لاشك أنه كما شرع الله تعالى للرجل التعدد والزواج من أكثر من امرأة فإنه عز وجل أمره بالعدل بين زوجاته قدر المستطاع، وجاء في الكتاب العزيز أن العدل بين الزوجات من الصعوبات، ولعل هذا ما طرح سؤال: ماذا تفعل الزوجة الثانية إذا لم يعدل زوجها  ؟، حيث إن الرجل الذي تزوج أكثر من واحدة يصعب عليه العدل ومن ثم فإنه يظلم إحداهن وأحيانًا يظلمهن جميعًا ، فتعيش الزوجة حياة مؤلمة بسبب عند العدل ، لذا تبحث كل امرأة صارت زوجة ثانية لرجل عن إجابة استفهام ماذا تفعل الزوجة الثانية إذا لم يعدل زوجها ؟ لعلها تجد سبيلها لراحة قلبها.

ماذا تفعل الزوجة الثانية إذا لم يعدل زوجها

قال  الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه جاء الإسلام وأباح تعدد الزوجات على خلاف الأصل، فالأصل في العلاقة بين الرجل والمرأة أن يتزوج الرجل بواحدة ويبني أسرة ، حتى تكون متماسكة.

وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال:   ( ماذا تفعل الزوجة الثانية إذا لم يعدل زوجها ، فأنا زوجة ثانية وزوجي لا يعدل بيننا فماذا افعل ؟)، أنه كما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يتزوج على السيدة خديجة - عليها السلام- فهكذا شأن مكون الأسرة، عندما أنجبت له الأولاد لم يتزوج عليها .

وأضاف أنه -صلى الله عليه وسلم - لم يتزوج إلا بعد أن انتقلت إلى الرفيق الأعلى -عليها السلام- ،  منوهًا بأن الأصل عندما خلق الله تعالى المرأة للرجل خلقها واحدة ، فأمنا حواء واحدة وليست متعددة ، ولكن  يأتي التعدد كتنظيم اجتماعي ونفسي واقتصادي وفي بعض الأحيان يأتي بمصالح ومبادئ تتعلق بهذا الشأن ليس هذا مكان لعرضها.

وتابع: إذن التعدد هو خلاف الأصل ، فهو استثناء ، لذا قال الله تعالى : ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) الآية 3 من سورة النساء، لأن الأساس للملك هو العدل، فإذا أردت أن تملك بيتك وأن تكون ربًا لهذا البيت فعليك أن تعدل ، فقد أمر الله تعالى بالعدل بين الزوجات إن حدث ، وهذا العدل يخفف من وطأة التعدد.

وأشار إلى أن هنا تشكو المرأة أن الرجل لا يعدل بينهما ، لافتًا إلى أن العدل بين الزوجات كما يكون في النفقات يكون في قسم الليالي ، فلابد من قسم الليالي بين الزوجات إلا أن تتنازل المرأة عن حقها ونصيبها ، فجزاها الله خيرًا وتكون صاحبة منة في هذا الشأن ، إنما الأصل أن لكل مرأة قسم .

وأفاد بأنه لذالك لما شعر النبي -صلى الله عليه وسلم - أنه قد لا يكون قادرًا  على أداء واجب السيدة سودة بنت زمعة - رضي الله تعالى عنها عليها السلام- فعرض عليها الانفصال، فقالت لا ، إني أريد أن ألقى الله تعالى وأنا أم للمؤمنين  ، هب ليلتي لعائشة، فقد كانت تعلم ميل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- القلبي للسيدة عائشة - رضي الله تعالى عنها- وليس العدل الذي لا يُشعر واحدة منهن بالتميز.

واستطرد: لذلك كان -صلى الله عليه وسلم-  إذا أراد أن تطببه السيدة عائشة -رضي الله تعالى عنها - وكانت لها فن في هذا المعنى يستأذن صاحبة النوبة ، فإذا  أذنت ذهب، ومن خلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومن شدة ما كان يتوعك من المرض لم تتخلف إحدى زوجاته في الإذن له ، فكان يذهب -صلى الله عليه وسلم- إلى السيدة عائشة - رضي الله تعالى عنه - من أجل هذا المعنى .

