الجزيرة:
2024-07-06@17:07:59 GMT

كوريا الشمالية تتعهد بتحويل البحرية لعنصر ردع نووي

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

كوريا الشمالية تتعهد بتحويل البحرية لعنصر ردع نووي

تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون -اليوم الثلاثاء- بتحويل سلاح البحرية إلى عنصر في منظومة الردع النووي لدى بلاده، في وقت نفذت فيه الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان مناورة صاروخية جديدة وسط توترات مستمرة بشبه الجزيرة الكورية.

وقال كيم في خطاب ألقاه بمناسبة يوم البحرية بالعاصمة بيونغ يانغ إن "البحرية في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ستصبح عنصرا من عناصر الردع النووي للدولة التي تنفذ المهمة الإستراتيجية".

وأضاف أن على القوات البحرية الحفاظ على الاستعداد الحربي والتأهب القتالي المستمر وتحديث أسلحتها ومعداتها جذريا، حسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الرسمية.

واتهم الزعيم الكوري الشمالي الولايات المتحدة بتقويض الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية في ظل خطر نشوب حرب نووية.

وقال كيم إن من وصفهم بزعماء العصابات في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية أعلنوا إجراء تدريبات عسكرية مشتركة ومنتظمة، وكان يشير بذلك -فيما يبدو- إلى القمة الثلاثية التي جمعت قادة الدول الثلاث في 18 أغسطس/آب الجاري في كامب ديفيد قرب واشنطن.

واتفق القادة الثلاثة على تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي في إطار سعيهم لإظهار الوحدة في مواجهة قوة الصين المتنامية وتهديدات كوريا الشمالية النووية.

وتابع كيم جونغ أون أنه بسبب "التحركات التصادمية المتهورة" التي تقوم بها الولايات المتحدة والقوى المعادية الأخرى، تحولت المياه قبالة شبه الجزيرة الكورية إلى أكبر منطقة لتركيز المعدات الحربية في العالم، والمياه الأكثر اضطرابا في ظل خطر الحرب النووية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، دعا كيم قادة قواته إلى مضاعفة إنتاج الأسلحة الإستراتيجية، وكان دعا قبل ذلك مرارا لتعزيز ترسانة بلاده من الأسلحة النووية.

حاملة الطائرات الأميركية رونالد ريغان مع سفن كورية جنوبية خلال مناورات جرت العام الماضي (غيتي-أرشيف) مناورة صاروخية

في غضون ذلك، أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اليوم الثلاثاء مناورة صاروخية دفاعية مشتركة في المياه الدولية جنوب شبه الجزيرة الكورية.

وقالت البحرية الكورية الجنوبية إن 3 مدمرات من الدول الثلاث شاركت في التدريبات للرد على التهديدات النووية والصاروخية المتنامية لكوريا الشمالية، بما في ذلك إطلاق بيونغ يانغ لصاروخ "تشوليما-1" الذي يحمل قمرا اصطناعيا للاستطلاع العسكري قبل نحو أسبوع.

وكانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة نفذتا الأسبوع الماضي مناورات "درع الحرية أولتشي" الصيفية لتعزيز ردهما المشترك على تهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية، ودأبت بيونغ يانغ على التنديد بهذه التدريبات ووصفها بأنها استعداد للحرب.


أمن اليابان

في هذه الأثناء، قال رئيس قوات الدفاع الذاتي في اليابان الجنرال يوشيهيدي يوشيدا إن اليابان لا تستطيع الحفاظ على الأمن بالقدرات الحالية.

ونبه يوشيدا إلى أن قوات الدفاع الذاتي في اليابان لا تستطيع الحفاظ على أمن البلاد في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية المتطورة.

وأوضح رئيس قوات الدفاع الذاتي أن إستراتيجية الأمن القومي تهدف إلى أن تكون اليابان قادرة على تحمل المسؤولية الأساسية بحلول السنة المالية 2027 في التعامل مع أي غزو محتمل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الجزیرة الکوریة کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تسجل أكبر فائض في الحساب الجاري منذ 32 شهرًا في مايو

أظهرت بيانات صادرة عن بنك كوريا المركزي اليوم الجمعة أن البلاد سجلت أكبر فائض في الحساب الجاري خلال 32 شهرًا في مايو الماضي، بفضل الزيادة الكبيرة في الفائض التجاري وارتفاع توزيعات الأرباح.

 

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن فائض الحساب الجاري للبلاد بلغ 8.92 مليارات دولار في مايو، محققًا تحولًا من عجز قدره 290 مليون دولار في أبريل.


وكان الرقم الذي تحقق في مايو هو الأكبر منذ سبتمبر 2021، عندما حقق الفائض 9.51 مليارات دولار.


ويعزى فائض مايو إلى الزيادة الحادة في الفائض التجاري وزيادة توزيعات الأرباح من الخارج.


وحقق حساب السلع للبلاد فائضًا قدره 8.75 مليارات دولار في مايو، مسجلًا فائضًا للشهر الرابع عشر على التوالي.


ارتفعت صادرات كوريا بنسبة 11.1% على أساس سنوي لتصل إلى 58.95 مليار دولار في مايو، بينما تراجعت وارداتها بنسبة 1.9% لتصل إلى 50.20 مليار دولار.


وسجل حساب الدخل الأولي، الذي يتتبع أجور العمال الأجانب وتوزيعات الأرباح من الخارج ودخل الفوائد، فائضًا بقيمة 1.76 مليار دولار في مايو، بعد العجز البالغ 3.33 مليارات دولار في أبريل، وفقًا للبيانات.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تكشف عن ناقلة مدرعة تحاكي Stryker الأمريكية
  • بالفيديو.. تفاصيل حادث انتحار روبوت في كوريا الجنوبية
  • اليابان تتعهد بتعزيز العلاقات مع بريطانيا في ظل حكومتها الجديدة
  • كوريا الجنوبية تسجل أكبر فائض في الحساب الجاري منذ 32 شهرًا في مايو
  • كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة
  • انطلاق مهرجان الأفلام الكورية 2024 في الإمارات
  • كوريا تسعى لتصدير قطارات السكك الحديدية إلى المغرب
  • مجموعات الدفاع عن المرضى في كوريا الجنوبية تدعو الأطباء لإنهاء الإضراب
  • شراكة بين كوريا الجنوبية وبيرو لإنتاج أجزاء الطائرة الهجومية «FA-50»
  • ارتفاع الإنفاق على سلامة الطيران في كوريا بنسبة 38% خلال 2023