أغسطس 29, 2023آخر تحديث: أغسطس 29, 2023

المستقلة/- أعلنت وزارة الزراعة، أن إصابات الحمى النزفية تخطت حاجز الـ500 بضمنها 63 وفاة، فيما اشارت الى تكثيف إجراءاتها الاحترازية الواسعة والصارمة ضد المرض، أهمها استحداث مجازر متنقلة وتشديد الرقابة على القائم منها، وتحديد مناطق معقمة لذبح الماشية.

وقال مدير قسم الوبائيات بدائرة البيطرة التابعة للوزارة ثائر صبري حسين في حديث للصحيفة الرسمية وتابعته المستقلة، إنَّ”دائرته تبنت إجراءات احترازية واسعة وصارمة للوقاية من الحمى النزفية بالتزامن مع قرب أربعينية الإمام الحسين (ع)، إذ وجهت المستشفيات والمستوصفات البيطرية بالتنسيق مع العتبتين الحسينية والعباسية المقدستين، بمتابعة الماشية المصاحبة للمواكب برشها وتغطيسها بالمبيدات للقضاء على الوسيط الناقل وهو (القراد) وعدم ذبحها إلا بعد مرور 14 يوماً من الرش”.


وأضاف، أنَّ”الإجراءات تضمنت أيضاً تحديد مناطق لجزر الماشية، مع المتابعة البيطرية الدقيقة للمجازر الثلاثة في كربلاء، اثنتان منها للدواجن، وواحدة للماشية، إلى جانب استخدام مجازر متنقلة معقمة، مع تشكيل لجان من دوائر المحافظات لرش وتغطيس الماشية تباعاً”.
وبشأن أعداد إصابات الحمى النزفية المسجلة في البلاد حتى يوم أمس الاثنين، بيّن حسين أنها”بلغت حتى الآن 501، بينها 63 وفاة، بحسب الإحصائية الأخيرة من وزارة الصحة، تصدرت محافظة ذي قار العدد الأكبر منها بـ123 إصابة بضمنها 12 وفاة، أما بغداد فسجّلت 80 إصابة بينها 14 وفاة، فيما كانت الأنبار أقل المحافظات عدداً بالإصابات وبلغت اثنتين فقط”.
وأكد تواصل الدوائر البيطرية بالتعاون مع نظيرتها الصحية ببغداد ومحافظة كربلاء بحملاتها طيلة الزيارة الأربعينية من خلال تعفير وتعقيم المواكب الحسينية على طول طرق الزائرين وكابسات النفايات والحاويات، مشيراً إلى”تعاون المنظمات العالمية لاسيما الصحة الحيوانية، والعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين للسيطرة على الأمراض المشتركة والانتقالية، وفحص الماشية المعدة للذبح في المجازر لتجهيز اللحوم للزائرين”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية: تكثيف الندوات الإرشادية للفلاحين لتحقيق أعلى انتاجية للفدان

قال الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إنه يجري تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية، لتوعية الفلاحين بضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة والري لتحقيق أعلى انتاجية للفدان.

وأكد «غراب»، أن المحافظة لا تألوا جهدا في تقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية

شدد محافظ الشرقية على وكيل وزارة الزراعة بضرورة التأكد من توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية مع مراعاة العدالة في التوزيع طبقا للحصر الفعلي، منعا للاتجار بالأسمدة ووصولها لمستحقيها، وكذلك تفعيل دور المرشدين الزراعيين للوصول للفلاحين وتوعيتهم بأحدث الطرق الحديثة للري والزراعة.

التوعية في مركزي الزقازيق وبلبيس

ومن جانبه أشار المهندس حسين احمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى أنه تنفيذا لتعليمات وزير الزراعة ومحافظ الشرقية، تم متابعة الزراعات بمركزي الزقازيق وبلبيس بقري (أنشاص - الزهراء - النوبة - الدهاشنة).

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن المرور على الزراعات الشتوية تضمن لقاء عدد من المزارعين، وتم اجراء الحديث معهم لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة مثل إضافة سماد السوبر فوسفات في الوقت الحالي، وكذلك ترك بعض الجور خالية من النباتات مع ضرورة استخدام المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة في حالة اكتشاف الإصابة.

مقالات مشابهة

  • فيروس يصيب الطيور النافقة ويسبب الذعر في إسرائيل
  • محافظ الشرقية: تكثيف الندوات الإرشادية للفلاحين لتحقيق أعلى انتاجية للفدان
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية
  • ميسان محتارة بوفاة مفاجئة لشاب.. شكوك بمرض خطير وانتظار النتائج من بغداد
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • صحة كوردستان: لا وجود للحمى النزفية في اربيل
  • "الزراعة": ثورة 30 يونيو بمثابة قبلة الحياة للقطاع الزراعي
  • توضيح من وزارة الزراعة عن بواخر المواشي الواردة إلى المرفأ
  • عشرات الإصابات والوفيات بحمى غرب النيل في إسرائيل… ماذا نعرف عنها؟
  • بالفيديو.. محمد القرش: ملف الزراعة بات من أهم الأولويات لدى الدولة المصرية