في أحدث مكاسب هجومها المضاد المستمر منذ شهرين، أكدت أوكرانيا، الاثنين، استعادة قرية رئيسية بالقرب من جبهة زابوريجيا المحورية، مع تواصل مساعيها للتقدم نحو الأراضي التي تحتلها روسيا، بجنوب وشرق البلاد.

وأعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، الاثنين، أن القوات الأوكرانية "تحقق مزيدا من التقدم على طول خط المواجهة الجنوبي، بالقرب من قرية روبوتين المحررة".

وكشفت المسؤولة الأوكرانية أن "العدو يرمي بكل قواته على هذه المناطق، حتى لا يستسلم في المواقع التي احتلها".

وتبعد القرية عشرة كيلومترات جنوب بلدة أوريكيف الواقعة على خط المواجهة في منطقة زابوريجيا، وعلى طريق مهم يؤدي إلى محور توكماك للطرق والسكك الحديدية الذي تحتله روسيا.

ومن شأن السيطرة على توكماك أن تكون "علامة فارقة" مع تقدم القوات الأوكرانية جنوبا باتجاه بحر آزوف، في حملة عسكرية تهدف إلى تقسيم القوات الروسية بعد غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022، وفقا لرويترز.

"تقدم ثابت"

ورغم أن الأراضي التي استعادتها في قطاع أوريكيف بجبهة زابوريجيا متواضعة نسبيا (نحو أربعة أميال منذ بداية الهجوم المضاد في يونيو)، إلا أن تقدم أوكرانيا، كان، بحسب الغارديان، "ثابتا"، حيث قامت بتطهير حقول الألغام الكثيفة والخنادق على طول خط المواجهة.

وكشف أولكسندر سولونكو، جندي أوكراني، الصعوبات التي تواجه قوات بلاده أثناء سعيها للتقدم، حيث قال "تحركاتنا مكشوفة من بعيد"، سواء بالمسيرات أو من المواقع الدفاعية التي يتموقع فيها الروس، مضيفا: "هناك تحصينات وحقول ألغام في كل مكان".

وتابع الجندي الأوكراني: "على امتداد طريق ماريوبول السريع، تمت إقامة تحصينات مضادة للدبابات. نحن لا نتحدث فقط عن الخنادق. هناك نظام كامل من الخنادق والمخابئ وحتى الأنفاق في بعض الأماكن".

وسارعت القوات الأوكرانية إلى مراجعة استراتيجيتها الهجومية، منذ المراحل الأولى، من إطلاق هجومها المضاد، للتركيز على تطهير الأراضي من الألغام التي غالبا ما تكون مزيجا من القنابل المضادة للدبابات والمشاة، لكن هذه المهمة تبقى أيضا خطيرة، إذ يكون  الجنود في مرمى ضربات المدفعية.

وقال أوليكسي دانيلوف، رئيس مجلس الأمن  القومي الأوكراني، لصحيفة "الغارديان" إن روسيا زرعت ألغاما بـ"كثافة تصل إلى أربعة إلى خمسة في كل متر مربع في بعض الأماكن"، مبرزا أن التقدم "ليس بالسرعة التي نرغب فيها، أو كما يرغب شركاؤنا. ولكننا مع ذلك نمضي قدما خطوة بخطوة".

وتحاول البلاد بشكل عاجل الحصول على معدات إضافية لإزالة الألغام من الحلفاء الغربيين، وأصبحت النرويج، الأسبوع الماضي، أحدث دولة تؤكد علنا أنها ستقدم مساعدات عسكرية جديدة لكييف. 

ويضيف دانيلوف: "نحن ممتنون للغاية لجميع شركائنا، ولكن بالطبع نرغب في ذلك بشكل أكبر وأسرع".

"فرص جديدة"

وأفاد محللون عسكريون لصحيفة "واشنطن بوست"، أن الاستيلاء على قرية روبوتين يعني أن القوات الأوكرانية "اخترقت الطبقة الأولى" من حقول الألغام وفخاخ الدبابات والخنادق والمخابئ التي أقامها الروس منذ غزوهم، مما قد يخلق فرصا إستراتيجية جديدة.

وأبرزت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية، أن قوات بلادها "تواصل التقدم" بجنوب شرق البلاد باتجاه قريتي نوفوبروكوبيفكا وأوتشيريتوفاتو، على الرغم من المقاومة الشرسة" من القوات الروسية.

وأوضحت الصحيفة الأميركية، أن استعادة السيطرة على روبوتاين، وهي أول مستوطنة تدعي أوكرانيا أنها استولت عليها منذ ما يقرب من أسبوعين، ستساهم في رفع معنويات الأوكرانيين، بعد قتال عنيف استمر لأسابيع.