وحذر الزوج الذي لا يعدل بين زوجتيه ، من تنبيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، الذي قال : ( مَن كانت له امرأتانِ فمال إلى إحداهما، جاء يومَ القيامةِ وشِقُّه مائِلٌ )، الحديثُ فيه دليلٌ على وُجوبِ العَدلِ بينَ الضَّرائِرِ، وأنَّه يَحرُمُ مَيلُ الزَّوجِ لإحداهنَّ مَيلًا يكونُ معه بَخسٌ لحَقِّ الأُخرى، وهو عامٌّ.

ونوه بأنه قد خلق  لنا يدين وقدمين من أجل إداث التوازن ، فإذا شُل جانب من هذه الجوانب اختل توازن الإنسان نطقًا وشكلاً ومشيًا ، فتخيل أيها الزوج أنك بهذه الوضعية ، ويوم القيامة سنشعر به كألف سنة مما نعُد ، والنبي -صلى الله عليه وسلم- سيتشفع في الخلق أجمعين فيجعله 500 سنة ، فالزوج الذي لا يعدل سيظل مشلولاً كل هذه المدة الكبيرة، وهذا جزاؤه وإذا تخيله سيرتدع عن ظلم النساء وعدم العدل بينهما .

وواصل:  ولكن بالرغم من كل ما تقرر ومن كل ما نأمر به الرجال ألا يقعوا في مثل هذه المظلمة الشديدة، إننا أيضًا ننصح النساء بعدم المغالاة في طلب المساواة فهناك فرق بين التساوي والمساواة ، المهم أن يريحك والمهم أن يحافظ على القسم  لا أن تكون حداقة بمعنى النظر لما لدى ضرتها ، فالقضية مبنية على العدالة بحيث لا يكون متطرفًا أو متحيزًا لجانب دون آخر .

العدل بين الزوجات

ولفت الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء، إلى أنه لا يجوز للزوج  شرعا أن يترك زوجته الثانية لفترة كبيرة ولا يذهب إليها بدون أن يحدد لها يوما يكون خاص بها يأتي إليها ويعيش معها حياة الأزواج، فإن فعل فقد وقع هذا الزوج  في مخالفات شرعية وعليه إثم ، لأنه يجب عليه العدل في المبيت ، وعلى الزوجة أن تسامح زوجها حتى لا يحمل ذنوبا بسببها، وعليه هو الآخر ألا يستغل هذه المسامحة ، وعليه أن يعدل بين الزوجتين.

وبين أن هذه  مشكلة الزواج الثاني ، لأن الزوج يظنها نزوة وشهوة يقضيها مع المرأة، بل هناك تكليفات أخرى وينبغي عليه العدل بينهما ، من أجل إقامة أسرة يديرها فيها المنزلين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي جمعة الدكتور علي جمعة صلى الله علیه وسلم رسول الله ا یکون

إقرأ أيضاً:

محاولة اغتيال ترامب الثانية.. ماذا نعرف عن المشتبه به؟

نجا دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية مما بدا أنها محاولة اغتيال ثانية أحبطها مكتب التحقيقات الاتحادي أمس الأحد قرب ملعبه للغولف في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا، حيث أطلق أحد عملاء الخدمة السرية النار على رجل، بينما كان ترامب يلعب الغولف في مكان قريب، وسريعاً تم اعتقال ريان ويسلي روث البالغ 58 عاماً، بعد توقف حركة المرور في المنطقة.

وقال مسؤولون في إنفاذ القانون إن عناصر جهاز الخدمة السرية رصدوا مسلحاً في أحراش قرب الملعب بولاية فلوريدا وأطلقوا النار عليه، وأضافوا أن الأمريكي ريان، كان على بعد 250 إلى 450 متراً من الرئيس السابق دونالد ترامب، وكان مسلحاً ببندقية طراز AK-47 نصف أوتوماتيكية، وكان يخطط لتصوير محاولة الاغتيال بكاميرا GoPro كانت بحوزته.

