ذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنَّ الاجتهاد في السعي على طلب الرزق الحلال في اليوم شديد الحر عمل جليل، له ثواب عظيم، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إنَّ الذي يعمل ويسعى في الحر الشديد له منزلة وفضل كبير عند الله عز وجل، وان هذا يعتبر من العمل في سبيل الله.

ثواب العمل في الحر الشديد 

وأضاف المركز العالمي للفتوى، أنَّه مر على النبي صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ فَرَأى أَصْحَابُ رَسُوْلِ اللهِ مِنْ جَلَدِهِ وَنَشَاطِهِ فَقَالُوا: يَا رَسُوْلَ اللهِ! لَوْ كَانَ هَذَا فِي سَبِيلِ اللهِ؟ فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ: «إِنْ كَانَ خَرَجَ يِسْعَى عَلَى وَلَدِهِ صِغَارًا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَإِنْ كَانَ خَرَجَ يَسْعَى عَلَى أَبَوُيْنِ شَيْخَينِ كَبِيرَيْنِ فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَإِنْ كَانِ يَسْعَى عَلَى نَفْسِهِ يَعفَّهَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَإِنْ كَانَ خَرَجَ رَيِاءً وَمُفَاخَرَةً فَهُوَ فِي سَبِيلِ الشَّيْطَانِ».

دعاء الحر الشديد

وفي سياق متصل، أوضحت دار الإفتاء المصرية إنَّ هناك بعض الأدعية والأذكار التي يمكن أن يرددها الإنسان في الحر الشديد، حتى يصبر على العمل في هذه الأيام، موضحة أنه يستحبُّ للإنسان عند اشتداد الحرِّ أن يُكثر من قول «لا إله إلا الله»، وأن يستعيذ بالله تعالى من النار ومن حرِّ جهنم، وأن يسأله سبحانه العافية؛ فيقول: «اللهم أجرني من حَرِّ جهنم»، أو «اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار».

وأشارت الإفتاء إلى أنَّ يجوز للمسلم الذي يعمل خلال الحر الشديد أن يدعو بغير ذلك من الأدعية التي يباح الدعاء بها عندما يحصُل للإنسان ما يقلقه أو يزعجه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العالمي للفتوى الأزهر الأزهر العالمي الإفتاء دعاء الحر الشديد الحر الشدید

إقرأ أيضاً:

أدعية الصباح مستجابة.. مكتوبة

أدعية الصباح هي الأذكار التي يُستحب أن يرددها المسلم في بداية يومه، وذلك لطلب البركة والحماية من الله عز وجل، تتضمن هذه الأدعية الاستغفار، التحميد، والابتهال إلى الله، كما تشمل طلب الرزق، التوفيق، ودفع البلاء، تهدف هذه الأدعية إلى تعزيز الإيمان، تقوية العلاقة مع الله، وزيادة الطمأنينة في القلب، يبدأ المسلم يومه بتذكير نفسه بفضل الله عليه وطلب العون منه في مواجهة تحديات الحياة اليومية، مما يمنحه راحة نفسية وسكينة.

أدعية الصباح أدعية الصباح مستجابة

اللهم صب علينا الخير صبًا صبًا ولا تجعل عيشنا كدًا كدًا.

 • اللهم أرزقني رزقًا لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين.

• يارب في صباح هذا اليوم وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل الرضا والسعادة في قلبي.

• اللهم إكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.

 • يارب في هذا الصباح، امنحنا أكآليلًا منَ الرآحة والهدوء، وانثر السعادة علَى أبواب قلوبنا، وطوقنا بالأمان والسكينة، واجعل لنا من كل ضيق مخرجًَا، وارزقنا ما نتمنى من حَيث لآ نحستب.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة باختصار أذكار الصباح والمساء مكتوبة باختصار أذكار الصباح والمساء مكتوبة

 • اللهم يا من بيده تدبير الأمور، يا عالم ما تخفي الصدور، اغفر لي ولمن في قلبي حبهم، وبارك لي ولمن يدور في بالي ذكرهم، وتب علي وعلى من ترتاح روحي لوصلهم، وتقبل صالح اعمالي وأعمالهم وطاعتي وطاعاتهم.

أقرأ أيضًا.. أذكار الصباح والمساء مكتوبة باختصار

• اللهم لا ترد لي ولهم دعاء، ولا تخيب لي ولهم رجاء، ولا تسكن جسدي وجسدهم داءً، وأدفع عني وعنهم المحن والبلاء، ولا تشمت بي وبهم الأعداء يا واسع المغفرة والرجاء، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر، لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك، أنا على عهدك ووعدك ما أستطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر، • اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك

مقالات مشابهة

  • أدعية الصباح مستجابة.. مكتوبة
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار
  • المستشار الألماني: نواصل العمل مع شركائنا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • طوارئ في المخابز مع بدء الدراسة والإقبال من بعد العشاء: الرزق يحب الـ«فينو»
  • العراق وقطر يؤكدان على مواصلة دعم حزب الله اللبناني وإيقاف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • واعظة بـ«الأوقاف»: الشكر يبسط الرزق ويجلب الراحة النفسية والسعادة (فيديو)
  • أمريكا تؤكد التزامها بالعمل على وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • هل الإسراف يُضيع النعم؟.. عضو العالمي للفتوى تُجيب
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله
  • رئيس دمياط الجديدة يوضح آخر تطورات "سكن مصر" و"دار مصر" و"جنة "