بحث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، الإثنين، وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني، سبل إحياء عملية السلام في اليمن.

جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين عقدهما المبعوث الأممي مع شكري والبركاني، في العاصمة المصرية القاهرة، وفق مصدرين رسميين.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، في بيان، إن الوزير سامح شكري "بحث خلال استقباله غروندبرغ مستجدات الأزمة اليمنية وجهود التوصل إلى حلول مستدامة للأزمة اليمنية".

ونقل البيان عن شكري تأكيده "ثبات الموقف المصري تجاه دعم العملية السياسية في اليمن".

من جانبه، أعرب جروندبرج عن تقديره "لجهود مصر الهادفة لإنهاء الأزمة اليمنية"، وفق البيان ذاته.

الآن| وزير الخارجية يلتقي هانس جروندبرج المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن.. الأوضاع السياسية والإنسانية والأمنية في اليمن الشقيق على طاولة المحادثات…تدعم مصر كافة الجهود الرامية للتوصل لحلول مستدامة تنهى الأزمة وتحافظ على مقدرات الشعب اليمنى الشقيق @OSE_Yemen pic.twitter.com/VAMfTBLP1p

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) August 28, 2023

اقرأ أيضاً

اليمن.. مقتل 10 من القوات الحكومية بهجوم للحوثيين

في سياق متصل، قالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، إن المبعوث الأممي "أطلع رئيس البرلمان اليمني على الجهود والاتصالات التي بذلها خلال الفترة الأخيرة مع الجهات المعنية بالمنطقة والإقليم".

وأشار جروندبرج إلى أنه "يتواصل مع كل الأطراف لإعداد مقترحات، على ضوء ما ستسفر عنه الجهود السعودية والعمانية، للوصول إلى حل للأزمة اليمنية".

البركاني يناقش مع المبعوث الأممي المستجدات على الساحة الوطنية ومساعي عملية السلام في اليمن https://t.co/6Lc4dC9K1c pic.twitter.com/84V03O7rDI

— وكالة الانباء اليمنية (سبأ) (@sabanew_) August 28, 2023

وجاء اللقاءين في ظل مساع إقليمية ودولية تكثفت في الأشهر الأخيرة لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن شملت جولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج والأممي هانس جروندبرج.

ووسط أوضاع اقتصادية وإنسانية صعبة، يشهد اليمن منذ أكثر 9 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقعت السعودية وإيران بوساطة الصين في 10 مارس/ آذار الماضي، اتفاقا لاستئناف علاقتهما الدبلوماسية، ما ينهي قطيعة استمرت 7 سنوات.

اقرأ أيضاً

نيوزويك: ولي العهد السعودي يسعى لإنهاء حرب اليمن ويأمل بمساعدة إيران

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: اليمن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن سلطان البركاني الأزمة اليمنية مصر سامح شكري فی الیمن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية

القاهرة (زمان التركية)- أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج السفير بدر عبد العاطي، أن أي حل سياسي حقيقي للأزمة السودانية يجب أن يرتكز على رؤية سودانية خالصة بعيدة عن الإملاءات أو الضغوط الخارجية.

وأكد عبد العاطي، خلال حديثه في مؤتمر بالقاهرة ضم مجموعات سياسية ومدنية سودانية، السبت، أن الصراع الحالي هو في الأساس قضية سودانية تتطلب حلا سياسيا شاملا.

وأكد أن أي عملية سياسية مستقبلية يجب أن تشمل كل الأطراف الوطنية السودانية، وتحترم مبادئ سيادة السودان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، وتحافظ على الدولة السودانية ومؤسساتها.

ودعا وزير الخارجية المصري إلى ضرورة الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكرية في السودان للحفاظ على مقدرات الشعب السوداني ومؤسسات الدولة.

وحث كافة المشاركين في المؤتمر على تغليب المصلحة الوطنية السودانية، مؤكداً دعم مصر الثابت لكل الجهود الرامية إلى استعادة الاستقرار والتقدم والرخاء في السودان.

وأشاد عبد العاطي بموقف دول جوار السودان التي رحبت بملايين المواطنين السودانيين وتقاسموا معهم مواردهم المحدودة رغم التحديات الاقتصادية الشديدة.

ودعا المجتمع الدولي أيضا إلى الوفاء بالالتزامات التي قطعها في مؤتمرات الإغاثة التي عقدت في جنيف عام 2023 وباريس عام 2024، لمعالجة العجز التمويلي الذي يواجه السودان، والذي يقدر بنحو 75% من إجمالي الاحتياجات.

الجهود المصرية في قضية السودان

واستعرض عبد العاطي الجهود الإنسانية المصرية منذ بداية الأزمة السودانية، مشيرا إلى أن مصر استقبلت مئات الآلاف من السودانيين، لينضموا إلى ما يقرب من خمسة ملايين مواطن سوداني يعيشون في مصر منذ سنوات عديدة.

وأضاف أن الحكومة المصرية قدمت مساعدات إغاثية عاجلة شملت الغذاء والمأوى والإمدادات الطبية للسودانيين المتضررين من الصراع داخل الأراضي السودانية.

ويشهد السودان حربا أهلية منذ أبريل/نيسان من العام الماضي بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

ويعد مؤتمر اليوم أحدث حلقة في سلسلة الجهود التي تبذلها مصر لمعالجة الأزمة السودانية ووقف الحرب هناك، بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين، وخاصة دول جوار السودان.

وفي يوليو 2023، استضافت مصر قمة دول جوار السودان لمناقشة مختلف جوانب الوضع في السودان والحلول الممكنة لإنهاء الأزمة.

وأدى الصراع في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى مقتل عشرات الآلاف، حيث تشير بعض التقديرات إلى أن عدد القتلى يصل إلى 150 ألف شخص ، وفقاً للمبعوث الأمريكي إلى السودان توم بيرييلو.

ووفقا للأمم المتحدة، نزح أكثر من ثمانية ملايين سوداني.

وبحسب البيانات التي أصدرتها الحكومة المصرية، فقد عبر أكثر من 500 ألف سوداني إلى مصر منذ بداية الحرب.

 

Tags: السودانبدر عبد العاطيمصروزير الخارجية المصري

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية
  • بوشناف يبحث مع السفير الروسي الجهود الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية في ليبيا
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: لقاءات مستمرة لتنسيق جهود إحلال السلام في السودان
  • المبعوث الأممي للسودان: نعول على جهود القوى المدنية لإنهاء الأزمة الحالية
  • سفير الاتحاد الأوروبي في السودان: ندعو لتخصيص 2 مليار دولار للأزمة الإنسانية
  • عبدالسلام: تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة
  • عبد السلام :الموقف الروسي من عمليات اليمن المساندة لغزة متفهم وواضح
  • قبل انتهاء المهلة .. السعودية تعلن استعداها لتنفيذ خارطة السلام في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير زورقين مسيرين وموقعي رادار للحوثيين باليمن
  • دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية