البوابة - في تسعينيات القرن الماضي، غنى المطرب اللبناني وائل كفوري أغنيته الشهيرة "معقول تشتي في آب"، وكأن الشهر الثامن من كل عام مضربًا للمثل في استحالة تساقط الأمطار والبَرد، لكن ما شهدته دولًا عربية بالأمس خالف كل التوقعات.

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي حالة عدم الاستقرار الجوي التي شهدتها المناطق الشمالية من الأردن وفلسطين وكذلك العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة التي هطلت على عدة مدن لبنانية مساء أمس الاثنين، 28 آب/أغسطس 2023.

أمطار في آب/ أغسطس 

امطار في الضاحية الجنوبية لبيروت #لبنان pic.twitter.com/cvJyJ40REg

— ميس الجبل الإخبارية (@hsDXca7Fa1AlStL) August 28, 2023

????????
????لبنان الآن‼️ : شتاء في شهر آب!: أمطار غزيرة في منطقة السنديانة - عكار! pic.twitter.com/DMH2k78sy2

— ⭐ Index Hakeem ????⭐ (@hakrashaa) August 13, 2023

وفوجئ أهالي المدن اللبنانية، ومنها الباروك وصوفر وجبيل وكسروان وعكار، بالأمطار الغزيرة التي أتت خيرا على الزرع والأرض هناك.

كما أفيد عن تساقط الأمطار بغزارة في منطقة النبطية وتكوّن البرك على الطرقات، وقد تسببت الأمطار بانزلاق سيارة على طريق حبوش.

وكانت غرفة التحكم المروري في لبنان قد طلبت من السائقين توخّي الحذر وتخفيف السرعة بسبب تساقط الأمطار في بعض المناطق التي تسبّب انزلاقات وحوادث مرورية حرصًا على السلامة العامة.

وأظهرت الخرائط الجوية التي نشرتها دوائر الأرصاد الجوية في الأردن وفلسطين ولبنان، تأثر منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بكتلة هوائية معتدلة ذات درجات حرارة أقل من المعدل بمقدار 4 – 5 درجات مئوية.

الأمطار في الأردن View this post on Instagram

A post shared by طقس العرب - الأردن (@arabiaweatherjo)

وذكرت الأرصاد الجوية أن الدول الثلاث ستشهد طقس صيفي معتدل في مختلف المناطق وليالي لطيفة ورطبة عمومًا مع ظهور السحب المنخفضة قد يرافقها هطول أمطار خفيفة و بخاصة أقصى شمال الأردن وجنوب لبنان وسوريا و لفترة وجيزة.

أما اليوم الثلاثاء، 29 آب/أغسطس، تبقى دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تحت تأثير كتلة هوائية مُعتدلة الحرارة و ذات رطوبة أكثر من المُعتاد قادمة إلى المنطقة من جنوب شرق القارة الأوروبية، لتسود بذلك أجواء أقرب للخريفية منها للصيفية في أغلب المناطق.  

أما مع ساعات الليل فتُصبح الأجواء لطيفة في معظم المناطق و تتحول مع ساعات الليل المُتأخرة إلى مائلة للبرودة في المناطق الجبلية العالية، وتكون رطبة بشكل لافت كذلك مع ظهور كميات من السُحب المنخفضة.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ لبنان سوريا الأردن أمطار حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

اليمن تقع تحت تأثير منخفض جوي وتوقعات بهطول أمطار غزيرة ورياح شديدة على هذا المناطق

حذر مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في عدن، من تأثر اليمن بأمطار رعدية ورياح شديدة خلال الساعات القادمة، وذلك وفقا لما أشارت إليه صور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية وطبقات الجو العليا والرصد السطحي.

وتوقع المركز في نشرته الجوية التحذيرية للـ 48 ساعة القادمة، الصادرة مساء أمس الإثنين، هطول أمطار رعدية غزيرة بعضها مصحوبة بالبرد والرياح الشديدة، على المرتفعات والمنحدرات والسهول الساحلية الغربية، من صعدة شمالاً حتى تعز والضالع ولحج جنوباً.

كما توقع المركز، هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها رعدية ومصحوبة بالرياح الشديدة، على أجزاء من مرتفعات وسواحل محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة وأبين)، بالإضافة إلى محافظة عدن، زهبوب رياح شديدة مثيرة للرمال والأتربة على أرخبيل سقطرى والمناطق الواقعة في مدى السحب الرعدية.

وحذر مركز التنبؤات الجوية، المواطنين وسائقي المركبات، من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول، والسير في الطرق الطينية الزلقة في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها، ومن من الاقتراب من أعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية والأشجار، ومن نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة أثناء العواصف الرعدية والهطولات، وفي المناطق الواقعة في مدى تأثير السحب الرعدية.

وشدد على ضرورة إغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية.

مقالات مشابهة

  • مركز الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على هذه المحافظات
  • اليمن تقع تحت تأثير منخفض جوي وتوقعات بهطول أمطار غزيرة ورياح شديدة على هذا المناطق
  • الأرصاد تحذر: أمطار رعدية ورياح شديدة متوقعة في عدة محافظات بينها عدن
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على معظم المحافظات اليمنية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • أمطار غزيرة ورعود على 8 ولايات اليوم
  • الأرصاد يُحذر من أمطار رعدية ورياح شديدة بعدد من المحافظات
  • أمطار جد غزيرة وأجواء شتوية بداية من الخميس
  • أمطار غزيرة إلى متوسطة على المناطق الشمالية
  • أمطار غزيرة معتبرة في هذه الولايات