تكون فريق «غواصين الخير» بالإسكندرية، منذ حادث غرق الشاب محمد حسن، الذي كان حديث مصر في ديسمبر2017 بشاطئ ستانلي، وشارك في البحث عن جثمانه في البحر عدد من الغواصين المتطوعين على مدار 6 أيام، ومن بعده حالة غرق الشاب شادي، بشاطئ النخيل، الذي استمر البحث عنه 27 يوما في عام 2020. 

ومن هنا بدأ العمل الرسمي لفريق «غواصين الخير»، الذين يتم استدعاؤهم في أي حالة غرق على مستوى الجمهورية، وبدأوا في تنظيم الفريق بشكل منظم، ووصل عددهم إلى 256 غواصا على مستوى الجمهورية، كما انتشر الفريق في 14 دولة عربية، ليصل عدد المشاركين على مستوى مصر والدول العربية إلى 16 ألف مشارك.

مؤسس فريق «غواصين الخير»: نعمل في 14 دولة عربية

يقول محمد عوض، مؤسس فريق «غواصين الخير» لـ«الوطن»، إنه حين زادت حالات الغرق، وفي ظل أن أهل الغريق تكون حالتهم صعبة ويريدون العثور على جثمان فريقهم، وجدنا أن البعض يستغل هذا الموقف ويحصل على أموال من أهل الغريق، فقررنا تأسيس الفريق من متطوعين بوقتهم ومعداتهم، ونعمل بشكل مجاني تماما، ويكفينا أن نكون جزءا من حل مشكلة ولا يحصل فريق الخير على أي عائد مالي نهائي، وأن عملنا ليس في الإسكندرية فقط بل على مستوى الجمهورية.

ويضيف إيهاب الملحي، قائد الفريق، أن عدد الغواصين الذين يشاركون في الغطس والبحث 256 غطاسا، وعدد أعضاء الفريق 16 ألف عضو على مستوى الجمهورية والدول العربية، حيث إن عدد الدول التي نعمل فيها 14 دولة عربية، وذلك بشكل تطوعي بالكامل، ونحذر دائما ونرجو المصطافين في كل مكان لا تتعالون على البحر والتزموا بتعليمات عمال الإنقاذ والغطاسين لأنهم الأدرى بالمناطق الآمنة والخطرة وحريصين على حياتكم.

محافظة الإسكندرية تهدي الفريق كابينة على شاطئ استانلي

ويشير إبراهيم مارينا، أمين عام فريق غواصين الخير، لدي كل غطاس معداته الكاملة، بالإضافة إلى كابينة أهدتها إلينا محافظة الإسكندرية بشاطئ ستانلي لتخزين المعدات فيها، ونحرص على وجود معدات إضافية، لأننا أحيانا يأتي غواص ليشارك في عمليات البحث وليس لديه معدات ونحتاج إلى جهوده فلا بد من توافر المعدات بالكامل.

ويضيف محمد محجوب، المحامي والمستشار القانوني لفريق «غواصين الخير» أن العمل يتم بشكل رسمي من خلال مؤسسة علوم البحار، ومقرها الرئيسي الغردقة، بجانب مقرها بالإسكندرية، تحت الإنشاء، ونشارك في عمليات البحث عن الغرقى في جميع شواطئ مصر، ويتم استدعاؤنا أحيانا في بعض الدول العربية، وعددها 14 دولة، ونتمنى أن نعمل من خلال جامعة الدول العربية بشكل منظم، لأننا نمثل مصر ونريد أن يُضاف عملنا الخيري التطوعي لاسم مصر وليس لنا كأشخاص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غواصين الخير شاطئ النخيل الغواصين حالات الغرق على مستوى الجمهوریة غواصین الخیر دولة عربیة

إقرأ أيضاً:

تونس.. 10 سنوات و9 أشهر سجنا لعسكري من دولة عربية بتهمة "التخطيط لعملية إرهابية في البلاد"

أصدر القضاء التونسي حكما بالسجن مدة 10 أعوام و9 أشهر في حق عسكري سوداني تم إيقافه بعد دخوله البلاد خلسة عبر الحدود الليبية، ومتهم بـ"التخطيط لتنفيذ عملية إرهابية في تونس".

تونس.. صدور حكم بسجن نائب سابق والناطق الرسمي السابق باسم وزارة الداخلية

وتفيد أوراق ملف القضية وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك إف إم" بأن المتهم وهو سوداني الجنسية "كان عسكريا بالجيش السوداني قبل أن يتمرد ويفر إلى ليبيا".

ووفق ملف القضية "انضم بعد ذلك إلى أحد التنظيمات الإرهابية وتدرب في أحد مراكز التدريب التابعة للتنظيم المذكور وتسلل لاحقا إلى التراب التونسي خلسة إلى أن تم إيقافه من طرف وحدة مختصة في مكافحة الإرهاب بجهة جرجيس حيث تم حجز هاتفه وبمعالجته تم الكشف عن صور له وهو يحمل أسلحة نارية وذخائر حربية وقذيفة صاروخية".

ووفق موقع "الصباح نيوز" التونسي، أكد المتهم خلال استجوابه من قبل المحكمة الابتدائية بتونس أنه "كان يعمل بسلك الجيش السوداني وأنه من بين العسكريين المتمردين وقد دخل ليبيا ثم تونس" موضحا أنه لا يحمل "أي فكر متطرف ولم ينتم إلى أي تنظيم إرهابي بليبيا وأنه التقط صورا مع سلاح "آر بي جي" عندما كان بالجيش السوداني".

المصدر: "موزاييك إف إم"+ "الصباح نيوز"

مقالات مشابهة

  • تونس.. 10 سنوات و9 أشهر سجنا لعسكري من دولة عربية بتهمة "التخطيط لعملية إرهابية في البلاد"
  • اليمن تُصبح رسمياً أول دولة عربية في نادي الدول المصنعة للصواريخ الفرط صوتية.. فما هي الدول الأخرى؟
  • دولة عربية تكشف عن “كنز” من الغاز يكفي البلاد لعشرات السنوات
  • مصرع 6 وإصابة 3 آخرين في حادث تصادم سيارتين بزراعي البحيرة
  • غدا ختام منافسات دوري الهواة بصحم وبدية
  • فوائد المشي حافي القدمين على العشب يوميًا لمدة 10 دقائق
  • ريال مدريد يعلن رحيل ناتشو.. ووجهة عربية منتظرة
  • دولة عربية تقرر إعفاء المواطنين الفلسطينيين من رسوم التأشيرة والإقامة
  • تحقيق: شركات عربية تصدر الأطعمة الكوشر إلى الاحتلال رغم الحرب على غزة
  • هل هي لبنان؟.. قادة حماس سينتقلون إلى دولة عربية غير قطر!