ويقول المسؤولون الأوكرانيون إنه "حتى التقدم الصغير مهم"، إذ إن من شأنه أن يسمح لمدفعيتهم وصواريخهم بضرب عمق الأراضي التي تسيطر عليها موسكو، إضافة إلى استهداف القوات والإمدادات وشبكات النقل التي تستعملها قوات الكرملين.

وترى السلطات الأوكرانية أن كل قرية تتم استعادتها تمثل "ضربة لطموحات الرئيس الروسي"، بعد عام ونصف عام من غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخايلو بودولياك "إن بوتين يكتسب شرعيته لدى النخبة الروسية فقط لأنه لم يخسر الحرب بعد"، مضيفا "كلما فقدت روسيا السيطرة على أراض محتلة، تراجع معه الدعم للنظام بشكل أسرع".

إلى ذلك، تكافح كييف للحفاظ على خطوطها في مواجهة هجوم قوات روسية في شمال شرق البلاد واستيلائها على أراض. 

وبحسب "الغارديان"، فإن الهدف الاستراتيجي الرئيسي لأوكرانيا يبقى قطع الجسر البري إلى شبه جزيرة القرم من خلال التقدم جنوبا نحو ميليتوبول من روبوتين ومن فيليكا نوفوسيلكا إلى الشرق باتجاه بيرديانسك، وهي المناطق التي كانت روسيا تتحصن في المنطقة منذ شهور، بالتالي فما لم يكن هناك "اختراقات جديدة"، فمن غير المتوقع أن تحقق كييف هدفها هذا العام.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تحرر بلدة جديدة وتقضي على 370 جندياً أوكرانياً على محور كورسك

الثورة نت/..
اعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن تحرير بلدة جديدة في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، مشيرة إلى أن إجمالي خسائر قوات نظام كييف خلال آخر 24 ساعة بلغ نحو 2085 جندياً.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة: إنه “نتيجة للعمليات النشطة التي نفذتها وحدات من القوات الروسية تم تحرير قرية زافيتنويه في جمهورية دونيتسك الشعبية”، مشيرة إلى أن قواتها حسنت وضعها التكتيكي ودمرت مستودعات ذخيرة ومعدات عسكرية بعضها غربي الصنع.

وأصاب الطيران العملياتي ووحدات الصواريخ والمدفعية الروسية مصنعاً لإنتاج الذخيرة ومخزناً للقوارب المسيرة، ونقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب، فضلاً عن تجمعات للقوات والمعدات العسكرية لقوات نظام كييف في 136 منطقة.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية ثلاثة صواريخ تكتيكية عملياتية من طراز أتاكمز أمريكية الصنع وخمي قنابل موجهة من طراز هامر فرنسية الصنع وقذيفة من راجمة الصواريخ أولخا و27 طائرة أوكرانية دون طيار، فيما دمرت قوات أسطول البحر الأسود 11 زورقاً مسيراً تابعاً لقوات نظام كييف.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة قضت على 370 جندياً أوكرانياً، ودمرت 17 مركبة مدرعة على محور كورسك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وجاء في بيان للوزارة: إن قواتها تصدت لمحاولات التوغل الأوكراني في مقاطعة كورسك بدعم من طيران الجيش والمدفعية حيث تمكنت من صد اربع هجمات على محاور بلدات ماتفيفكا وأولغوفكا ومالايا لوكنيا وتشيركاسكوي بوريتشنوي،إضافة لإحباط محاولات للهجوم على محاور بوركا وكاميشيفكا وماريفكا.

وأشارت الوزارة إلى أنها تواصل عمليات الاستطلاع والبحث في مناطق الغابات لكشف وتدمير المجموعات التخريبية المعادية التي تحاول التوغل إلى عمق الأراضي الروسية.

مقالات مشابهة

  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة جديدة في شرق أوكرانيا
  • روسيا تلعن السيطرة على بلدة جديدة في أوكرانيا
  • روسيا تسيطر على قرية كايلينوف في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • روسيا تنجح في السيطرة على قرية «كايلينوف» شرقي أوكرانيا
  • ‏أوكرانيا: القوات الجوية أسقطت 58 من أصل 67 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل
  • روسيا: السيطرة على مناطق جديدة في أوكرانيا
  • روسيا تقصف معدات بولندية في أوكرانيا.. وكييف تعلن التصدي لمسيرات روسية
  • كاشفا استراتيجية التوغل في كورسك داخل روسيا.. قائد الجيش الأوكراني الجديد يتحدث لـCNN بأول مقابلة تلفزيونية
  • القوات الروسية تحرر بلدة جديدة وتقضي على 370 جندياً أوكرانياً على محور كورسك