناييس نن"، و"أريكة وكتاب وكوب من القهوة" في سيرة الكتب والقراءة، وفي المقالات صدر لها "هواجس غرفة العالم" ولها دراسة بعنوان "أدب الطفل في دولة الإمارات"، وفى الرواية صدر لها "دفاتر فارهو"، وقد وصفت هذه الرواية بكونها "جريئة" عن أطفال الحروب والمنافي، عن تشردهم في أوطان غريبة وعن غربتهم في أوطانهم، تستعرضها الكاتبة من خلال حياة فارهو.

ويشار إلى أن "فهرس الملوك" هي المجموعة القصصية الرابعة للكاتبة، بعد مجاميعها القصصية الصادرة "أبجدية الصمت" و"كائناتي السردية" و"قلبها التاسع".  

وهو إصدارها التاسع بعد العديد من الكتب والتجارب الأدبية المتنوعة في القصة والرواية ونقد أدب الطفل والمقال وكتاب الرسائل الأدبية المفترضة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجموعة قصصية

إقرأ أيضاً:

استعدادا لانطلاقته.. هيدي كرم تروج لـ «جوازة توكسيك» | صورة

روجت الفنانة هيدي كرم، عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» لفيلم جوازة توكسيك بالتعاون مع النجمة ليلي علوي، وذلك استعدادا لانطلاقته اليوم بدور العرض السينمائية.

وشاركت هيدي كرم، البوستر الدعائي لـ «جوازة توكسيك» عبر حسابها على «إنستجرام»، معلقة عليها قائلة: «جوازة توكسيك».

فيلم جوازة توكسيك

ومن ناحية أخرى، تستعد دور العرض السينمائية اليوم الأربعاء، لاستقبال فيلم «جوازة توكسيك» بطولة الفنانة ليلى علوي، ومحمد أنور، والذي يفتتح به موسم أفلام صيف 2024.

أحداث فيلم جوازة توكسيك

تدور أحداث فيلم جوازة توكسيك، في إطار كوميدي حول قصة حب فريدة وكريم، التي بدأت بسوء تفاهم في دبي، وتمر بعدها برحلة من الصراعات بعودتهما إلى مصر، بعد تدخل الأهل في مصيرهما، حيث ينتمي كل منهما إلى خلفية اجتماعية مختلفة تماماً عن الآخر، وهو ما يخلق الكثير من المفارقات الكوميدية، فهل ستنتهي رحلة فريدة وكريم بالزواج الذي يحلمان به؟

أبطال فيلم جوازة توكسيك

ويشارك جوازة توكسيك عدد كبير من النجوم، أبرزهم، ليلى علوي، بيومي فؤاد، تامر هجرس، هيدي كرم، محمد أنور، ملك قورة، نورين أبو سعدة، فاروق قنديل، والعمل من تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم

يذكر أن فيلم جوازة توكسيك يسجل التعاون الرابع بين النجمين ليلى علوى وبيومي فؤاد في السينما بعدما قدما سوياً أفلام "ماما حامل" عام 2021 بمشاركة حمدي الميرغني، محمد سلام، و"شوجر دادى" عام 2023 بمشاركة حمدى الميرغنى، مى الغيطى، فرح الزاهد، مصطفى غريب والعملين من تأليف لؤى السيد وإخراج محمود كريم.

اقرأ أيضاًالبرومو التشويقي لـ فيلم جوازة توكسيك وموعد طرحه بدور العرض (فيديو)

عيلة قفوشة هتناسب ناس فرفوشة.. محمد أنور يروج لفيلم «جوازة توكسيك»

محمد أنور وملك قورة.. الكشف عن البوسترات الثنائية لأبطال فيلم «جوازة توكسيك»

مقالات مشابهة

  • يصغرها ب 15 عاما.. من يكون الملياردير الخليجي الذي تزوجته نجوى كرم حديثا؟
  • في أول ليلة عرض.. فيلم «جوازة توكسيك» يحقق 190 ألف جنيه بالسينمات
  • الظل الوارف
  • تفاصيل القبض على حامد سنو مغني فرقة “مشروع ليلى” في نيويورك
  • استعدادا لانطلاقته.. هيدي كرم تروج لـ «جوازة توكسيك» | صورة
  • اليوم.. عرض فيلم "جوازة توكسيك" بالسينمات
  • ميدالية الاستحقاق لـ 310 متبرعين بالدم والأعضاء
  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • أمير نجران يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة ومساعده السابق والمكلف حديثاً
  • المملكة تدشن أكبر مشروع إنساني لزراعة القوقعة في العالم