يمكنك التنازل عن المحال الذي تملكه لشخص آخر بخطوات بسيطة؛ حيث سمح  قانون المحال العامة للمواطنين التنازل عن المحل لشخص آخر؛ وذلك مقابل رسوم تدقع مقابل  التنازل عن المحال و حددها القانون بحد أقصى 10 آلاف جنيه، وتبدأ في الأماكن المميزة من 7000 إلى 10000 جنيه كحد أقصى.

كما يمكن للمواطنين تعديل وصف المحل إلي محل مميز وذلك مقابل رسوم يتم دفعها ضمن رسوم ترخيص المحال ، حدد القانون  رسوم  تعديل وصف المحل او إضافة في الأماكن المميزة في المساحات الصغير من 1الى 15 متر 2000 جنيها وفي المساحات الأكثر من 91 مترا 7000 جنيه.

 

اما رسوم تقديم الخدمة في الأماكن المميزة فحددها القانون  بحد اقصى 20 الف جنيها في المساحات الأكثر من 91 متر اما في المساحات من 1 الى 15 متر 10 الاف جنيها.

 

كما أنه في الأماكن المميزة التي تقدم خدمة "الشيشة"، فتكون رسوم تقديم الخدمة  بحد اقصى 10 الاف جنيها في المساحات الأكثر من 91 متر،  اما في المساحات من 1 الى 15 متر 5 الاف جنيها .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون المحال العامة الشيشة فی المساحات التنازل عن

إقرأ أيضاً:

المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟

الثلج والبياض الناصع، هو ما يميز القارة القطبية الجنوبية عن غيرها، فهي قارة تسيطر عليها الطبيعة بنسبة كبيرة، لكن يبدو أن مظهر الثلج الذي يسيطر على ملامح القارة، في طريقة للتغير إلى النباتات، فماذا يحدث لقارة الثلج؟ 

القطب الجنوبي 

الثلج هو أبرز معالم القارة القطبية الجنوبية، لكن في السنوات الأخيرة بدأ اللون الأخضر، يكسو بعض مناطقها، وبحسب موقع «daily mail»، أجريت دراسة عن طريق بعض الباحثين في جامعتي إكستر وهيرتفوردشاير، لمتابعة نمو النباتات في القارة، من خلال تحليل صور التقطت بالأقمار الصناعية على مدار 40 عامًا، منذ عام 1981 حتى 2021، وتبين أن المساحة الخضراء زادت نحو 12 كيلو متر. 

زيادة غير طبيعية 

في الفترة من 2016 حتى 2021، تبين زيادة في المساحة الخضراء بنسبة 30% مقارنة بفترة الدراسة التي أجريت على مدار 40 عاما، حيث توسعت بما يزيد عن 400 ألف متر مربع سنويًا في هذه المدّة. 

زيادة الرقعة الخضراء 

لا يزال اللون الأبيض يسيطر على القارة القطبية الجنوبية، لكن المساحات الخضراء تنمو بسرعة غريبة خلال السنوات الأخيرة، ما يخلق تخوفات لدى الباحثين من تحولات جذرية في طبيعة القارة، حيث يعود السبب الرئيسي في نمو المساحات الخضراء لتغير المناخ، وعلى الرغم أن طبيعة القارة غير مشجعة على الزراعة لعدم وجود تربة، إلا أن المساحات الخضراء التي تنمو ربما تضيف مادة عضوية لتخلق تربة قابلة للزراعة، ما يعني حدوث تغيرات بيلوجية والتأثير على المناظر الطبيعية في قارة الثلج. 

مقالات مشابهة

  • المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟
  • 14 ألف جنيه.. تفاصيل أرخص برنامج عمرة في مصر 2024
  • بلدية السليمانية تطلق حملة لتوسيع المساحات الخضراء (صور)
  • "حاسب آلي" يقود شاباً إلى الحبس
  • تعرف على المستندات المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء
  • تفاصيل ضبط مخدرات بـ 4 ملايين جنيه
  • تعرف على تفاصيل مزاد المحال التجارية والوحدات الإدارية بأخميم الجديدة
  • تفاصيل التحقيقات مع 7 متهمين غسلوا 120 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة
  • العربية للتصنيع تحتفل بحصول مصنع سيماف على اعتماد دولي
  • تفاصيل التحقيقات مع 7 متهمين غسلوا 9 ملايين جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة