أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، نتائج لقائاته بمسؤولين مصريين على رأسهم وزير الخارجية المصري والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وبرلمانيين يمنيين في مصر.

وقال بيان لمكتب المبعوث الأممي، اليوم الثلاثاء، إن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أجرى محادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري وغيره من كبار المسؤولين المصريين والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي في القاهرة.

وأطلع غروندبيرغ على جهود الوساطة الجارية لاستئناف عملية سياسية شاملة بملكية يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة، وفق البيان.

وأشار البيان إلى أن المبعوث الخاص التقى أيضاً ببرلمانيين يمنيين في القاهرة، وأعرب عن تقديره لجميع المبادرات التي تعزز الحوار كوسيلة للتغلب على الخلافات وبناء التوافق.

اقرأ أيضاً وفاة وإصابة 3 مغتربين يمنيين في حادث مروري مروع في السعودية (أسماء) شاهد.. التيك توكر اليمنية ‘‘ميار’’ تظهر بالحجاب لأول مرة.. وتخطف الأنظار بجمالها الأخاذ (فيديو) تحسن ملحوظ في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية الحكومة اليمنية تستعين بدولة قطر لطلب المساعدة والدعم مليشيا الحوثي تعلن تعرضها لاختراق خطير من التحالف وتلوح بالحرب: زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء ستكون الأخيرة درجات الحرارة في اليمن اليوم الثلاثاء صورته تنشر لأول مرة ومعلومات مثيرة.. من هو”الأخطبوط اليمني” الذي أربك العالم وخدع إيران وضرب علاقتها مع الحوثيين؟ ”فيديو” شاهد .. رئيس الوزراء الهولندي يتناول وجبه طعام يمنية بأحد المطاعم اليمنية مدينة لاهاي (صور) عليه امر قبض قهري بسبب قتله مواطن في إب ..المليشيا توكل لقيادي حوثي إعداد قافلة عنب لجبهات القتال نقابة المهن التعليمية تدعو للإضراب الشامل حتى يتم صرف مرتباتهم (بيان) الصواعق الرعدية تسبب بوفاة شخصين في حجة وثالث في المحويت وسط تحذيرات من الأيام القادمة زينبية حوثية تمزق الملابس الداخلية للسجينات وإحداهن تحاول الانتحار داخل السجن المركزي - تفاصيل

وشدد أيضًا على ضرورة اتفاق الأطراف على المزيد من الإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، والالتقاء مع اليمنيين الآخرين في عملية شاملة تهدف إلى تحقيق السلام الدائم، بحسب البيان.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

تداعيات أزمة البحر الأحمر على رأس مباحثات يمنية - مصرية

ناقش وزير الخارجية اليمني شائع محسن الزنداني، ونظيره المصري سامح شكري، الأربعاء، تداعيات أزمة البحر الأحمر في ظل تصاعد الهجمات الإرهابية التي تشنها ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، وتبعات ذلك على أمن الملاحة الدولية وحركة النقل والشحن البحري.

وخلال اللقاء أكد وزير الخارجية المصري دعم بلاده للشرعية في اليمن التي يمثلها مجلس القيادة الرئاسي. مشيراً إلى تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق وينهي معاناته الإنسانية. ونوه شكري لما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

وحذر الوزير المصري من تداعيات التصعيد المستمر بما ينذر بتزايد مخاطر توسيع رقعة الصراع، الأمر الذي سيكون له تداعيات شديدة السلبية على أمن واستقرار المنطقة.

وبحسب تصريح المتحدث الرسمي- مدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد أن اللقاء جاء ضمن جولة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن. موضحا أن المباحثات بين البلدين الشقيقين عكست القلق البالغ لدى الطرفين من المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية في البحر الأحمر، وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة في قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولي والتجارة الدولية بما يزيد من الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، الأمر الذي ينبغي معه اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية اليمني عن تقدير بلادنا الكبير لمواقف مصر الداعمة لليمن. مشيداً بما يربط البلدين من علاقات تاريخية وثيقة وعميقة الجذور.

ورحب بما تم التوصل إليه من نتائج خلال جولة الحوار الاستراتيجي بين الدولتين على مستوى كبار المسئولين، والتي استضافتها وزارة الخارجية الثلاثاء، حيث تم استعراض نتائج تلك الاجتماعات، بما شملته من موضوعات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، خاصة موضوع أمن البحر الأحمر الذي استحوذ على شق كبير من المناقشات.

مقالات مشابهة

  • عدن.. وزارة النقل تدين احتجاز اربع طائرات لشركة اليمنية بمطار صنعاء وتطالب التحالف والمبعوث الأممي بالتدخل العاجل
  • عاجل| القوات المسلحة تعلن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة العراقية.. (تفاصيل+نص البيان)
  • تداعيات أزمة البحر الأحمر على رأس مباحثات يمنية - مصرية
  • اتهامات للحوثي باحتجاز طائرات في مطار صنعاء لمنع عودة حجاج يمنيين
  • موسكو وباكو تبحثان عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا
  • منسق السلام بالشرق الأوسط يعلق على إعلان الاحتلال إعاقة تمويل السلطة الفلسطينية
  • تعليق مهم للمنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط بشأن غزة
  • منسق عملية السلام في الشرق الأوسط: انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة
  • أقوى موقف.. الحكومة تعلن رسميا رفض دعوة من المبعوث الأممي لجولة مفاوضات جديدة مع الحوثيين بعمان حول الأسرى والاقتصاد
  • عطاف يستقبل المدير العام الأممي للتنمية الصناعية