عباس شراقي يكشف مفارقة غريبة في مفاوضات سد النهضة
تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT
عبر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة عن سعادته باستئناف مفاوضات سد النهضة، متمنيا أن تصل إلى اتفاق ملزم لـ ملء وتشغيل سد النهضة.
وأضاف الدكتور عباس شراقي لـ"صدى البلد" أن هناك تكتم على تفاصيل المفاوضات التي حدثت في مصر ولا نعرف كيفية سير المفاوضات ولماذا لا يوجد أطراف دولية .
ولفت الدكتور عباس شراقي إلى أن إثيوبيا طلبت في واشنطن حصة من مياه النيل وهو مطلب غريب وليس مكانه مفاوضات سد النهضة وأتمنى أن لا نتحدث عن هذا الأمر ثانية في هذه المفاوضات لأن ذلك سينسف المفاوضات.
ونوه الدكتور عباس شراقي إلى أن إثيوبيا تدعي أن مصر والسودان يأخذان مياه النيل بالكامل، لكن الصحيح أن ما يصل إلى دولتي المصب هو 5% من مياه نهر النيل وأن إثيوبيا تحصل على 95% من المياه.
وأكد الدكتور عباس شراقي أن بيان مصر يؤكد أن مفاوضات سد النهضة ليس بها جديد وطالب بوجود مراقبين دوليين حتى يقترحوا حلولا وسط ونستطيع الانتهاء من هذا الاتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.
وأشار إلى انتهاء اجتماع القاهرة الأول ضمن الجولة الثامنة التى بدأت الأحد 27 أغسطس 2023 واستمرت يومين دون تقدم يذكر فى الموقف الاثيوبى طبقا لتصريحات وزارة الرى المصرية دون الافصاح عن تفاصيل المباحثات، كان متوقعاً طبقاً للموقف الإثيوبى على مدار الـ 12 عاما الماضية، ولكن كان لدينا أمل مشوب بالحذر الشديد على أن يكون هناك تغير فى الموقف الاثيوبى وإبداء مرونة تقابل المرونة المصرية التى وصلت إلى التوقيع المنفرد لصيغة اتفاق واشنطن بالأحرف الأولى.
وأضاف أنه فى المقابل أعلن رئيس الوفد الاثيوبى سيليشى بكلى عن عقد جلسة أخرى فى سبتمبر القادم فى أديس أبابا لتحقيق اتفاق كامل فى إطار المدة المقررة وهى أربعة أشهر، ويبدو أن الموقف الاثيوبى ثابت فى رفض كل المحاولات التى تؤدى إلى اتفاق عادل للدول الثلاث.
مفارقة غريبةوأكد أن هناك مفارقة غريبة حدثت في المفاوضات وهي ان رئيس وفد إثيوبيا ليس وزير الري الحالي بل وزير الري السابق الذي أصبح سفير إثيوبيا لدى أمريكا وفي عهده فشلت المفاوضات لسنوات فهذا يعني أنه لن يكون هناك فكر جديد ولا تطور في المفاوضات.
وتابع أن استئناف المفاوضات يجب أن يكون مبنياً على خطوط رئيسة لسيرها أهمها وجود أطراف دولية فاعلة فى المفاوضات فى إطار جدول زمنى محدد.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: سد النهضة عباس شراقي مفارقة غريبة المفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة الدکتور عباس شراقی مفاوضات سد النهضة
إقرأ أيضاً:
الكرسى بين الوظيفة والرمزية
ما من مرة نلتقى بأصدقائنا إلّا ويقدّم الصغير سنا بيننا الكرسى الأفضل للكبير سنا أو مقاما. وهذا ما جعلنى أبحث عن الكرسى ورمزيته وأجعله موضوعا لمقالى.
فى لغتنا العربية كُرسيّ (ج. كراسٍ) ويعنى مقعدٌ من الخشب ونحوِه لجالس واحد، والكُرْسِيُّ أيضا مركزٌ علميٌّ فى الجامعة يشغَله أُستاذٌ، وكرسيّ المُلْك: عَرْشه. والفعل الشائع المشتق من جذر كرسى هو: كرَّسَ يكرِّس، تكرِيسًا، وكَرَّسَ البِنَاءَ: أَسَّسَهُ. وطبعا لاننسى الاسم الذى لازمنا فى سنوات الدراسة: كُرّاس (ج. كَرَارِيسُ أو كُرَّاسَاتٌ).
وفى الانجليزية يسمّى الكرسى «chair» والتى جاءت من اللغة الفرنسية القديمة «chaiere» (الكرسي، المقعد، العرش)، وهى مشتقة من الكلمة اللاتينية «cathedra» مما يبرز مكانة الكرسى كرمز للسلطان والهيبة على نحو مشابه لمعناه فى لغتنا العربية.
واستعمال الكرسى يظهر الفرق بين مكانة الجالس والواقف، فالجالس فى الغالب يكون أعلى رتبة من الواقف فى حضرته. فلا غرابة أن الكرسى كان رمزًا للسلطة الحاكمة، حيث كان يرتبط بالملوك والاباطرة. ففى مصر القديمة كان الفراعنة يظهرون فى الفنون القديمة وهم يجلسون على عروش فخمة مصممة بعناية تعبيرًا عن مكانتهم العالية. كما كانت هذه العروش تُصوّر كأدوات للهيمنة والفصل بين الملك والشعب. وهذا الرابط بين الكرسى والسلطة استمر فى الثقافتين اليونانية والرومانية، حيث كانت كلمة «cathedra» ترتبط بالتماثيل واللوحات التى تُظهر الشخصيات البارزة مثل الأباطرة والفلاسفة.
ومع بداية عصر النهضة فى أوروبا، شهد الكرسى تحولًا فى رمزيته. ففى الوقت الذى ظلّ فيه رمزًا للسلطة، بدأت تكنولوجيا التصميم تسمح بإنتاج كراس أصبحت متاحة لأوسع طبقات المجتمع. وأصبح الكرسى فى الفن والأدب ليس مجرد أداة للراحة، بل رمزًا للكرامة الشخصية. مثّل الكرسى فى أعمال فنانى النهضة مثل دافينشى وميكل أنجلو الراحة والرفاهية، ما يعكس التغيير الاجتماعى فى ذلك الوقت.
فى القرن العشرين استخدم فنانون مثل آندى وارهولAndy Warhol وجوزيف بويز Joseph Beuys الكرسى فى أعمالهم لاستكشاف موضوعات مثل الاستهلاكية والهوية والتغيير السياسى. يبرز استخدام آندى وارهول فى رسمه «الكرسى الكهربائى» عام 1967 عن رأيه فى الاعدام بينما يرمز «الكرسى الدهنى» (Fat Chair) للفنان جوزيف بويز إلى مكونات الجسد البشرى. وفى عصرنا الحديث ظهر كرسى المونوبلوك monobloc الكرسى البلاستيكى الأبيض الأكثر شيوعًا فى العالم.
يظل الكرسى رمزًا غنيًا ومعقدًا يعكس تطور الأفكار والمفاهيم عبر العصور محتفظا بأهمية متعددة الأوجه فى فهمنا للجسد، والهوية، والسلطة، والراحة.