قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مشهد استهداف رفح الذي استمر لمدة 3 ساعات من الساعة 12 حتى الثالثة من صباح يوم 29 يناير 2011، تكرر في مدينة الشيخ زويد وبدأت أحداثه من الساعة الثالثة صباحا حتى الساعة الخامسة أو الخامسة والنصف من الليلة ذاتها.

خالد عكاشة يتحدث عن أحداث الشيخ رفح خلال ثورة يناير 

وأضاف عكاشة، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي الدكتور محمد الباز مقدم برنامج "الشاهد"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "ما حدث في الشيخ زويد نسخة طبق الأصل مما حدث في رفح، فقد جرى استهداف الرسميين وأي مدني يحاول يحمي الرسمي، مثل الذهاب به إلى أحد المستشفيات أو مركز الإغاثة أو مقرات الحزب الوطني التي كانت محل استهداف مباشر ومجالس المدينة ومديرية التربية والتعليم ومديرية الزراعة".

وتابع رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: "كل المكونات التي تتبع الدولة المصرية في الشيخ زويد تم استهدافها؛ من أجل محاولة انتزاع هذه المنطقة والسيطرة عليها"، مشيرًا إلى أن الاستخدام المفرط للقوة رسالة موجهة إلى المدنيين مفادها أنه لا مجال للخضوع للقوة القاهرة والوضع الذي سيتم تأسيسه وسيتحالف لاحقا مع جماعة الإخوان الإرهابية في تفاصيل مختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خالد عكاشة استهداف رفح مدينة الشيخ زويد قناة إكسترا نيوز برنامج الشاهد محمد الباز الشیخ زوید

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يكشف الكذبة الكبرى الأمريكية لتغيير المجتمعات العربية (فيديو)

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن أمريكا استخدمت "الكذبة الكبري" المسماه بحقوق الإنسان في تغيير المجتمعات العربية.

وأضاف خلال لقائه مع برنامج "الشاهد" الذي يعرض عبر قناة “إكسترا نيوز” السبت، أنه كان هناك مؤشرات بتحدي للنخب السياسية قبل ثورة يناير لأن هناك بشر كثير يتصورن أنهم متعمقين في هذا الموضوع بعمق، ولكن الصورة الكاملة والتراكم المعرفي غير موجود، ومن ناحية أخري كان هناك بعض البشر ينظرون بدون دراسة وتعمق في حين ان هؤلاء الأشخاص لديهم ادارة للأعمال فقط دون تعمق".

وتابع  أبو الغيط:" كان هناك مسئولين في أجهزة الأمن المصري دارسين بعمق شديد لمجريات الامن القومي المصري، وبقرأه متعمقة جدًا، ويتصور البعض انه بعد قراءه للأمور يقللون من قيمة تراكم المعرفة، فزيارة واشنطن بالنسبة لي كانت كاشفة ومؤشر علي مجريات الأمور، وتحدثت عن كل هذا في كتابي "شهادتي".

أمريكا بعد 11 سبتمبر

وأوضح: "من تابع التطورات المصرية لا ينظر إلى ثورة يناير 2011 فقط، ولا التعديلات الدستورية ولا الانتخابات البرلمانية عام 2020 التي سبقت ثورة يناير 2011، ولكن ينظر إلى عام 2001، وخاصة 11 سبتمبر عام 2001، الحدث الضخم في أمريكا من المتأسلمين وتنظيم القاعدة الذي ضرب الولايات المتحدة ضربة بالغة العنف". 

وأكد  أبو الغيط، أن الولايات المتحدة وهي أقوى قوة عسكرية وسياسية واقتصادية في العالم كانت في وقتها هي القوة المهيمنة بالكامل على الوضع الدولي، قدرت أن هذا الوضع لا ينبغي أن يستقيم ويبقى، وأن هذه التيارات بالغة العنف في الإسلام السياسي يجب أن تضرب، وبالتوازي يجب تغيير المجتمعات العربية التي تفرز وتنتج هذه الجماعات المتطرفة، وهذا جوهر الموضوع، ونقطة بداية للأحداث بعد ذلك.

مقالات مشابهة

  • الشارقة: إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية حقوق الأطفال حول العالم
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية الأطفال المستضعفين
  • فشل «ماكرون» يظهر في الجولة الأولى بالانتخابات التشريعية الفرنسية (تفاصيل)
  • أمين عام جامعة الدول العربية يكشف سر عدم وصفه 25 يناير 2011 في مصر بـ"الثورة"
  • أبو الغيط يكشف سبب عدم تسميته 25 يناير بالثورة.. وسر غضب المصريين من الإخوان
  • «حوارات على حافة الأزمة» يكشف أسرار الحياة السياسية في مصر من 2011 حتى 2013
  • بطولة خالد بن محمد بن زايد للجو جيتسو تتوج نجوم «الجولة الأولى»
  • أبو الغيط يكشف الكذبة الكبرى الأمريكية لتغيير المجتمعات العربية (فيديو)
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاف النار بغزة
  • مظهر شاهين يكشف تفاصيل واقعة مسجد عمر مكرم في ثورة يناير