تسعى المملكة العربية السعودية بخطوات جادة نحو التشارك العالمي والتعامل بكل قياداتها والظهور في المحافل الدولية التي تبرز دورها في عمليات التنسيق أو استعراض العلاقات، ولا سيما مؤتمر بليد الإستراتيجي الدولي 2023.

عادل الجبير  - وزير الخارجية السعودي الخارجية الأمريكية تعلق على انضمام 6 دول بينها 3 عربية إلى "بريكس" عاجل.

. الغرف التجارية: انضمام مصر لـ "بريكس" يساهم فى تحرير التجارة الخارجية من سيطرة الدولار الجبير يلتقي اللورد أحمدالجبير وأحمد على هامش المنتدى 

التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل الجبير، في مدينة بليد السلوفينية، اليوم، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية اللورد طارق أحمد، وذلك على هامش الدورة الثامنة عشرة  لـ مؤتمر بليد الإستراتيجي الدولي 2023.

استعراض علاقات

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين، وبحث عدد من المسائل ذات الاهتمام، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات المطروحة في أجندة المؤتمر.

حضر اللقاء، مدير عام مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية للملكة العربية السعودية، السفير خالد بن مساعد العنقري.

اقرأ أيضًا.. رابط هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية

لقاءات على صعيد متصل

وعلى صعيد متصل، تبادل وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل الجبير، مع نائبة رئيس الوزراء وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية في جمهورية سلوفينيا تانيا فايون، على هامش الدورة الثامنة عشر لمؤتمر منتدى بليد الاستراتيجي الدولي 2023م، وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية والدولية.

الخارجية السعودية وأجندة  بليد الإستراتيجي الدولي 2023

وناقش وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ على هامش المنتدى، مع وزير الدولة البرلماني بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية نيلز أنين، أبرز الموضوعات المطروحة في أجندة المؤتمر.

انضم لقناتنا على تليجرام لمتابعة أهم الأخبار لحظة بلحظة

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرام

المملكة في مؤتمر بليد الإستراتيجي الدولي

وبحث عادل الجبير خلال اجتماعه بوزير الشؤون الخارجية والأوروبية لجمهورية سلوفاكيا ميروسلاف فلاتشوفسكي، العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين، وأوجه تعزيزها، لا سيما في مجالات البيئة والمناخ، والسبل الكفيلة للحد من آثار التغير المناخي.

لهذا السبب.. إيقاف وزيرة الخارجية الليبية عن العمل وإحالتها للتحقيق وزير الخارجية الأسبق يكشف مزايا انضمام مصر لـ البريكس مع من اجتمع الجبير؟

في هذه الأثناء، اجتمع الجبير، في مدينة بليد السلوفينية، بوزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية اللورد طارق أحمد، وبحث الوزيران تطوير العلاقة بين بلديهما في كافة المجالات. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية عادل الجبير وزارة الخارجية البريطانية وزیر الدولة للشؤون الخارجیة على هامش

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية

كتب-عمرو صالح:

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، المستشار توت جواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية وذلك في إطار زيارته لدولة جنوب السودان.

وتوجه سويلم بالشكر لجواك وللقيادة السياسية بدولة جنوب السودان على الدعم المقدم منها والمتابعة المستمرة للمشروعات التى يتم تنفيذها، والتى تلقى قبول ويشعر بتأثيراتها الإيجابية فئة كبيرة من المواطنين بجنوب السودان .

وتوجه المستشار توت جواك للدكتور هانى سويلم على هذه الزيارة الهامة، و اهتمام مصر بدعم دولة جنوب السودان فى العديد من المجالات التي تخدم مواطني جنوب السودان مثل التعليم والصحة، بالإضافة للعلاقة المتميزة مع وزارة الموارد المائية والري المصرية خاصة فى ظل المصير المشترك الذي يربط البلدين، مما يدفع بزيادة التنسيق على كافة المستويات بين مصر وجنوب السودان .

واختتم سويلم وبال ماي دينج، أعمال اللجنة الفنية المشتركة لمشروعات التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والرى، وذلك بحضورأعضاء اللجنة الفنية من الجانبين .

وأشار الدكتور هانى سويلم، إلى أن التعاون بين مصر وجنوب السودان يعكس عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، ويعزز من فرص التنمية المشتركة، مؤكدا على التزام مصر بدعم جهود جنوب السودان في تحقيق الأمن المائي والتنمية المستدامة، مؤكدا أن اللجنة الفنية المشتركة ستسهم بشكل كبير في تعزيز القدرات الوطنية في مجال إدارة الموارد المائية بجنوب السودان .

ومن جانبه أعرب بال ماي دينج عن سعادته بزيارة الدكتور سويلم والوفد المرافق له، مشيرا إلى أن جلسات المباحثات التى تمت بين الفنيين من كلا الوزارتين بحثت تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية والتي تخدم مواطني جنوب السودان

اقرأ أيضا:

الأرصاد تحذر المصطافين بالبحر المتوسط: ارتفاع الأمواج يصل لـ 2.5 متر

بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السلطان حسن بالقاهرة

محافظ الجيزة يعتمد المخططات التفصيلية لمدينتي أطفيح والحوامدية

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • وزير الخارجية الأردني يحذر من توسع عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى لبنان
  • وزير الري يلتقي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية
  • القمة الأوروبية: رئيسة وزراء إستونيا كالاس مفوضة للشؤون الخارجية خلفا لبوريل
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة هولندا
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير سوريا لدى المملكة
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفراء سوريا وهولندا وفرنسا لدى المملكة
  • الخريجي يبحث تعزيز العلاقات مع سفير سوريا لدى المملكة
  • نائب وزير الخارجية يودع سفير فرنسا لدى المملكة بعد انتهاء فترة عمله