أغسطس 29, 2023آخر تحديث: أغسطس 29, 2023

المستقلة /- أصدر مركز الخبرة الانتخابية للدراسات والتدريب دعوة هامة إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، داعيًا إياها إلى توخي الحذر والدقة في التصريحات التي يتم إصدارها من قبل الناطقين باسمها.

واكد المركز في بيان تلقت “المستقلة” نسخة منه اليوم الثلاثاء ، على أهمية ضبط المفاهيم واستخدام المصطلحات الصحيحة في البيانات والتصريحات الرسمية المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وقد أوضح المركز أن بعض التصريحات الصادرة عن ممثلي المفوضية قد أثرت على فهم الجمهور للسياق الانتخابي بشكل غير دقيق.

وشدد المركز على تصريحات السيدة نبراس أبو سودة، مساعدة المتحدث باسم المفوضية، في حوار مع صحيفة “الصباح” في 28 آب الحالي، حيث أشارت إلى أن “العملية الانتخابية ستكون الكترونية بحتة بوجود أكثر من 100 ألف جهاز موزعة بين صناديق اقتراع إلكترونية وأجهزة تحقق وقراءة بصمة، مبرمجة وفق النظام المعمول به لكل حدث انتخابي”. وهذا التصريح لم يتناسب مع واقع العملية الانتخابية في العراق، حيث يظل التصويت الورقي هو الوسيلة الرئيسية للتعبير عن اختيارات الناخبين.

المركز أكد على أن مفهوم التصويت الإلكتروني يتضمن استخدام أجهزة تصويت إلكترونية تمكن الناخبين من التصويت مباشرة من خلال شاشات تعمل باللمس أو بأزرار، وهو ما لم يتبنى رسمياً في العراق.

من ناحية أخرى، أشار المركز إلى تناقض في بعض التصريحات السابقة المتعلقة بعدد التحالفات السياسية المشاركة في الانتخابات. ففي تصريحات متفاوتة، تم الإعلان عن أعداد مختلفة من التحالفات، مما أثر على وضوح المشهد السياسي.

وعليه، يدعو المركز المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى ضرورة توجيه التصريحات والبيانات بشكل دقيق ومنسق، والالتزام بالشفافية والدقة في الإعلام بمختلف جوانب العملية الانتخابية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الكرملين: التصريحات الغربية حول صراع مسلح محتمل مع روسيا بمثابة «موقف رسمي»

صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأن الكرملين يعتبر التصريحات الغربية حول الاستعدادات لحرب مع روسيا بمثابة «موقف رسمي».

وأكد بيسكوف في تصريح صحفي نقلته وكالة «تاس» الروسية للأنباء، اليوم السبت، ضرورة أخذ التصريحات الرسمية بعين الاعتبار، خاصة عندما تصدر على هذا المستوى العالي، بل في أعلى المستويات، مضيفًا: نحن نقيم بالطبع مواقف الطرف الآخر، سواء كانوا شركاءنا أو خصومنا، بناءً على هذه التصريحات الرسمية.

ويأتي تعليق بيسكوف ردا على تصريحات أدلى بها مسؤولون غربيون في الآونة الأخيرة، حول احتمال وقوع نزاع مسلح مع روسيا، حيث قامت ألمانيا، على وجه الخصوص، بتطوير خطة تشغيلية للحرب مع روسيا، فيما صرح رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي «ناتو» الأدميرال روب باور بأن النزاع بات مرجحًا للغاية، كما أكد رئيس هيئة الأركان العامة لقوات الدفاع الإستونية فاهور كاروس استعداد تالين لشن ضربة استباقية.

ومن ناحية أخري، أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية، عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، تخصيص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تتضمن معدات لوجستية وذخيرة وأجهزة كمبيوتر محمولة، على أن تصل هذا الأسبوع.

يذكر أن ليتوانيا كانت قد تعهدت بتخصيص 0.25% من ناتجها المحلي الإجمالي كمساعدات عسكرية لأوكرانيا سنويًا، فيما كانت قد قدمت لأوكرانيا منذ بداية التدخل العسكري الروسي الشامل في فبراير 2022، مساعدات بلغت 2%، أي أكثر من 683 مليون يورو، كما تجاوز دعم ليتوانيا لأوكرانيا مليار يورو.

اقرأ أيضاًالكرملين: موسكو وواشنطن بحاجة لإجراء محادثات حول الاستقرار الاستراتيجي

«بلينكن» يتهم «RT» بأنشطة استخباراتية لصالح «الكرملين» بشأن انتخابات الرئاسة الأمريكية

الكرملين: مستشار رئيس الوزراء الهندي لم ينقل لبوتين أي رسائل من زيلينسكي

مقالات مشابهة

  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية النمساوية
  • المفوضية: أوراق الاقتراع لانتخابات اقليم كوردستان تتم طباعتها في الإمارات
  • الكرملين: التصريحات الغربية حول صراع مسلح محتمل مع روسيا بمثابة «موقف رسمي»
  • نواب تونس يناقشون إصلاح الانتخابات قبل أيام من التصويت  
  • الصين تؤكد معارضتها لزيارة السياسيين اليابانيين إلى تايوان
  • الإمارات تهيب بمواطنيها في فلوريدا وكارولينا واتلانتا توخي الحذر بسبب العاصفة «هيلين»
  • الإمارات تهيب بمواطنيها في فلوريدا وكارولاينا واتلانتا توخي الحذر بسبب العاصفة «هيلين»
  • مساعدات أمريكية ضخمة إلى أوكرانيا وإسرائيل.. صواريخ وقنابل عالية الدقة
  • «مفوضية الانتخابات» تلتقي المسؤولة بهيئة الأمم المتحدة للمرأة
  • تشكيل لجنة لمراقبة المخالفات الانتخابية في السليمانية