صدى البلد:
2024-10-04@11:51:13 GMT

فرقة كردان فى بيت السحيمي.. الخميس

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

يقيم مركز إبداع بيت السحيمي، بشارع المعز التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية حفل فني لفرقة "كردان" في الثامنة مساء الخميس 31 أغسطس. يتضمن برنامج الحفل مجموعة متنوعة من الأغاني منها "الشوق"، "يا واد يا تقيل"، "جبار"، "بكره يا حبيبي"، "أهو ده اللي صار"، "لسه فاكر"، "فكروني"، "تعب الهوى"، "عيون القلب"، "يا مسافر وحدك"، "مصر التى ف خاطرى"، "ملّى الكاسات"، "أهواك" و"وحشنا يا رسول الله" إلى جانب مجموعة من أغاني  فترة الثمانينات والتسعينيات.

ويشار إلى أن فرقة "كردان" أسسها عازف العود "علي المنسي" عام 2017  من مجموعة شباب، تخصصت في تقديم الموسيقى العربية، والأغاني التراثية المصرية وقدمت عدد من الحفلات بالمراكز الثقافية المختلفة.

«الإعلام والعلاقات المصرية الروسية» على منصة مكتبة مصر الجديدة غدا بفنون بورسعيد والأقصر.. قصور الثقافة تختتم فعاليات مبادرة ثقافتنا في إجازتنا بالإسكندرية

جدير بالذكر، أن بيت السحيمي أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي هو بيت عربي ذو معمار شرقي متميز يقع في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية في قلب مدينة القاهرة.

 

يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري، أنشأ القسم القبلي الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي سنة 1058هـ  1648ميلاديا، وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبي على أحد جدران البيت، أما القسم البحري فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبي سنة 1211هـ/1797م ودمجه في القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً.

 

عرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر، وقد خضع البيت إلى عملية تجديد شاملة في حقبة التسعينيات، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمية الثقافية المراكز الثقافية المعز لدين الله الفاطمي الموسيقى العربية بیت السحیمی

إقرأ أيضاً:

حبس 3 أشخاص لاتهامهم بقتل شاب لدفاعه عن خاله بالخصوص

أمرت نيابة الخصوص، بحبس 3 أشخاص لقيامهم بقتل شاب طعنا بالسكين لقيامه بالدفاع عن خاله الذي تعدى عليه أحد المتهمين لوجود علاقة نسب ومصاهرة بينهما، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

كشفت التحريات، بأن المجني عليه مقيم بمنطقة عرب الطويلة بالمطرية وأثناء توجهه بصحبة ابنة خاله وطفلتها ليتمكن والدها أحد المتهمين من رؤيتها فقام الأخير بالتعدي عليهما بالضرب والسب والقذف.

وعندما أخبر المجنى عليه خاله بما حدث له توجها للمتهم للتفاوض معه فقام بالاستعانة بالمتهمين الآخرين والتعدي على خال المجنى عليه وطعنه بسلاح أبيض وعندما تدخل المجنى عليه للدفاع عنه، قاموا بطعنه هو الآخر بأسلحة بيضاء ولقى مصرعه متأثرا بإصابته داخل مستشفى المطرية.

وتلقت مديرية أمن القليوبية إخطارا من شرطة النجدة يفيد بمصرع شاب في مشاجرة مع ثلاثة آخرين بدائرة قسم شرطة الخصوص في محافظة القليوبية.

وانتقلت قوة امنية من مباحث القسم برئاسة المقدم محمد شديد رئيس مباحث القسم لمكان الحادث وتبين مصرع شاب يدعى "كريم م "22 سنة أثناء تدخله للدفاع عن خاله في مشاجرة مع آخر يدعى "على ح" طليق نجلته واستعان الأخير باثنين آخرين وقاموا بطعن كريم بسلاح أبيض أودت بحياته.

مقالات مشابهة

  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. عقوق الوالدين وعقوق الوطن والدين
  • انتشال جثة طفل غريق من داخل نهر النيل فى إمبابة
  • البيت الأبيض: بايدن وزعماء مجموعة السبع ناقشوا فرض عقوبات جديدة على طهران
  • التحقيق مع متهمين بسرقة فيلا موظف بالمعاش في الشروق
  • مهرجان «البيت متوحد» لحقايق الهجن ينطلق «الخميس»
  • قائد فرقة.. الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل أول عناصره في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يكشف أولى خسائره بالعملية البرية في لبنان
  • إسرائيل تنذر سكان 24 بلدة لبنانية بالإخلاء وتضم فرقة جديدة
  • حبس 3 أشخاص لاتهامهم بقتل شاب لدفاعه عن خاله بالخصوص
  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه