بالتعاون مع محميات البحر الأحمر، أنجزت جمعية المحافظة على البيئة "هيبكا" بنجاح عملية إغراق 15 معدة ومركبة حربية قديمة في 3 مواقع جديدة للغوص أمام سواحل الغردقة. تأتي هذه المبادرة في إطار الحفاظ على الشعاب المرجانية الطبيعية وتطوير قطاع السياحة بخلق تجربة فريدة تمزج بين جمال البيئة البحرية وتراث مصر التاريخي.

 

تعتبر هذه المبادرة جزءًا من بروتوكول أبرمته محافظة البحر الأحمر لحماية البيئة البحرية من ارتفاع معدلات الغوص وتطوير سياحة الغوص. تهدف العملية إلى توفير بيئة مثالية لنمو الشعاب المرجانية من خلال إنشاء مواقع جديدة للغوص باستخدام معدات ومركبات حربية قديمة، وذلك بالتنسيق مع فرق البحث والإنقاذ المحترفة.

 

أكد الدكتور محمود حنفى والمستشار البيئى لمحافظة البحر الاحمر وجمعية المحافظة على البيئة "هيبكا" ، أن هذه العملية شهدت إغراق آخر معدة في أعماق البحر بعد مرور أسبوعين من البداية، يتمثل الهدف الرئيسي في الحفاظ على الشعاب المرجانية من خلال تخفيف الضغط على المواقع الحالية للغوص، مع تعزيز ممارسات السياحة المسؤولة. يضيف غلاب أن هذه المواقع ستكون ذات أهمية تاريخية وبيئية، ما سيساهم في جذب عشاق الغوص لاستكشاف العرض البحري الفريد الذي يعكس تاريخ مصر العريق.

 

من جهته، أشار اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، إلى أن المبادرة تضمنت إعداد مواقع الغوص الجديدة بعناية فائقة، استغرقت دراستها سبع سنوات من التخطيط والتحضير. تم الحفاظ على التوازن البيئي وضمان استدامة النظام البيئي على المدى الطويل، من خلال ضبط عملية إغراق المعدات بشكل يحافظ على البيئة المحيطة.

 

تشكل هذه المبادرة خطوة جديدة نحو تعزيز السياحة البحرية المستدامة وتنمية البيئة البحرية في منطقة البحر الأحمر. توفير تجربة غوص فريدة من نوعها تجمع بين سحر الطبيعة وجمال التاريخ، مع تعزيز جاذبية مصر كوجهة سياحية عالمية.

 

في ختام الأمر، تعكس هذه المبادرة التزام مصر بالمحافظة على ثرواتها الطبيعية والثقافية، وتأتي استجابةً لمتطلبات الحفاظ على البيئة البحرية للأجيال الحالية والمستقبلية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سياحة الغوص البيئة البحرية المستدامة البیئة البحریة البحر الأحمر هذه المبادرة على البیئة الحفاظ على

إقرأ أيضاً:

بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر

الجديد برس|

سحبت المملكة المتحدة، اليوم السبت، آخر قطعها البحرية العسكرية من البحر الأحمر، في ظل استمرار الفشل الغربي في الحد من العمليات اليمنية ضد السفن الصهيونية وتلك المرتبطة بها، وارتفاع مخاطر استهداف المدمرات.

وقالت البحرية الملكية البريطانية، في بيان لها، إن المدمرة “إم إتش إس دايموند” غادرت البحر الأحمر. يأتي هذا بعد أقل من شهر من إعلانها نيتها استبدال “دايموند”، التي توصف بأنها “جوهرة البحرية البريطانية”، قبل أن تتراجع عن ذلك. رغم تحريكها لقطعة بحرية أخرى باتجاه جبل طارق، تبين لاحقاً عدم جاهزيتها لمواجهة الهجمات اليمنية.

وتأتي هذه الخطوة بعد مطالبات بريطانيا والولايات المتحدة لحلفائهما بإرسال قطع بحرية عسكرية إلى البحر الأحمر، نتيجة عجز قواتهما البحرية عن وقف العمليات اليمنية وحماية السفن في البحرين الأحمر والعربي، خاصة بعد انسحاب حاملة الطائرات الأمريكية “آيزنهاور” قبل نحو أسبوعين إثر الضربات اليمنية.

بالتزامن مع سحب المدمرة “دايموند”، كشفت صحيفة التلغراف البريطانية عن تفاقم الخسائر الاقتصادية في بريطانيا جراء تصاعد عمليات القوات المسلحة اليمنية المساندة لغزة. ونقلت الصحيفة عن مجموعة (إي أو إس) للمخاطر، قولها إن “الشهر الماضي شهد زيادة في هجمات الحوثيين من حيث الحجم والدقة والفتك”، مضيفة أن “تصاعد الهجمات في البحر الأحمر يهدد بارتفاع الأسعار”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشحن عبر البحر الأحمر انخفض إلى أدنى مستوياته منذ بدء الهجمات، مما يثير المخاوف من عودة التضخم. كما أكدت انخفاض عمليات النقل بنسبة 59% على أساس سنوي مع الانتقال إلى المرحلة الرابعة بصواريخ جديدة أطول مدى ورؤوس حربية أكبر، موضحة أن الحوثيين قاموا بإجراء تحول مرحلي في ملف أهدافهم، ووسعوه ليشمل عدداً أكبر بكثير من السفن.

من جهته، قال كبير خبراء الاقتصاد في بنك إنفستك للتلغراف، إن “تصاعد الهجمات في البحر الأحمر قد يؤدي إلى تعقيد معركة خفض التضخم”، موضحاً أن الهجمات تضاعفت عبر باب المندب أربع مرات منذ مايو إلى يونيو، وهو أعلى رقم منذ الخريف الماضي.

مقالات مشابهة

  • “زين” عزّزت الوعي بأهمية حماية البيئة البحرية
  • لحماية السفن التجارية… فرقاطة ألمانية في طريقها إلى البحر الأحمر
  • هكذا يعترف إعلام العدوان بالهزيمة..!
  • الأمم المتحدة تحذر من كارثة في البحر الأحمر بسبب غرق ” روبيمار “
  • الأمم المتحدة: غرق "روبيمار" يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • إطلاق برنامج «بوصلة» لتعزيز المحتوى المعرفي والثقافي في مجالات البحر الأحمر
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • المهمة البحرية الأوروبية تعلن تدمير طائرتين مسيرتين في خليج عدن
  • الأمم المتحدة: غرق «روبيمار» يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر