مثل خمسة مصريين وستة زامبيين أمام محكمة في زامبيا، الاثنين، على خلفية هبوط طائرة في لوساكا بداخلها 130 كيلوغراما من الذهب "المشبوه" ونحو ستة ملايين دولار وأسلحة.

وقالت هيئات مكافحة المخدرات وإنفاذ القانون إن 11 مشتبها بهم، بينهم ضابط رفيع في الشرطة الزامبية، اعتقلوا في العاصمة ووجهت إليهم تهمة "التجسس".



وحضر المشتبه بهم إلى المحكمة عصر، الاثنين، بحسب مراسل وكالة "فرانس برس".

ونشر صحفي زامبي مشاهد لدخول المتهمين المصريين الخمسة، وكان معظمهم يغطي رأسه بقبعة معطف مع نظارات سوداء.



وكانت السلطات الزامبية أعلنت في البداية عن اعتقال ستة مصريين، وفيما أعلن عن أسماء خمسة منهم، ظل المتهم السادس مجهولا، وثارت تكهنات كثيرة عن شخصيته.

مسؤول إدارة مكافحة المخدرات في #زامبيا يتحدث عن المضبوطات التي تمت مصادرتها من الطائرة القادمة من #مطار_القاهرة .. #عربي21 #مصر pic.twitter.com/xxCuxa7dgr

— عربي21 (@Arabi21News) August 16, 2023
وضبطت السلطات في الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا 127 كيلوغراما من "الذهب المشبوه" ومجموعة من الأسلحة النارية و126 طلقة ذخيرة ونحو 5,7 ملايين دولار لدى هبوط الطائرة في لوساكا قبل أسبوعين.

وأعلنت هيئة مكافحة المخدرات أن الطائرة المستأجرة كانت تقل "بضائع خطرة".

وقال القاضي ديفيز تشيمبويلي إن الموقوفين متّهمون بممارسة أفعال "تلحق ضررا بسلامة جمهورية زامبيا ومصلحتها".

ولاحقا أودعوا التوقيف الاحتياطي.

وتشير وثائق للمحكمة اطّلعت عليها وكالة "فرانس برس" إلى أن بين المشتبه بهم عسكري مصري سابق ورجل أعمال إضافة إلى ضابط شرطة زامبي.

وتسجل في مصر أيضا مفاعيل للرواية التي لم تتّضح غالبية فصولها.

وأوقفت السلطات المصرية صحفيا مستقلا بعد نشره معلومات تتضمن اتهامات لمسؤولين بالتورط في تهريب أموال وأسلحة وذهب، قبل أن يطلق سراحه لاحقا.

وزعمت وسائل إعلام رسمية مصرية أن الطائرة مملوكة لجهة خاصة وأنها عبرت القاهرة عن طريق الترانزيت فقط.

ويواجه المشتبه بهم عقوبة السجن لمدة تصل إلى 30 عاما بموجب القانون الزامبي.

وأثار عدم ظهور المتهم السادس ردود فعل متباينة، بين من شكك بكل الروايات السابقة عن وجود متهم سادس أصلا متهما ما وصفه بـ"إعلام الإخوان" بفبركة الموضوع، وبين من يرى أنه تم استبعاد المتهم السادس من خلال صفقة، خصوصا وأن قصة المتهم السادس هي رواية المسؤولين الزامبيين أنفسهم.

????من #زامبيا
الفيديو ده لـ عبدالفتاح #السيسي ولكل من دعم هذا المجرم
وصول المصريين المتورطين في #احتيال_الذهب - كما وصفوا -
لمحكمة الجنايات في #لوساكا في اول جلسة
للإطلاع على التهم الموجهة اليهم ولم يظهر #المتهم_السادس
والذي يحمل جواز سفر دبلوماسي مع المتهمين . #طيارة_زامبيا . pic.twitter.com/Uc79beIAzc

— أصلِي مِن الأصليَيَن / حازمون (@AlhuriyaOnline) August 28, 2023

معتز مطر: المتهم السادس في قضية طائرة زامبيا اختفي رسميا

???? خمس متهمين مصريين ظهروا اليوم في المحاكمة في #زامبيا واختفي المتهم السادس بعد زيارة السفير أحمد قطان#قناة_الشعوب@moatazmatar pic.twitter.com/epiS9vsTJq

