أعلنت منصة المراسلة الفورية "واتساب" أنها تعمل على تطوير خاصية جديدة في التطبيق تتيح للمستخدمين إخفاء عنوان "آي بي" (Protocol IP) الخاص بأجهزتهم أثناء المكالمات.
ووفقا لما رصد في النسخة التجريبية الأخيرة لتطبيق "واتساب" على أجهزة أندرويد، تمت إضافة خيار جديد في إعدادات المكالمات، يسمى "حماية عنوان Protocol IP أثناء المكالمات".

وعند تفعيل هذا الخيار سيكون من الصعب على الأطراف الأخرى في المكالمة تحديد موقع المستخدم، إذا حاولوا تعقبه.
وتعمل تلك الخاصية من خلال توجيه المكالمة بشكل آمن إلى خوادم "واتساب"، والتي تقوم بتحويل الاتصال بطريقة آمنة أثناء إجراء المكالمة. ومع ذلك، قد تؤثر عمليات التشفير والتوجيه في جودة المكالمة بشكل طفيف.
وتسعى "واتساب" إلى توفير طبقة حماية إضافية للمستخدمين ضد أي محاولات محتملة لتتبع موقعهم الفعلي استنادا إلى بيانات المكالمات، فعند تفعيل "حماية عنوان Protocol IP أثناء المكالمات"، يخفى عنوان IP الخاص بالمستخدم، ويستبدل بعنوان IP آخر مشفر وغير معروف عبر خوادم "واتساب".
وتأتي هذه الخاصية كخطوة إضافية ضمن سلسلة التحسينات التي تطلقها "واتساب" لحماية مستخدميها، في ظل المخاوف المتزايدة بشأن الخصوصية الرقمية والتعقب عبر الإنترنت، ولا تزال تلك الخاصية قيد التطوير، ومن المتوقع إصدارها لكافة مستخدمي التطبيق خلال تحديثات لاحقة.
وتقوم المنصة حاليا بتجربة ميزات أمنية أخرى مثل دعم مفاتيح المرور، وإمكانية إضافة عنوان البريد الإلكتروني كخيار إضافي للتحقق من الهوية.
الجدير بالذكر أن كافة الرسائل والمكالمات التي تجري عبر "واتساب" تكون محمية بتقنية التشفير التام من طرف إلى طرف، مما يحميها من أي محاولات للتجسس أو التنصت من جهات خارجية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: واتساب

إقرأ أيضاً:

انتهاء المرحلة الثانية من برنامج تطوير جوالة محمية الملك عبدالعزيز الملكية

أعلنت هيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز الملكية، اليوم، عن انتهاء المرحلة الثانية من برنامج “تطوير الجوالة”، الذي شمل تدريب 56 فردًا من فريق الجوالة بمقرها في خبة العمود بالدهناء؛ بهدف رفع كفاءتهم لتعزيز دورهم في حماية البيئة وتنميتها وفق أفضل الممارسات المحلية والعالمية، وبما يُحقق أهدافها المتوافقة مع رؤية المملكة 2030، والمستهدفات الإستراتيجية الشاملة لعام 2030 للمحميات الملكية.

وتأتي المرحلة الثانية امتدادًا للمرحلة الأولى من برنامج “تطوير الجوالة”، التي عقدت في 29 مايو الماضي من العام الجاري “2024”، فيما يؤدي “الجوالة” دورًا محوريًا رئيسًا في حماية البيئة، ورفع الوعي لدى زوار المحمية، لذا عملت الهيئة على اختيارهم من أفراد المجتمعات المحلية؛ لتمكينهم وإشراكهم في حماية البيئة وتنميتها، والحفاظ على أمن وسلامة زوار ومرتادي المحمية، وتوعيتهم تجاه السلوكيات المؤثرة في البيئة والحياة الفطرية، ورصد وحصر المخالفات بأنواعها، وتقييم مستوى النظافة داخل المحمية، إلى جانب الحفاظ على أمن وسلامة مرافق الهيئة داخل المحمية.

اقرأ أيضاًالمنوعات“الغطاء النباتي” يطلق مبادرة “المشي في أحضان الطبيعة”

وقدم المتخصصون والخبراء المحليون والدوليون في المرحلة الثانية عددًا من الدورات في “برنامج تطوير جوالة محمية الملك عبدالعزيز الملكية” بإجمالي 16 ساعة تدريبية، تضمنت: تحديد أنواع النباتات والكائنات الفطرية، والتنمية المجتمعية، والتعامل الأمثل مع المخالفين، وإدارة الدوريات الفعّالة، وتحديد مواقع الصيد “المواقع الحيوية”، وآلية رفع التقارير عند ضبط المخالفات، ومعرفة ورصد الأثر “أثر المخالفين – أثر الحيوانات الفطرية”، بالإضافة إلى تعريفهم بمفهوم تجربة الزائر والتعامل معه، والتصوير الفوتوغرافي.

 

مقالات مشابهة

  • واتساب يتيح إنشاء الصور بـ «الذكاء»
  • عام على إطلاق «ثريدز»… هل حققت الآمال في أعداد المستخدمين؟
  • طريقة جديدة للنصب.. تحذير من تزييف الرسائل الصوتية على «واتساب»
  • ميزة جديدة ينتظرها الملايين.. ترجمة فورية لمحادثات واتساب النصية والصوتية
  • الرقابة على الأسواق ضمن خطة مدبولي "معا نبني مستقبلا مستداما".. حملات للتموين وحماية المستهلك.. ضخ كميات من السلع لضمان توافرها
  • 5 أشياء يريدك واتساب أن تتذكرها أثناء استخدام التطبيق
  • «سامسونغ» تعتزم إضافة ميزة الترجمة الفورية إلى واتساب
  • انتهاء المرحلة الثانية من برنامج تطوير جوالة محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • واتساب يسمح قريبًا لـ Meta AI بالرد على الصور وتعديلها
  • “واتساب” يكشف عن ميزة جديدة طال انتظارها