احتفت الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات "NITA” ، مؤخراً، بتخريج 25 متدربًا ومتدربة من برنامج معسكر الأمن السيبراني وتطوير الواجهات بالدمام.

ويستهدف المعسكر التدريبي تأهيل الخريجين منه إلى تحديد المكونات الرئيسية لهندسة شبكة الأمن السيبراني، وتطبيق مبادئ هندسة الأمن السيبراني، والتعرف على أدوات الأمان وتقنيات التقوية، وتحليل التهديدات والمخاطر في سياق بنية الأمن السيبراني، وتقييم حوادث الأمن السيبراني لتطبيق الاستجابة المناسبة، وتقييم نتائج صنع القرار في سيناريوهات الأمن السيبراني، والوصول إلى موارد خارجية إضافية لتكملة المعرفة بالأمن السيبراني.

أخبار متعلقة الحرس الوطني يفتتح معرض "سكني" بالدماممحافظ الأحساء يطلع على المنجزات التطويرية لجامعة الملك فيصل

يركز المعسكر التدريبي على منهجيات وممارسات مفاهيم الأمان الأساسية التي يستخدمها متخصصو الأمن السيبراني، بالإضافة إلى استعمال الأدوات والتقنيات لتثقيف الطلاب حول أساسيات الأمن السيبراني والممارسات المرتبطة بتأمين الشبكات وأنظمة التشغيل.

التدريب على المهارات الفنية

أوضح نبيل النعيم، رئيس مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات، أن الأهداف الاستراتيجية للأكاديمية تتلاقى مع رؤية المملكة 2030 والتي تسعى في هذا الجانب إلى تطوير قطاع تقنية المعلومات وتعزيز التحول إلى الاقتصاد الرقمي وترقية مهارات وإمكانات القوى العاملة الوطنية لدعم سوق العمل وتعزيز مشاركة السعوديين في القوى العاملة الوطنية.

وأشار إلى أن الأكاديمية تهدف إلى الاستثمار الأمثل في القوى العاملة الوطنية من خلال تدريب وتمكين الشباب السعودي وتزويدهم بالمهارات اللازمة لسد الفجوة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لإيجاد نخبة من الكوادر المؤهلة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة والانتفاع بالمهارات المكتسبة عقب الاندماج في بيئة العمل ويركز منهج الأكاديمية على المهارات الفنية والمهنية وما يتصل بالتقنيات الناشئة التي توازي متطلبات سوق العمل بحيث يتدرب الطلبة لشغل الوظائف فيها.

جانب من ختام التدريب

التأهيل عبر التقنيات الناشئة

وهنأ المهندس ماجد الغصاب الرئيس التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات "NITA خريجي البرنامج التدريبي (المعسكرات) الذي اختتم مؤخراً”، مشيراً إلى أن الأكاديمية صممت لتكون منشأة تدريبية رائدة في تخصصات تقنية المعلومات والاتصالات، من خلال تقديم دورات وبرامج تدريبية مصممة وفقاً للطلب، لتعمل على سد فجوة المهارات بين الأوساط الأكاديمية والقطاعات الصناعية عبر تقديم قوى عمل سعودية ماهرة تتمتع بالجاهزية للعمل.

وقال الغصاب: الأكاديمية تتضمن برامج مختلفة في مجال التقنية والمهارات المختلفة مثل (اللغة الإنجليزية، مهارات مهنية عالية، تدريب مهني وشهادات متخصصة في القطاع) لرعاية وتوظيف الخريجين، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030".

ولفت الغصاب، إلى أن الأكاديمية تعمل على إعداد برامج تدريب تخصصية وفنية في تقنيات المعلومات والاتصالات مع التركيز على التقنيات الناشئة في مختلف المسارات ومنها على سبيل المثال لا الحصر الحوسبة السحابية، التنقل المؤسسي، تحليل البيانات وذكاء الأعمال، الأمن السيبراني وتخطيط موارد الشركات.

متدربان: التجربة ثرية

وصفت المتدربة خلود البخاري برنامج معسكر الأمن السيبراني، بأنها تجربة ثرية، اكتسبت مع زملائها المتدربين والمتدربات معلومات نوعية منذ اليوم الأول وحتى نهاية المعسكر الذي استغرق مدته ثلاثة شهور.

وقالت البخاري: شاركنا في المعسكر لمدة ثماني ساعات في خمسة أيام بالأسبوع، في مجال الأمن السيبراني، وتعلمنا أولاً كيفية حدوث الهجمات التقنية ثم كيفية الدفاع عبر وسائل وطرق متنوعة، ثم إن استخدامات البرنامج الذي تخرجنا منه، ليس محصوراً على الشركات المؤسسات فحسب، وإنما يستفاد منه في الحياة اليومية، التي تساعد الفرد والمجتمع في حمايته من الهجمات الإلكترونية والاحتيالات المالية.

من جهته، قال المتدرب عبدالعزيز الرويلي: أنجزنا برنامجنا التدريبي في 480 ساعة، ونحن حديثو التخرج من جامعات وتخصصات مختلفة، لها مجال في تقنية المعلومات، ومن منظوره الشخصي يرى أن البرنامج يخدم الشركات والمؤسسات والمجتمع على حد سواء، ممثلً على ذلك قائلاً: أنا قدمت عرضاً لمشروع يخدم المجتمع من خلال موقع تعليمي يستهدف الطلاب الصغار، ويتحدث عن موضوع الطاقة وأنواعها المختلفة بعيداً عن التعليم التقليدي، حيث أنه بإمكان الطالب ممارسة لعبة معينة ويستفيد منها بالتعلم والمنافسة باللعب بالتعليم حتى يتكون لديه مخزون تعليمي واسع.

جانب من ختام التدريب

يشار إلى أن الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات، مؤسسة تدريب وطنية غير ربحية تأسست بموجب اتفاق رباعي ضم كل من شركة أرامكو السعودية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.

وتهدف الأكاديمية إلى تدريب وتأهيل الشباب السعودي وفق أعلى المعايير والمستويات العالمية ومن خلال برامج نظرية وعملية معتمدة لاكتساب المهارات والخبرات اللازمة لشغل وظائف حيوية في قطاع الاتصالات وتقنياتها. ويأتي ذلك ضمن مساعي الأكاديمية لأداء دورها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 الرامية إلى دعم منظور التحول الرقمي والحد من معدلات البطالة .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام البرمجة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أرامكو الأمن السیبرانی من خلال

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة.. جسر متين بين الأطفال ومقدّمي الرعاية

في إطار جهودها لإعداد كفاءات مؤهلة قادرة، تقدم الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة دبلوماً مهنياً في تنمية الطفولة بكادر تَعليميٍّ وتقنيات متطورةٍ وأجواء ومرافق متقدمة تتوافق مع رؤيةِ القيادةِ الرشيدةِ لبناء قدرات وخبرات تعزز الهويةَ الوطنيةَ لدى الأطفال وترعاهم من قبل مقدمي الرعاية.

تنير الامارات، مع كل عام، البيت الإماراتي بصفحات العلم المضيئة المتقدمة فكرا مستنده إلى قاعدة متينة تدعم بها جدران بيت الأسرة ونواته الطفل.

تتيح الاكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة البرامج الدراسية والتدريبية التي تواكب الحداثة والتطور في صناعة التعليم وتوفر بيئة محفزة تدخل السرور على المتلقين والمحاضرين بأسلوب عصري متطور يوافق ما وصلت إليه الدولة من ازدهار ورقي.


يتوفر كادر اكاديمي يتوافق مع رؤية الأكاديمية ورسالتها السامية في الحفاظ على القيم والهوية الإماراتية وتأهيل الدارسين في المجالات المختلفة لرعاية الطفولة كما توفر بيئة محفزة وداعمة بكل ما تحتضنه من مرافق وعلوم وتدريب يطمح إليه كل دارس في الدبلوم المهني لتنمية الطفولة.. ووفق شروط خاصة يتم القبول والتعليم والعمل مع منح طموحة لمن يتم قبوله.

"الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة" جسر متين بين الأطفال ومقدمي الرعاية

تقرير: مهدي سليمان#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/yzCsTFSpGW

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) September 29, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • اليوم.. حفل تخريج دفعات جديدة من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية 2024
  • غدا.. حفل تخريج دفعات جديدة من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية 2024
  • تطوير إرشادات الأمن السيبراني الوطنية للطيران المدني في الإمارات
  • الطيران المدني تعلن إرشادات الأمن السيبراني الوطنية للقطاع
  • “الطيران المدني” تعلن إرشادات الأمن السيبراني الوطنية للقطاع
  • تدشين نظام إلكتروني للعمليات التقنية بتعليمية شناص
  • بدء مؤتمر التمكين الثقافي بقصر ثقافة مدينة قنا
  • وزير الاتصالات: نستهدف 8 مليار دولار صادرات رقمية
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من هجمات التصيّد الاحتيالي على المعلومات العائلية
  • الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة.. جسر متين بين الأطفال ومقدّمي الرعاية