— قناة الشعوب (@AlshoubTv) August 28, 2023

اذا كان كدا ماشي ????انتوا لو قاصدين تحرجوا اعلام الاخوان مش هتنزلوا خبر كدا الناس بقالها اسبوعين بتهبد من قصه لقصه واتهموا كل قيادات البلد وتهريب اموال وفي الاخر تقلبوها تجسس. صحيح الهبد ملوش رجلين #طيارة_زامبيا #مصر_السيسي_تنتصر #مصر_بتحبك_ياريس #طيارة_الخرفان #المتهم_السادس pic.twitter.com/ovM02CJX7u

— mans (@tata_mans) August 28, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مصريين زامبيا مصر زامبيا سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المتهم السادس pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الإدارية العليا: إذا تشككت المحكمة في صحة إسناد التهمة إلى المتهم وجب براءته

أكدت المحكمة الإدارية العليا، إنه من المقرر في نطاق المخالفات التأديبية، بأنها وان لم تتشابه مع الجرائم الجنائية في أنها قد وردت على سبيل الحصر، إلا أنها بوصفها نظامًا للتأثيم والتجريم يتعلق بالسلوك الانسانى فإنها يجب أن تثبت يقينًا في حق المتهم حتى يتسنى توقيع العقاب المناسب على من ارتكبها.

وأضافت، فإذا تطرق الشك إلى أدلتها تعين عدم الاعتداد بهذه الأدلة، وتطبيق المبدأ الأصولي أن الشك يفسر لمصلحة المتهم.

وأشارت، إنه من المقرر قانونًا، أن كل متهم بجريمة مهما بلغت جسامتها يعد بريئًا حتى تثبت إدانته بحكم قضائي بات، ويترتب على هذا الافتراض عدم جواز إدانته بغير أدلة جازمة تخلص إليها المحكمة، والعبرة هي باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه، فمن حقه أن يستخلص من جميع العناصر المطروحة أمامه على بساط البحث الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى حسبما يؤدى إليه اقتناعه، وان يطرح ما يخالفه من صور أخرى ما دام استخلاصه سائغًا مستندًا إلى أدلة مقبولة في العقل والمنطق، ولها أصلها في الأوراق.

لذلك جعل القانون من سلطته أن يزن قوة الأدلة في مجال الإثبات وان يأخذ منها أية بينه أو قرينة يحتاج إليها دليلًا لحكمه، وله أن يزن أقوال الشهود فيأخذ منها ما يطمئن إليه ويطرح ما لا يطمئن إليه، ويكفى أن يتشكك في صحة إسناد التهمة إلى المتهم لكي يقضى بالبراءة إذ أن مرجع الأمر في ذلك إلى ما يطمئن إليه في تقدير الدليل.

جاء ذلك في حكم قضائي أصدرته المحكمة الإدارية العليا، ببراءة موظف متهم بمخالفة واجبات وظيفته، ولكن لا توجد أدلة قاطعة لصحة التهمة المنسوبة اليه، فحكمت المحكمة ببراءته،  الطعن رقم 51731 لسنة 66 قضائية.عليا.

مقالات مشابهة

  • شاهد| الهلال يعبر الريان القطري بثلاثية في نخبة آسيا
  • قيادي بارز في حزب الله يعلن استشهاد نجله بتفجيرات الـبيجر (شاهد)
  • جنازة مهيبة وحشود كبيرة تشيّع الشهيد ماهر الجازي في الحسينية / شاهد
  • الإجراءات الجنائية.. تعرف على موقف المريض النفسي المتهم في قضايا أمام المحكمة
  • طائرات تركي آل الشيخ تثير جدلا في السعودية.. تسول جماعي (شاهد)
  • الجنايات تؤجل محاكمة 5 متهمين في "خلية داعش سوهاج"
  • شاهد| الأجداد والأحفاد يحتفون بطائرات الترفيه.. فخر وعزة الماضي والمستقبل
  • دفاع أحمد فتوح يطلب إخلاء سبيله ومثول الطب الشرعى والشهود أمام المحكمة
  • الإدارية العليا: إذا تشككت المحكمة في صحة إسناد التهمة إلى المتهم وجب براءته
  • رونالدو يصدم الجماهير العراقية.. لن يسافر إلى بغداد لهذا السبب (شاهد)