أوقفت السلطات الإيرانية، الإثنين، مغن بسبب نشره أغنية تنتقد إلزامية ارتداء الحجاب في إيران، وذلك بعد نحو عام من الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد إثر وفاة الشابة مهسا أميني على يد "شرطة الأخلاق".

وكشف موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية، أنه" تم توقيف المغني مهدي يراحي بناء على أمر من المدعي العام في طهران، وذلك عقب إصداره أغنية غير قانونية والتقدم بشكوى".



وكانت السلطات أعلنت بدء ملاحقة قضائية بعد نشر أغنية تنتقد إلزامية الحجاب في إيران تحت اسم  "روسري تو" والتي تعني "وشاحك" بالفرنسية. وفقا للموقع الإيراني.

كما وصف الموقع الأغنية بأنها "غير قانونية وتتحدى الأخلاق والعادات في المجتمع الإسلامي".

وأطلق يراحي البالغ من العمر 41 عاما، أغنيته المهداة إلى "النساء الإيرانيات الشجاعات" اللواتي شاركن في احتجاجات العام الماضي، هذه الجمعة، مرفقا معها شريط مصور مدته ثلاث دقائق، يؤيد فيه "الحجاب الاختياري".

ويعرف عن مغني "البوب" يراحي، المولود في محافظة خوزستان (جنوب غرب) التي تقطنها غالبية عربية، دعمه للحركة الاحتجاجية التي أعقبت وفاة أميني.

والجدير بالذكر، أن يراحي المقيم في طهران، حاز على جائزة أفضل مغني بوب في مهرجان فجر، الحدث الموسيقي الأهم الذي تنظمه السلطات في الجمهورية الإسلامية.

وتسببت وفاة الشابة المنحدرة من أصول كردية، مهسا أميني، في أيلول/ سبتمبر عام 2022، بعد توقيفها من "شرطة الأخلاق" في طهران، لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة، باحتجاجات واسعة عمت عموم البلاد.



وعلى ضوء تلك الاحتجاجات، أصبح من الممكن في أنحاء طهران ومدن أخرى، رؤية عدد متزايد من النساء اللواتي يتجولن بلا غطاء للرأس.

وفي السياق، اعتقلت السلطات الإيرانية 12 ناشطة، في 18 آب /أغسطس الجاري، وذلك قبل أقل من شهر على حلول الذكرى الأولى للاحتجاجات التي أعقبت مقتل الناشطة أميني. 

وبحسب وسائل إعلام محلية، نقلا عن بيان لوزارة الاستخبارات التابعة للحرس الثوري الإيراني، فإن "النساء الـ 12 اللائي تم اعتقالهن في مقاطعة جيلان المطلة على بحر قزوين، لهن تاريخ من الأنشطة المناهضة للأمن".

وكانت السلطات عززت بعد الاحتجاجات، التي تراجعت أواخر العام ذاته، من دوريات "شرطة الأخلاق" ونشرت الكاميرات وأشكال أخرى من المراقبة للقبض على النساء اللواتي ينتهكن قواعد الحجاب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية طهران إيران طهران مهسا اميني سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السلطات الايرانية تتشاجر مع موظفات الخطوط الجوية التركية وتغلق مكاتبها

بغداد اليوم- متابعة

أفادت تقارير صحفية إيرانية، اليوم الثلاثاء، (9 تموز 2024)، إن السلطات الأمنية أغلقت مكتب الخطوط الجوية التركية، بسبب وجود موظفات لا يلتزمن بالحجاب الذي تفرضه السلطات الإيرانية على النساء منذ عام 1979.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" إن قوات من الشرطة دخلت في شجار مع موظفين وموظفات في مكتب الخطوط الجوية التركية بالعاصمة طهران، الأمر الذي أدى إلى إغلاق المكتب.

بدوره، أكد إبراهيم شوزنجي، عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية في إيران، إغلاق مكتب الخطوط الجوية التركية، مبيناً في تدوينة عبر حسابه الرسمي على "إكس"، "أن الرئيس التركي أردوغان اتصل وتحدث مع الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان لمدة ساعة لتحسين العلاقات، واليوم فقط، قمنا بإغلاق مكتب الخطوط الجوية التركية بسبب الحجاب؛ لا بد أنه كان حادثا!".

وذكرت بعض وسائل الإعلام الإيرانية، أن علي صالحي، المدعي العام في طهران، قال ردا على سؤال أحد المراسلين إنه "لم يصدر أي أمر من المحكمة لإغلاق مكتب الخطوط الجوية التركية".

وفي سياق متصل، قال موظف إيراني يعمل بمكتب الخطوط الجوية التركية لـ"بغداد اليوم"، إنه "تجري عملية إعادة فتح المكتب"، مرجحاً أن يتم إعادة أنشطة المكتب يوم غد الأربعاء أو الخميس في ظل الجهود المبذولة.

ومنذ بداية عام العام الجاري، بدأت إيران موجة جديدة من العنف واعتقال النساء بسبب عصيان الحجاب الإلزامي، وذلك من خلال إعادة إطلاق دورية الإرشاد في إطار خطة تسمى "مشروع النور". 

وفي هذه الخطة، تم حتى الآن إغلاق عدد من المقاهي والمطاعم ومراكز الترفيه بسبب تقديم الخدمات للنساء اللاتي لا يخضعن للحجاب الإلزامي.

مقالات مشابهة

  • رجل يعلق في شبكة صرف صحي بسبب فضوله
  • منظومة الأخلاق الإسلامية تحصِّن الأمة من خطر حضارة الغرب
  • بسبب خلافات شخصية .. سوري يقطع جثة سيدة ويطعم أجزاء منها للكلاب
  • أبو بكر البغدادي يتصدر التريند بسبب زوجته الأولى أم حذيفة «تفاصيل»
  • الخارجية الإيرانية ترد على ادعاءات الناتو بدعم طهران لموسكو عسكريا
  • مشيرة خطاب: الإخوان رفعوا عليّ قضية بسبب تجريمي لختان الإناث وقالوا أجندة غربية
  • السلطات العراقية تعتقل تاجرا دوليا للمخدرات بحوزته أكثر من 300 ألف حبة مخدرة
  • بسبب الحجاب.. شرطة طهران تغلق مكتب الخطوط الجوية التركية
  • بريطانيا تحذر من السفر إلى إسبانيا بسبب مرض خطير قاتل
  • السلطات الايرانية تتشاجر مع موظفات الخطوط الجوية التركية وتغلق مكاتبها