أعلنت أوكرانيا، الاثنين، إن قواتها حررت مستوطنة روبوتاين بجنوب شرق البلاد وتحاول التقدم جنوبا في هجومها المضاد المستمر منذ شهرين ضد القوات الروسية المحتلة.

وقال الجيش الأوكراني إن قواته رفعت العلم الوطني في القرية الاستراتيجية الأسبوع الماضي ونشرت مقطع فيديو يظهر هذه الخطوة. وقال الجيش إن القوات نفذت بعد ذلك عمليات تطهير حتى أكدت سيطرتها يوم الاثنين.

ونقل الجيش عن نائب وزير الدفاع حنا ماليار قوله يوم الاثنين 'تم تحرير روبوتين'.

وتقع المستوطنة على بعد عشرة كيلومترات جنوبي بلدة أوريكيف الواقعة على خط المواجهة في منطقة زابوريزهيا على طريق مهم يؤدي إلى توكماك وهي مركز للطرق والسكك الحديدية تحتله روسيا.

وستكون السيطرة على توكماك بمثابة علامة فارقة مع تقدم القوات الأوكرانية جنوبًا باتجاه بحر آزوف في حملة عسكرية تهدف إلى تقسيم القوات الروسية بعد غزو موسكو واسع النطاق في فبراير 2022.

ولم تؤكد روسيا التقدم الأوكراني. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية صدت هجمات شنتها قوات كييف بالقرب من روبوتاين وفيربوف.

وتحدث الرئيس فولوديمير زيلينسكي يوم الاثنين عن قطاعات مختلفة من الجبهة في خطابه المسائي بالفيديو لكنه لم يشر إلى روبوتاين. وأضاف أن القوات الأوكرانية تعد الرد على الخطط الروسية 'بالتأكيد. وبطريقة لا تتوقعها'.

وقال قائد قاد القوات في روبوتاين لرويترز الأسبوع الماضي إن أوكرانيا تعتقد أن مقاتليها اخترقوا أصعب خط للدفاعات الروسية في الجنوب وأنهم سيبدأون الآن التقدم بسرعة أكبر.

وفي سياق منفصل قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يوم الاثنين إن أي إشارة إلى وجود خلافات مع واشنطن بشأن الاستراتيجية العسكرية لأوكرانيا 'مخطئة ومختلقة'.

وقال في مؤتمر صحفي إن القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالونجني يجتمع 'بشكل منهجي' مع مسؤولين كبار من الدول الحليفة التي تزود أوكرانيا بالأسلحة.

وقال ريزنيكوف: 'كل شيء يسير وفقاً للخطة التي تمت مناقشتها مع شركائنا مسبقاً عندما تم تشكيل ألويتنا وعندما تم تجهيزها...'.

وأفادت وسائل الإعلام عن اجتماع هذا الشهر بين كبار القادة العسكريين في حلف شمال الأطلسي وأعلى جنرال في أوكرانيا بشأن إعادة ضبط الاستراتيجية العسكرية لأوكرانيا.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي عن مسؤولين أمريكيين وغربيين آخرين قولهم إن الهجوم حقق تقدما محدودا لأن أوكرانيا لديها عدد كبير جدا من القوات في الأماكن الخطأ.

مواقع التحصين
وقال متحدث عسكري للتلفزيون الأوكراني إن قوات كييف تواصل تحصين مواقعها في روبوتاين.

وقال أولكسندر شتوبون: 'إن إجراءات تحقيق الاستقرار وإزالة الألغام والاستعدادات لمزيد من الإجراءات جارية'.

وقال ماليار للتلفزيون الأوكراني في وقت سابق إن قوات كييف، التي بدأت هجومها المضاد في أوائل يونيو، تتحرك الآن جنوب شرق روبوتاين وجنوب مالا توكماشكا القريبة.

وتقاتل القوات الأوكرانية أيضاً القوات الروسية في شرق أوكرانيا، وكان التقدم أبطأ مما كان متوقعاً على نطاق واسع لأنها واجهت حقول ألغام وخنادق روسية واسعة.

ووصف ماليار الوضع في ساحة المعركة في الشرق بأنه 'ساخن للغاية' خلال الأسبوع الماضي. وأضافت أن القوات الروسية تجمع قوات جديدة هناك وتعيد تجميع صفوفها، وأن موسكو تهدف إلى نشر أفضل قواتها هناك.

وأضافت أن القوات الأوكرانية واصلت تقدمها جنوب باخموت، في إشارة إلى المدينة الشرقية المدمرة التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو/أيار بعد أشهر من القتال العنيف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجيش الأوكراني الدفاع الروسي الرئيس فولوديمير زيلينسكي الدفاع الروسية السكك الحديدية القوات الأوكرانية القوات الأوکرانیة القوات الروسیة الأسبوع الماضی یوم الاثنین الروسیة فی إن قوات

إقرأ أيضاً:

“الوضع صعب”.. قوات أوكرانيا تواصل تقدمها السريع في عمق كورسك

المناطق_وكالات

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، اليوم الجمعة، أن الوضع في مقاطعة كورسك يشكل حالة طوارئ “على المستوى الاتحادي”، وذلك بعد أربعة أيام من تدفق مئات من الجنود الأوكرانيين عبر الحدود، فيما يبدو أنه أكبر هجوم لكييف على الأراضي الروسية منذ اندلاع الحرب.

في سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن تعزيزات في طريقها إلى مقاطعة كورسك لمواجهة التوغل الأوكراني العابر للحدود. وتنشر روسيا هناك أيضاً عدة منصات إطلاق صواريخ وقطع مدفعية ودبابات تنقل في حاويات ومركبات قتال ثقيلة، وفقاً لوكالة الأنباء “ريا نوفوستي” نقلاً عن وزارة الدفاع.

أخبار قد تهمك أوكرانيا تطالب المكسيك باعتقال بوتين إذا حضر مراسم تنصيب أول رئيسة 8 أغسطس 2024 - 8:43 صباحًا روسيا تعلن صد هجوم أوكراني على كورسك 7 أغسطس 2024 - 8:27 صباحًا

وقال القائم بأعمال حاكم كورسك أليكسي سميرنوف على “تليغرام”: “الوضع العملياتي في مقاطعة منطقة كورسك لا يزال صعباً”. وأضاف أن الخدمات الاجتماعية والجمعيات المدنية تقدم المساعدة للأشخاص الذين أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب القتال. وكان آخر رقم روسي لعمليات الإجلاء في كورسك هو 3000 شخص.

بدوره، قال إيجور كوربونكوف، المسؤول في منطقة كورسك الروسية في منشور على “تليغرام”، اليوم الجمعة، إن القتال مستمر على بعد “عشرات الكيلومترات” من بلدة كورتشاتوف في جنوب روسيا حيث توجد محطة كورسك النووية.

هذا وأظهر مقطع مصور منشور على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، قافلة من الشاحنات العسكرية الروسية المحترقة على طريق بمنطقة كورسك. وبدا أن بعض الشاحنات تحتوي على جثث، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”. وذكرت “رويترز” أن الفيديو التقط في قرية أوكتيابرسكوي، لكن لم تتمكن من تحديد توقيت تصويره.

لم يظهر سوى القليل من المعلومات الموثوقة حول العملية الأوكرانية المفاجئة، كما أن أهدافها الاستراتيجية غير واضحة. ورفض المسؤولون الأوكرانيون التعليق بشكل محدد على التوغل الذي يجري على بعد حوالي 500 كيلومتر جنوب غرب موسكو، لكن أحد كبار مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال يوم الخميس، إن الهجمات على المنطقة الحدودية ستجعل روسيا “تبدأ في إدراك أن الحرب تزحف ببطء داخل الأراضي الروسية”. كما اقترح ميخائيلو بودولياك أن العملية ستعمل على تحسين موقف كييف في حالة إجراء مفاوضات مع موسكو.

في السياق نفسه، قال معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، إن القوات الأوكرانية واصلت “تقدمها السريع” في عمق منطقة كورسك، حيث يقال إنها وصلت إلى مسافة 35 كلم خارج الحدود.

وأضاف المعهد في وقت متأخر الخميس: “عدم وجود رد روسي متماسك على التوغل الأوكراني في كورسك، ومعدل التقدم الأوكراني المعلن يشير إلى أن القوات الأوكرانية تمكنت من تحقيق مفاجأة عملياتية”.

من جهته، اكتفى بيان لوزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، بالقول إن الجيش “يواصل صد محاولة الغزو” ويرد بغارات جوية ومدفعية والقوات على الأرض.

من جهتها، واصلت أوكرانيا أيضاً استراتيجيتها المتمثلة في ضرب المناطق الخلفية بطائرات مسيرة بعيدة المدى، واستهداف المواقع العسكرية ومصافي النفط وغيرها من البنية التحتية. وقالت السلطات إن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت منطقة ليبيتسك الروسية، التي تبعد حوالي 300 كلم عن الحدود الأوكرانية، ليل الخميس.

وقالت وزارة الطوارئ الإقليمية في ليبيتسك إن حريقاً اندلع في مطار عسكري حيث تتمركز طائرات مقاتلة من بينها طائرات ميغ 29 وسو 34. كما قال حاكم ليبيتسك إيغور أرتامونوف إن بنية تحتية كهربائية غير محددة تضررت وأصيب تسعة أشخاص في الهجوم. من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم إسقاط 75 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليل، 19 منها فوق ليبيتسك.

في سياق آخر، سقط صاروخ أطلق من طائرة روسية على مركز تسوق أوكراني ظهر الجمعة فقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وأصاب 35 آخرين، وفقاً للسلطات. ويقع المركز التجاري في مدينة كوستيانتينيفكا بمنطقة دونيتسك شرقي البلاد. وتصاعد دخان أسود كثيف فوقه بعد الغارة. قال رئيس منطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين في منشور على تطبيق تلغرام: “هذا هجوم مستهدف آخر على مكان مزدحم، وعمل إرهابي آخر من قبل الروس”، حسب تعبيره.

مقالات مشابهة

  • كيف يقيّم الخبراء الروس نتائج التوغل الأوكراني في كورسك؟
  • موسكو تبدأ عملية جديدة لصد توغل القوات الأوكرانية وتجلي أكثر من 76 ألفا في كورسك
  • لوقف التوغل الأوكراني روسيا تعزز قواتها..مالقصة
  • التحدي الأكبر لبوتين.. موسكو تكافح توغلا أوكرانيا في أراضيها
  • "الوضع صعب".. قوات أوكرانيا تواصل تقدمها السريع في عمق كورسك
  • “الوضع صعب”.. قوات أوكرانيا تواصل تقدمها السريع في عمق كورسك
  • لحظة إلهام أم يأس.. ما دوافع الاختراق الأوكراني لحدود روسيا؟
  • الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء الهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك الروسية
  • لليوم الثالث على التوالي.. استمرار القتال بعد توغل أوكراني في روسيا
  • ميدفيديف يدعو لاجتياح عمق أوكرانيا