من هو مطلق النار؟

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" و"قناة فوكس" نيوز وشبكة "أن بي سي نيوز" نقلاً عن مسؤولين في سلطات إنفاذ القانون أن المشتبه فيه يدعى ريان ويسلي روث (58 عاماً)، وهو من هاواي.

Law enforcement sources identify Ryan Wesley Routh as suspect in Trump shooting today. https://t.co/jAJFySdmNT #FoxNews

— Angelheart ????'Earth's Angel'???? (@45Angelheart) September 15, 2024

والمعروف حتى فجر اليوم الاثنين عنه، أنه سجل نفسه في 2012 كناخب لأول مرة، وأنه لم يكن منتمياً لأي حزب، وآخر مرة أدلى بصوته كديمقراطي مسجل، كانت في مارس (آذار) الماضي، وفقاً لما ورد عنه اليوم في وسائل إعلام أمريكية عدة.

ورد عنه أيضاً في موقع "LinkedIn" للنبذات الشخصية، أنه درس بجامعة ولاية كارولينا الشمالية الزراعية والتقنية كمهندس ميكانيكي، وبينما كان يعيش في هاواي، على مدى السنوات الست الماضية، أسس منظمة مخصصة لبناء منازل للمشردين.

كما كتب في ملفه الشخصي: "أركز باستمرار على المساهمة قدر الإمكان في المجتمع، وأحاول دائماً تقديم أكثر مما أحصل عليه. أنا بالتأكيد حر في الانتقال إلى أي مكان بعيد على هذا الكوكب".

وريان روث، هو أيضاً ناشط مؤيد لأوكرانيا بحسب ما تتضمن منشوراته في فيس بوك، وقام بجهود لتجنيد الآلاف من المدنيين الأمريكيين للدفاع عن أوكرانيا، وأدلى بتصريحات لدعم حقوق الإنسان في تايوان، وتم اعتقاله 8 مرات في السابق لارتكابه جرائم بسيطة.

وقالت "نيويورك تايمز " إنها أجرت مقابلة مع روث في عام 2023، قال فيها إنه سافر إلى أوكرانيا في عام 2022 للمساعدة في المجهود الحربي لمواجهة الغزو الروسي.

وأضاف روث حينها أنه لم تكن لديه أي خبرة عسكرية، وأنه سافر إلى أوكرانيا لتجنيد جنود أفغان للقتال، بحسب الصحيفة.

وأشار إلى أنه زار العاصمة الأمريكية واشنطن مرة واحدة فقط للقاء مع سياسيين لتعزيز الدعم لأوكرانيا.

???????? Trump shooter has been identified as Ryan Wesley Routh according to several US media outlets.

Going through his social media is just what you would expect. ????️????

???? pic.twitter.com/f0vycbYLkF

— DD Geopolitics (@DD_Geopolitics) September 16, 2024

ونقلت شبكة أن بي سي نيوز نقلًا عن 3 مصادر في سلطات إنفاذ القانون أن روث هو المحتجز الذي أطلق عليه جهاز الخدمة السرية النار بينما كان بحوزته بندقية نصف آلية.

وأضافت الشبكة أنه وفقاً للسجلات العامة، يعيش روس في مدينة كاواوا بولاية أوهايو، وعاش سابقاً في غرينسبورو بولاية نورث كارولاينا.

يكره ترامب  ويؤيد أوكرانيا

وتحدث أوران، ابن روث، لوسائل إعلام مؤكداً أنه لم يتمكن من التحدث على الفور إلى والده، أو الحصول على معلومات حول الاتهامات الموجهة إليه، لكنه وصف والده بكونه "شغوفاً" شغوف بالقضية الأوكرانية.

وأوضح أوران أن موقف ترامب من الحرب الروسية- الأوكرانية كان يثير غضب والده، وفقما أوردت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.

وسبق لترامب أن شدد في أكثر من مناسبة على رغبته بانتهاء الحرب الدائرة بين موسكو وكييف، دون أن يحدد رغبته في انتصار أوكرانيا.

