زعمت وسائل إعلام إسرائيلية، أن طائرة "جزر سيشل" التي كانت في طريقها إلى "إسرائيل" هبطت في السعودية بسبب "خلل فني".

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلي الرسمي "كان"، أن "الطائرة كانت في طريقها من "جزر سيشل" إلى تل أبيب واضطرت إلى تنفيذ هبوط اضطراري الليلة الماضية في مطار جدة عقب خلل فيها"، مشيرة إلى أن "وزارة الخارجية الإسرائيلية تتابع الحادث".



وزعمت أن سبب "الهبوط الاضطراري" يعود إلى "خلل طرأ على المنظومة الكهربائية في الطائرة"، موضحة أنه "يوجد على متن الطائرة نحو 130 مسافرا إسرائيليا، وهؤلاء قضوا الليلة في السعودية، جميعهم بأمان".

وجاء في بيان صادر عن شركة "جزر السيشل": "طائرة بديلة ستهبط في المطار صباح اليوم لمواصلة رحلة المسافرين إلى وجهتهم".

جدير بالذكر، أن الحديث عن إمكانية تطبيع السعودية مع الاحتلال الإسرائيلي كثر في هذه الأيام بشكل لافت، حيث تتوسط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في محادثات بين الرياض وتل أبيب لإتمام صفقة بموجبها يمكن التوقيع على اتفاق تطبيع بين الجانين.



أول رحلة مباشرة

بدورها، أوضحت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن "رحلة بديلة لـ"طيران سيشل" انطلقت من دبي إلى جدة، من أجل نقل الركاب الإسرائيليين المتواجدين السعودية، من أجل إعادتهم إلى إسرائيل".

ونبهت أن "هذه الرحلة ستكون أول رحلة مباشرة على الإطلاق لطائرة ركاب من مدينة سعودية إلى دولة الاحتلال"، موضحة أن "وزارة الخارجية، أوضحت أنها على تواصل مع ركاب الطائرة ومع شركة الطيران ومع الأطراف المعنية في المنظومة الإسرائيلية من أجل وضع حد سريع للحادث".



وذكرت صحيفة "معاريف"، أنها تحدثت مع الإسرائيلية إيمانويل كارمل، وهو أحد ركاب الرحلة الإسرائيلية الذي قضوا ليلتهم في السعودية، وقالت: "كان الأمر جيدا، نمنا لبضع ساعات قبل أن يوقظوا الجميع".

وعن موقف السعوديين تجاه الركاب الإسرائيليين، ذكرت أنه "من المثير للدهشة حقا، أنهم قالوا لنا "مرحبا بكم"، وابتسموا قليلا، والحقيقة؛ أننا لم نتوقع ذلك".

وعن مشاعرها قبل الهبوط في السعودية، أوضحت أنه كانت هناك "حالة من الضغط، هبطنا ثم بدأ الناس ينهضون ويقتربون ويسألون عما يحدث، بدأ الناس ينزعجون ويشعرون بالحرج، بكاء، لقد شعرنا بصدمة كبيرة"، مضيفة: "علقنا في الطائرة لفترة طويلة ولم نتمكن من التواصل مع أي شخص".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة السعودية الاحتلال السعودية الاحتلال الإمارات صحافة صحافة صحافة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی السعودیة

إقرأ أيضاً:

عمال في مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود بعد هبوطها اضطراريا

أعلنت شركة الطيران الوطنية الإسرائيلية "العال"، الأحد، أنه لم يُسمح لإحدى طائراتها التي كانت متجهة من وارسو إلى تل أبيب بالتزود بالوقود في مطار أنطاليا التركي، بعد قيامها بهبوط اضطراري هناك لإجلاء راكب لأسباب طبية. 

وقالت شركة "العال" في بيان، إن العمال الأتراك في مطار أنطاليا "رفضوا تزويد الرحلة LY5102 بالوقود قبل إقلاعها إلى إسرائيل". 

وأضافت أن "العمال المحليين رفضوا تزويد طائرة الشركة بالوقود رغم أن الحالة كانت طبية"، مضيفة أنه تم إجلاء راكب لتقديم العلاج له.

وتابعت الشركة أن الطائرة أقلعت بعد ذلك إلى رودس في اليونان، حيث "تتزود بالوقود قبل توجهها إلى إسرائيل"، حسب وكالة فرانس برس.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر، وتم إلغاء جميع الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين منذ ذلك الحين. 

من جانبها، أكدت مصادر دبلوماسية تركية، أنه تم السماح للطائرة بالهبوط اضطراريا، إثر تعرض أحد ركابها لوعكة صحية.

قرار من "العال" الإسرائيلية بشأن تحليق طائراتها فوق السعودية وعمان قررت شركة طيران العال الإسرائيلية وقف استخدام المجال الجوي السعودي والعماني لرحلاتها إلى جنوب شرق آسيا، بحسب ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن وسائل إعلام عبرية، الاثنين. 

وقال مصدر دبلوماسي تركي: "كان من المقرر تزويد الطائرة بالوقود لاعتبارات إنسانية، لكن مع اقتراب الانتهاء من الإجراءات، قرر قائد الطائرة المغادرة بمحض إرادته". 

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، أن الطائرة ظلت على مدرج أنطاليا لعدة ساعات قبل إقلاعها إلى رودس،

وأوضحت أن طاقم الطائرة قرر الإقلاع إلى تلك الجزيرة التي تبعد 40 دقيقة قبل أن ينفذ الوقود بشكل كامل من الطائرة، جراء الإبقاء على أجهزة التكييف تعمل.

بعد أن كسرت تركيا "القاعدة الثابتة" مع إسرائيل.. لمن ترجح كفة الميزان؟ بالقرار الذي أصدرته وزارة التجارة التركية تكون أنقرة كسرت قاعدتها الثابتة مع إسرائيل التي تقوم على مبدأ "فصل الاقتصاد عن السياسة"، ومع بروز لغة التصعيد والتهديد المضاد تثار تساؤلات عن آثار ما حصل على مشهد العلاقة وميزان الرابح والخاسر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، قد انتقد بشدة الحرب الإسرائيلية في غزة، وكثيرا ما أعرب عن دعمه لحركة حماس المصنفة إرهابية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى. 

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق لحماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، بدأ على أثرها الجيش الإسرائيلي حملة قصف ألحقها بهجوم برّي واسع النطاق على قطاع غزّة.

وأسفرت هجمات حماس عن مقتل 1200 شخصًا، معظمهم مدنيّون، وبينهم نساء وأطفال، حسب أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش إنّهم لقوا حتفهم. 

وقتل ما لا يقل عن 37834 شخصًا في غزة، معظهمم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • أكبر كارثة في أجواء الخليج.. صاروخ أمريكي يخترق قلب طائرة مدنية
  • العظمى بمكة المكرمة 43.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم
  • وفاة مغترب يمني بحادث مروري في السعودية
  • الحاجة "سوقية".. رحلة حج بعد 25 عامًا وتجربة لا تُنسى
  • شيماء سيف تهنئ منتجة مسرحية «ملك والشاطر» على نجاح مسرحيتها بالسعودية
  • العراق يعلن وصول آخر رحلة جوية لحجاجه القادمين من السعودية
  • عمال في مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود بعد هبوطها اضطراريا
  • احتجزوا رهائن إبان غزو صدام للكويت عام 1990.. ركاب رحلة طيران يرفعون دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا
  • انتهاء أزمة الطائرة الإسرائيلية التي هبطت اضطراريا في تركيا
  • مسؤول الجالية المصرية بالمدينة المنورة يتقدم بالشكر للقنصلية بجدة والسلطات السعودية