تشعرك بلذة الصلاة.. علي جمعة يكشف كيف نصل للخشوع في الذكر
تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT
سؤال أجاب عنه الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء بالأزهر، وذلك خلال لقائه بأحد مجالس العلم.
وأجاب "جمعة" قائلا:" للوصل إلى الخشوع والتلذذ بالعبادة سواء أكانت الذكر أو الصلاة يجب أن تكون بالتدبر والتأني والوقوف على الفعل بتركيز حتى تشعر به".ونصح قائلا: "لابد وأن يكون كل ذكر بهدوء في نفس واحد مثال "سبحان ربي الأعلى"، "لا إله إلا الله" مع التركيز باستشعار المعنى، مع الحرص على المداومة بالتدبر، وبهذا يتحقق الخشوع والغرض من العبادة وتنال الأجر بإذن الله تعالى".
وأكد أهمية ذكر الله كثيرا خارج الصلاة، مستشهدا بقوله تعالى: «إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون».
وتابع عضو هيئة كبار العلماء أن النبي ﷺ علمنا ختم الصلاة ب(33 سبحان الله، 33 الحمد لله، 33 الله أكبر، ونختم ب" لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله).
واختتم: "فأكثروا من ذكر الله كثيرا خارج الصلاة لكي تصلوا إلي الخشوع في الصلاة، وحتى تصلوا إلى لذة الصلاة، فإذا دخلت هذه اللذة القلب لا يمكن أن نترك أو نغفل عن الصلاة بعد ذلك".
هل يشترط الخشوع في الذكر
قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الذكر بالقلب جائز بجميع اعتباراته التي ذكرت من العلماء، ولكن اشتراط أهل العلم في الأذكار التعبدية أن ينطق بها مثل الفاتحة وتكبيرة الإحرام وأذكار الصلاة فلا يكفي فيها الذكر القلبي، بل لابد من حركة اللسان بها.
وأضاف "ممدوح"، في إجابته عن سؤال «هل يصح التسبيح دون تحريك الشفتين؟»، أن القلب له ذكر واللسان له ذكر، وأفضلهما ما اجتمع فيه الذكر القلبي واللساني، إلا أن الشرع اشترط القراءة، أي أنه عند قراءة الفاتحة لابد أن تقرأ الفاتحة وتحرك بها الشفتين وليس تمريرها على القلب.
وأشار إلى أن الذكر القلبي مستحب ويثاب الإنسان عليه، وأن أفضل ذكر كما قال الإمام النووي ما اجتمع فيه القلب واللسان
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الصلاة الدكتور علي جمعة الذكر
إقرأ أيضاً:
علي جمعة: ولي الله إختفى فى الناس كاختفاء ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن كل شخص يفتح له ما لم يفتح لغيره، ويفهم ما لم يفهمه غيره، وقد يدخر له شيء لا يعلمه الأولون ولا الآخرون ، وكل ذلك بفضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.
لا يتألى عليه أحد ولا يمنع ذلك الفتح من البشر أحد عن بشر آخرين ، ونظن الإنسان عاصيا وموغلا في المعصية فإذ به مقبول عند الله بإذن الله ؛ لأنه هو الذي يهدي ، وهو الذي يفتح ، وهو الذي يعطي ، والأمر كله بيديه سبحانه وتعالى وليس لنا ، إلا أن نعتقد أنفسنا أسوء الخلق، ونعتقد الناس أحسنهم.
وأشار الى أن ولي الله قد اختفى في الناس كاختفاء ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ، فإياك أن تتكبر أو أن تتعالى على أحد بفعلك أو بطاعتك ؛ فإن هذه الطاعة إنما هي مخلوقة لله والله هو الذي خلقها وهو الذي وفقك لعبادته وإن شاء سلبها نسأل الله السلامة.