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، وصف أوران روث ريان بأنه "أب محب ومهتم" و"رجل صادق مجتهد".

وأضاف أوران: "لا أعرف ما الذي حدث في فلوريدا، وآمل أن تكون الأمور قد جرى تضخيمها، لأنه لا يبدو لي أن الرجل الذي أعرفه بمقدوره أن يفعل أي شيء مجنون، فما بالك بعمل على درجة كبيرة من العنف".

وخلال مقابلة مع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال أوران إن والده يكره ترامب "كما يفعل كل شخص عاقل" على حد تعبيره.

وأوضح الابن أن سجل والده الأمني نظيف، حيث أن مخالفاته تقتصر على الجوانب المرورية فقط.

Son of alleged would-be assassin says his dad hates Trump like 'all reasonable people' but he's never owned a gun and wouldn't do anything bats*** crazy https://t.co/YIIERetjdP pic.twitter.com/wt2XhtCwjE

— Daily Mail Online (@MailOnline) September 16, 2024  معلومات متعلقة بحادث إطلاق النار

وقال قائد شرطة مقاطعة بالم بيتش ريك برادشو  في مؤتمر صحافي إن بعد رصد ماسورة البندقية على مسافة تتراوح بين 375 و457 مترا عن مكان عن ترامب أثناء تطهير المكان من التهديدات المحتملة قبل مباراته، اشتبك العملاء مع المسلح وأطلقوا ما لا يقل عن أربع خزائن من الذخيرة في حوالي الساعة 1:30 بعد الظهر (1730 بتوقيت غرينتش).
وبعدها ألقى المسلح بندقيته وحقيبتي ظهر وأشياء أخرى وفر في سيارة نيسان سوداء. وقال قائد الشرطة إن أحد الشهود رأى المسلح ونجح في التقاط صور لسيارته ولوحة القيادة.
وتابع برادشو "فعل جهاز الخدمة السرية بالضبط ما كان ينبغي القيام به".
وبعد فرار المشتبه به قال مسؤولو إنفاذ القانون إنهم أرسلوا إنذارا للأجهزة في أنحاء الولاية مع بيانات السيارة، وهو ما أدى لنجاح مساعدي قائد الشرطة في مقاطعة مارتن المجاورة في توقيف المشتبه به والقبض عليه على الطريق آي-95.
وقال برادشو "لدينا شخص قيد الاحتجاز الآن". لكنه لم يذكر هوية المشتبه به كما لم يذكر تفاصيل عن أي دافع محتمل.

ترامب بخير

وقالت حملة ترامب في وقت سابق إنه بخير بعد إطلاق نار في محيطه.

ووفقاً لرسالة بالبريد الإلكتروني اطلعت عليها رويترز، أرسل ترامب رسالة بالبريد الإلكتروني إلى قائمة جمع التبرعات الخاصة به قائلا "سمعت إطلاق نار في محيطي، ولكن قبل أن تبدأ الشائعات في الخروج عن السيطرة، أردت منكم أن تسمعوا هذا أولًا: أنا بخير وبصحة جيدة!".

#عاجل| #ترامب بعد محاولة الاغتيال الثانية: "لن أستسلم"https://t.co/I1ll8Isior pic.twitter.com/049I1UNYux

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2024

 

مقالات مشابهة

  • انتـحار سيدة مصرية لعدم إنجابها ذكور
  • أشعر بالخجل يوم ميلاد النبي
  • زوجة ضحية أحمد فتوح لـ”لاعب الزمالك”: تعالى بس أنت وبختك
  • في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلّم.. لا قُدّسَت أمةٌ لا يأخذُ الضّعيف فيها حقّه غير مُتعْتَع
  • الحب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم: المرأة في حياته
  • فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • ماذا بعد وثيقة العدل والإحسان السياسية؟
  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • محاولة اغتيال ترامب الثانية.. ماذا نعرف عن المشتبه به؟
  • مسلسل برغم القانون الحلقة الثانية.. إيمان العاصي تكشف سر زوجها