الاقتصاد نيوز-بغداد

أكد رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، أن مسار البنك المركزي الجديد سيحافظ على النقد وسعر الصرف.

وقال العطواني لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على العراقية الاخبارية تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن "مسار البنك المركزي الجديد سيحافظ على النقد وسعر الصرف"، مؤكدا أنه "لا يوجد شيء اسمه سوق موازي وانما هناك سوق سوداء لبيع الدولار".


وأضاف، أن "نسبة الاقبال على المنصة الالكترونية وصلت الى اكثر من 85 بالمئة"، مبينا أن "البنك المركزي يريد التعامل مع شركات رصينة تفصح عن المستفيد النهائي".
وأشار إلى أن "المنافذ الحدودية لا تستحصل اكثر من 10 بالمئة من التعرفة الكمركية"، مشددا على "ضرورة ان يكون هنالك محددات للتجارة بكافة اشكالها".
وتابع، أن "التجارة غير المنتظمة اربكت الاقتصاد العراقي"، منوها بأن "هناك مسارات غير خاضعة للحكومة تسمح بدخول البضائع بدون رسوم".
ولفت إلى أن "هناك سيطرة على بيع الدولار من خلال المنصة الالكترونية"، مؤكدا أن "البنك المركزي طرح مبادرة لدعم المصارف بقروض الاسكان".
ومضى بالقول: "يجب مراجعة مشاريع السكن الاستثمارية ذات الاسعار العالية"، لافتا الى ان "صندوق العراق للتنمية هدفه توفير بيئة جاذبة للاستثمار ".
وأشار الى أن "مصفى بيجي سيعاود العمل من جديد بعد ارجاع مواده المسروقة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط

صرح وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، بأن دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديًا مشتركًا يتمثل في تقليل الاعتماد على عائدات النفط، رغم اختلاف احتياجات وخططها الاقتصادية. وأشار إلى أن جميع دول الخليج تنفذ مبادرات مماثلة للإصلاحات السعودية الهادفة إلى تنويع الاقتصاد.


 

تصريحات الجدعان جاءت خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون مع كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، في العاصمة القطرية الدوحة، حيث تم مناقشة تقرير “الآفاق الاقتصادية والتحديات السياسية” لعام 2024 الصادر عن صندوق النقد الدولي.


 

كما شارك الجدعان في اجتماع طاولة مستديرة بعنوان “مستقبل صندوق النقد الدولي”، حيث تم استعراض رؤى مختلفة حول الإصلاحات الضرورية لتعزيز التعاون الاقتصادي الدولي وتحسين الهيكل المالي والإداري للصندوق. كما تم التطرق إلى إصلاحات الرقابة والإشراف والإقراض وتنمية القدرات لدعم الدول الأعضاء.


 

وفي إطار التعاون المالي والاقتصادي الخليجي، بحث الاجتماع الـ 122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول الخليج سبل تعزيز التعاون المشترك بين دول المجلس.


 

على هامش الاجتماعات، شارك الجدعان في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “مستقبل دول مجلس التعاون” تحت عنوان “صناعات المستقبل ونماذج التعاون”، إلى جانب وزراء المالية من قطر والبحرين، والمدير العام لصندوق النقد الدولي. وأكد الجدعان خلال الجلسة أن دول الخليج تتشارك في الفرص والتحديات، وأن التعاون الوثيق فيما بينها يعزز مكانتها العالمية ويدعم تحقيق أهدافها المشتركة.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط
  • الفضيل: أتوقع استمرار المركزي بيع النقد الأجنبي بالضريبة حتى نهاية العام
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • محافظ البنك المركزي: انطلاق آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا بعملة اليورو
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا
  • محافظ البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا
  • الجديد: سعر الصرف الرسمي لم يتغير ولن ترفع منه الرسوم على مبيعات النقد الأجنبي
  • ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم
  • شمام: السيرة المالية لمحافظ المصرف المركزي الجديد تمنحه «نصف ثقة»