CNN Arabic:
2024-06-30@00:59:55 GMT

لون البراز..ماذا يعني الأحمر والأسود والأصفر؟

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لا يوجد إجابة عامة تناسب الجميع بخصوص مدى تكرار عملية التغوط، ولكن عندما يتعلق الأمر بلون البراز، يبدو أن الخبراء يتفقون.

ويُعد اللون الأكثر شيوعًا للبراز هو اللون البني، باختلاف درجاته، وفقا لما ذكره الدكتور مارك كوركينز، وهو رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي للأطفال بجامعة تينيسي للعلوم الصحية.

وذكر مكتب العلوم والمجتمع في جامعة مكغيل الكندية أن اللون البني ينتج عن تفكك مادة البيليروبين، وهي صبغة تنتج أثناء تكسير أو تحلل خلايا الدم الحمراء في الكبد، والصفراء (العصارة الصفراوية)، وهي سائل لونه أصفر مخضر يُنتج في الكبد، ويساهم في هضم الدهون.

وعندما يتم إفراز البيليروبين والصفراء في الأمعاء الدقيقة أثناء عملية الهضم، يتحولان في النهاية إلى لون البراز البني.

وتُعتبر هذه العملية الفسيولوجية السبب وراء كون اللون الأخضر هو ثاني أكثر ألوان البراز شيوعًا.

وقالت الدكتورة رينا يادلاباتي، وهي أستاذة الطب بقسم أمراض الجهاز الهضمي في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو، إنه يمكن أن يعني البراز الأخضر أن الطعام تحرك عبر الجهاز الهضمي بسرعة، وبالتالي فإن عصارة الصفراء الخضراء الموجودة في البراز لا تزال في شكلها الأصلي ولم تتحول إلى اللون البني.

وأضافت يدلاباتي: "نرى ذلك في بعض الأحيان مع الإسهال أو الالتهابات. ولكن إذا كان هناك حجم كبير من البراز وكان لونه أخضر، فسيُعزى ذلك بشكل عام إلى المزيد من العوامل الغذائية أو ربما تناول بعض مكملات الحديد الغذائية".

ونظرًا لأن لون البراز يتأثر بما نأكله ونشربه أيضًا، وفقا لما أشار إليه الخبراء، فإن القاعدة الأساسية الجيدة لتحديد سبب أي ألوان براز غير عادية هي تذكر ما أكلته أو شربته خلال الـ 24 ساعة الماضية قبل أن تشعر بالذعر وتتصل بطبيبك.

ولفت كوركينز إلى أن تناول الكثير من عصير الطماطم، أو الشمندر، أو الجيلاتين الأحمر، أو شرب الكثير من مشروبات الطاقة ذات الأصباغ الحمراء يمكن أن يتسبب بلون الراز الأحمر.

ويمكن لبعض الأدوية والمكملات الغذائية أن تؤثر على لون البراز كآثار جانبية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض

إقرأ أيضاً:

ملك زاهر تشبه حورية البحر في عيدها الـ22 وتفاجيء المتابعين بلوك لافت(صور)

احتفلت الفنانة ملك زاهر بعيد ميلادها الـ 22، خاضعة لجلسة تصوير مميزة على أحد الشواطئ، وكانت الأجواء مثالية حيث اجتمعت الطبيعة الخلابة وجمالها الساحر، كما ارتدت فستانًا أنيقًا متناسقًا مع المكان، ليشبهها جمهورها بعروسة البحر، وتم تنظيم الجلسة بأناقة واحترافية لتبرز جمالها الطبيعي وسحرها الخاص، وتم توثيق كل لحظة من هذه الجلسة الفريدة من نوعها عبر صور رائعة تعكس جو الاحتفال ونشرها عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، لتشارك متابعيها تلك اللحظات السعيدة.


 

 

ملك زاهر تشبه عروسة البحر

وتألقت ملك زاهر بفستان كب مجسم تميز بلونه الأزرق اللامع والمماثل للون البحر التي اختارته لتميز به جلسة تصويرها في عامها الـ 22، كما تميز بوشاح من التُل الشفاف المثبت علي الأكتاف، مما عكس أنوثتها وأبرز رشاقتها وقوامها الممشوق.


 

وتزينت ملك زاهر بمجوهرات ثمينة مرصعة بالألماس، فضمت عقد مميز يتدلى حول العنق، مع أقراط طويلة وأنسيال وخاتم.


 

ومن الناحية الجمالية، اختارت ملك زاهر اللون الأشقر، لتسير علي موضة العام، وتركته يتدلى علي كتفيها بصيحة الويفي الناعم.


 

ووضعت ملك مكياج مميز، يتماشى مع لون فستانها وأجواء الاحتفال، فإعتمدت ظلال العين بدرجات اللون الأزرق الجذابة، مع رسم الآيلاينر الأسود؛ لتحصل علي عينين واسعتين، وزينت وجنتيها ببلاشر باللون البني، واختارت أحمر شفاه باللون النود الجذاب.

 

أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف انقطاع الكهرباء| أفكار لتحضير أطعمة خفيفة بدون استخدام الأجهزة الكهربائية أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى وصفات طبيعية لحماية تجاعيد اليدين.. أساليب فعّالة وآمنة فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه طريقة تجفيف المشمش وأبرز فوائده الصحية طريقة تحضير مزيل عرق طبيعي ومنعش لفصل الصيف |بتكلفة منخفضة طرق للحفاظ على ترطيب الجسم خلال فصل الصيف تورتة آيس كريم بالفراولة.. وصفة منعشة ومثالية لأيام الصيف أفضل المشروبات لتخفيف أعراض التسمم الغذائي

مقالات مشابهة

  • معلق بي إن سبورت : حان الوقت لـ ترتدي اللون الأخضر يا كيميتش .. فيديو
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • المغرب.. اكتشاف مخلوق "استثنائي" من عصور ما قبل التاريخ
  • ملك زاهر تشبه حورية البحر في عيدها الـ22 وتفاجيء المتابعين بلوك لافت(صور)
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • أصول ارتداء الأبيض للمدعوات في حفلات الزفاف
  • "قوس قزح" حمية غذائية تحمي من السرطان وأمراض القلب
  • "التين الشوكي".. فوائد ومخاطر والفئات الممنوعة من تناوله
  • 51 مليار جنيه تمويلات.. ماذا قدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة في 10 سنوات؟
  • نصائح مهمة للرجال: كيف تبدو أكثر رشاقة وجاذبية؟