#سواليف

أعلن رئيس #حكومة_الوحدة_الوطنية في #ليبيا، #عبدالحميد_الدبيبة، عن #إقالة #وزيرة_الخارجية #نجلاء_المنقوش بعد أن أثار لقاؤها مع نظيرها الإسرائيلي إيلي #كوهين احتجاجات.

وقال سفير فلسطين لدى طرابلس، أحمد رحال، إن الدبيبة زار السفارة وأكد موقف ليبيا الداعم للقضية الفلسطينية وأعلن إقالة المنقوش من هناك.

وقال رحال إن “الشعب الليبي أثبت عروبته وانتمائه للقضية الفلسطينية من خلال رفضه للتطبيع مع العدو الإسرائيلي، ونحن نقدر مواقفه الداعمة والمساندة وكنا نتوقع هذا الرد”.

مقالات ذات صلة المنقوش .. لن أكون كبش فداء والدبيبة كان يعلم بلقاء كوهين / تفاصيل جديدة 2023/08/28

وقالت مواقع محلية، إن الدبيبة وصف تصرف المنقوش بالفردي، “لنقص خبرتها الدبلوماسية”، مؤكدا على موقف ليبيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية.

عاجل | رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة يعلن من داخل مقر السفارة الفلسطينية في #طرابلس، إقالة وزيرة خارجيته نجلاء المنقوش من منصبها، واصفاً تصرفها بالفردي لنقص خبرتها الدبلوماسية، مؤكدا على موقف #ليبيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية.
خاص #فواصل pic.twitter.com/SoTL0mrPdj

— فواصل (@fawaselmedia) August 28, 2023

وأثار لقاء المنقوش، مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، ردود فعل فورية واسعة في ليبيا، وموجة غضب عمت الشارع الليبي في مختلف مناطق البلاد، ما دفع رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة إلى اتخاذ قرار بإيقاف الوزيرة عن العمل وإحالتها إلى التحقيق.

وخالفت خطوة المنقوش القانون الليبي رقم “62” الصادر في العام 1957 بشأن مقاطعة دولة الاحتلال، وتنص مادته السابعة على إيقاع “الحبس لمدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 9 سنوات وبغرامة كعقاب لكل من يعقد اتفاقا مع أي نوع من هيئات أو جهات داخل دولة الاحتلال”.

في المقابل، فجر الكشف عن اللقاء غضبا إسرائيليا من وزير خارجيتهم إيلي كوهين، بسبب إعلانه عن لقائه بنجلاء المنقوش، بدلاً من الإبقاء عليه سرًا، وفق تقارير إسرائيلية.

يائير لابيد، زعيم المعارضة الإسرائيلية، قال إن الضجة التي أحدثها إيلي كوهين في ليبيا، بعد إعلانه عن اجتماعه مع المنقوش، يثبت أنه لا يمكن الوثوق بهذه الحكومة في التعامل مع القضايا الدبلوماسية الحساسة.

وأضاف عبر حسابه على منصة “إكس” أن المجتمع الدولي ينظر إلى التسريب الإسرائيلي غير المسؤول للاجتماع مع وزيرة خارجية ليبيا، ويسأل نفسه: هل هذه دولة يمكننا أن نقيم معها علاقات خارجية؟ هل هذه دولة يمكن الوثوق بها؟

وألقى لابيد باللوم على كوهين واتهمه بالافتقار للخبرة الدبلوماسية، بعد تصاعد رد الفعل الليبي، واعتبر أن نشر تفاصيل الاجتماع غير احترافي وغير مسؤول، ويعكس فشلا خطيرا في الحكم، داعيا كوهين إلى الاستقالة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حكومة الوحدة الوطنية ليبيا عبدالحميد الدبيبة إقالة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش كوهين طرابلس ليبيا فواصل

إقرأ أيضاً:

سولير لـ الدبيبة: فرنسا داعمة لاستقرار ليبيا واستمرار الحوار لضمان وحدة البلاد

ليبيا- التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة بـ”بول سولير” المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا.

بيان صحفي صدر عن حكومة تصريف الأعمال تابعته صحيفة المرصد أكد تدارس الجانبين خلال اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا وفرنسا مع التأكيد على أهمية التعاون المشترك في مختلف المجالات ولاسيما في الاقتصاد والسياسة، فضلًا عن مناقشة آخر المستجدات على الساحة الليبية.

ووفقًا للبيان امتدت مساحة النقاش شاملة جهود حكومة الدبيبة لتحقيق الاستقرار وإتمام الاستحقاقات الانتخابية وفرص التعاون في مشاريع تنموية ومرتبطة بالبنية التحتية من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد بالإضافة إلى الإجراءات التنطيمية في القطاع المصرفي والمالي.

ونقل البيان عن “سولير” إشادته بالتطورات الإيجابية في الاقتصاد الليبي والجهود المبذولة لإعادة تنشيط القطاع الاقتصادي وزيادة الاستثمارات الأجنبية معربا عن دعم بلاده لاستقرار ليبيا واستمرار الحوار بين الأطراف الليبية لتحقيق الحلول السياسية التي تضمن وحدة البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • خارجية الدبيبة تدين الاعتداء على مقر اقامة سفير دولة الإمارات العربيه بالخرطوم
  • سولير لـ الدبيبة: فرنسا داعمة لاستقرار ليبيا واستمرار الحوار لضمان وحدة البلاد
  • وزيرة التضامن: رسالة دعم من مصر إلى فلسطين ولبنان في وجه العدوان الإسرائيلي
  • الدبيبة: أبارك الجهود التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • خارجية الدبيبة: الباعور شارك بواشنطن في اجتماع من أجل هزيمة داعش
  • وزيرة خارجية كندا: سيتم الاعتراف بدولة فلسطين عندما يحين الوقت
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • الهنقاري: هدف الدبيبة هو منح السعادة للشعب الليبي
  • الدبيبة: أبارك الخطوات الإيجابية التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • رئيس عربية النواب: ما يحدث في فلسطين ولبنان يؤكد وحشية الاحتلال الإسرائيلي